شخصيات وأعلام

بحث عن سعد زغلول مفجر ثورة 1919

نقدم اليوم بحث عن سعد زغلول زعيم الأمة وصاحب عدد كبير من المقولات الوطنية والمواقف الوطنية التي كان لها الفضل الكبير في تقدم البلاد والتخلص من الاحتلال ولذا وجب علينا تقديم بحث عن سعد زغلول.

نشأة سعد زغلول

سعد زغلول من مواليد لمركز فوة سابقا(مطوبس حاليا) مديرية الغربية سابقا(محافظة كفر الشيخ حاليا) ، وكان والده يعمل رئيس مشيخة القرية ولكنه توفي وسعد زغلول في سن الخامسة وتعلم سعد زغلول في الكتاب ثم الازهر ليقابل جمال الدين الأفغاني الذي شكل الكثير و الكثير من أفكار ومباديء سعد زغلول.

عمل زغلول معاون بوزارة الداخلية ولكن تم فصله لاشتراكه في ثورة عرابى ليعمل بعدها في المحاماة ولكن قبض عليه عام 1883 بتهمة الاشتراك في التنظيم الوطني جميعة الانتقام الشهيرة جدا وقتها .

تزوج زغلول من ابنة مصطفي فهمى باشا، رئيس وزراء مصر وعين رئيساً للنيابة وحصل علي رتبة الباكوية ثم يحصل على ليسانس الحقوق عام 1897.

اشترك زغلول في الحملة العامة لإنشاء الجامعة المصرية وكان من أنصر حرية المرأة ومن أقوى المدافعين عن قاسم أمين حتى تولى حقيبة المعارف ثم ناظرا للحقانية عام 1910.

كما زغلول من المؤسسين للنادي الأهلي عام 1907 ثم تولى رئاسته عام 1907 ، نتيجة للنشاطات السياسية التي قام بها زغلول تم نفيه الى جزيرة مالطة في البحر المتوسط  لتقوم ثورة 1919 وبعد عودته من المنفى فاز حزب الوفد بأغلبية ساحقة في الانتخابات عام 1924 وكانت الحزب برئاسة سعد زغلول .

عقب قيام ثورة 1919 قامت الحكومة البريطانية بعزل الحاكم البريطاني والسماح للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي مؤتمر الصلح في باريس ، فيما لم يوافق أعضاء مؤتمر الصلح بباريس على مطالب الوفد المصري ليعود زغلول وأعضاء الوفد للثورة مجددا ثم القاء القبض على زغلول ونفيه إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندي.

بحث عن سعد زغلول
بحث عن سعد زغلول

 

بعد اغتيال السير لي ستاك ، سردار و الحاكم العام للسودان، في 19 نوفمبر 1924 والاضطرابات مع المصالح البريطانية استقال زغلول من الحزب ليعود للحكومة مجددا في عام 1926 ليظل فيها حتى عام 1927 عام وفاته .

صفية زغلول

هي ابنة مصطفى فهمي باشا، وزيرا في مجلس الوزراء المصري و رئيس وزراء مصر مرتين وكانت من أهم وأقوى المطالبين بحرية المرأة من القيود التي تكبلها كما كانت ناشطة سياسية من الدرجة الأولى.

وفاة سعد زغلول

توفي في 23 أغسطس 1927 ليدفن في بيت الأمة الذي تم بنائه في عام 1931 ،جدير بالذكر ان زغلول اشترى الارض المقام عليها بيت الأمة عام 1925 وذلك ليقيم عليها نادى خاص بحزب الوفد فيما قامت  حكومة عبد الخالق ثروت بعمل تمثالين لزغلول في محافظتي القاهرة والاسكندرية .

ضريح سعد زغلول

بناه المهندس المعماري الراحل فهمي مؤمن على الطراز الفرعوني بمساحة اجمالية قدرها 4815 مترا مربعا ويزين الضريح أعمدة من الرخام الجرانيت وأبواب الضريح مصنوعة من الخشب المكسو بالنحاس كماان السلالم مكسوة أيضا بنفس النوع من الرخام المستخدم في الأبواب فضلا عن درابزين من النحاس والحديد والكريستال.

خلدت العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية أيضا سيرة الزعيم الراحل سعد زغلول منهم مسلسل الملك فاروق سنة 2007 عن قصة حياة الملك فاروق الأول بطولة تيم الحسن ومسلسل قاسم أمين من بطولة كمال أبو ريا الذي ذكرت فيه سيرة سعد زغلول و مسلسل مصر الجديدة سنة 2004 عن قصة حياة هدى شعراوي .

من أقوال سعد زغلول

إن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية ، الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل ، الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة ، أنا لا أستخدم نفوذ أي اسم كان للحصول على أية غاية كانت.

قدمنا لكم بحث عن سعد زغلول وضحنا فيه مولده ونشأته والعوامل التي أثرت على تكوين أفكاره ونشاطاته السياسية التي تسببت في نفيه وقيام ثورة 1919 المجيدة وتوليه رئاسة حزب الوفد والنادي الأهلى وزواجه وعدد من أقواله الباقية حتى الآن .

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق