شعرمعلومات عامة

بحث عن حب الوطن والانتماء اليه وأشعار في منتهى الروعة

بحث عن حب الوطن والانتماء اليه

إن أهمية الوطن بالنسبة للإنسان تنبع من إحساسه بالاطمئنان الناتج عن وجود أرض محفوظ فيها كرامته ، ويتمتع فيها بكل حقوقه ، ذلك بالإضافة لما يربطه بها من أحاسيس ومشاعر وجدانية تقوي تلك الصلة ، والوطنية تعرف على أنها التمسك والالتزام ببلد أو بأمة أو مجتمع سياسية ، كما تحمل كلمة الوطنية التي تعني حب الوطن نفس دلالة القومية ، فهي الولاء لأمة واحدة فقط ، حيث ترجع أصلها إلى نحو ألفي سنة قبل ظهور القومية بالقرن التاسع عشر ، كما أن كلمة الوطنية تدل على الاهتمام الشخصي بالصالح العام ، وعمل الخير للبلاد والدولة ، وأيضاً تتطلب الاستعداد للدفاع عنها وصيانة مصالحها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية حب الوطن ، وواجبات الإنسان تجاه وطنه ، وأشعار جميلة مكتوبة في حب الوطن ، فتابعوا معنا.

كيفية حب الوطن:

من الممكن إظهار الحب للوطن بطرق كثيرة ، ومنها :

  1. التصويت : حيث يعتبر التصويت من طرق التعبير عن حب البلد أو الوطن ، ومن المسؤوليات ناحيته ، لهذا من الواجب تعليمه ، ونقله للأطفال كذلك.
  2. رفع العلم : من خلال تعليق علم البلد على النافذة ، أو في الحديقة.
  3. المشاركة بالأحداث الوطنية : كالحفلات الموسيقية ، وحفلات عيد الاستقلال ، والمسرحيات التاريخية عن البلد ، بالإضافة لمتابعة الأخبار المحلية.
  4. القراءة عن الوطنية : من الممكن قراءة الكتب التي تتكلم عن الوطنية ، وعن تاريخ الوطن على مر السنين.
  5. المشاركة في الأنشطة الوطنية : كحضور جلسات تشريعية محلية أو على مستوى البلاد ، أو جلسات استماع ، أو إلقاء الخطابات بالأحداث الوطنية العامة ، أو المشاركة بإحدى العروض الوطنية مثل : الاستعراض العسكري ، أو زيارة المتاحف الوطنية ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : اليوم الوطني السعودي

واجبات الإنسان تجاه وطنه:

فيما يلي بعض واجبات الإنسان ناحية بلده:

  1. الدفاع عن الوطن ؛ حيث يعد واجب مقدس لأن الوطن للجميع ، وتعرض الوطن لأي اعتداء سواءً كان داخلي أو خارجي ، يتوجب على الإنسان المحب لوطنه أن يتصدى لهذا الاعتداء.
  2. الولاء والإخلاص للبلاد ، وذلك عن طريق احترام كل المواطنين سواءً كانوا من نفس ديانتك أم لا.
  3. احترام البلاد والدستور ، وذلك عن طريق القيام بالواجبات الاجتماعية ، والدينية ، والاقتصادية ، والثقافية ، والأمنية والصحية ، وذلك من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

أشعار جميلة عن الوطن:

الناسُ حُسَّادُ المكانَ العالي

يرمونه بدسائسِ الأعمالِ

ولأنْتَ يا وطني العظيم منارةٌ

في راحتيْكَ حضارةُ الأجيالِ

لا ينْتمي لَكَ من يَخونُ ولاءَُ

إنَّ الولاءَ شهادةُ الأبطالِ

يا قِبْلةَ التاريخِ يا بلَدَ الهُدى

أقسمتُ أنَّك مضرَبُ الأمثال

**

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاً عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا إِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا فقد ألفتهٌ النفسُ حتى كأنهُ لها جسدٌ إِن بان غودرَ هالكا موطنُ الإِنسانِ أمٌ فإِذا عقَّهُ الإِنسانُ يوماً عقَّ أمَّه

**

مشتاق لك يا كل ما في بلادي

شوق الرياض للسيل وادي حنيفه
رغم الفراق وطول وقت البعادي

حبك يزيد ولهفتي لك عنيفه
ولهان لك وله الحضر والبوادي

لخضرة ربيع ضاحك الوجه ريفه

**

أنا حرٌّ هذي البلاد بلادي أرتجي عزّها لأحيا وأغنم لست أدعو إلاّ لخير بلادي فهي نوري إذا دجى البؤس خيّم إنّما الخير في المدارس يرجى فهي للمجد والمفاخر سلّم وحّدوها وعمّموا العلم فيها فدواء البلاد علمٌ معمّم إنّ من يبذل النّقود عظيمٌ والّذي ينشر المعارف أعظم لا أباهي بما أنا اليوم فيه نائباً يجبه الخطوب ويقحم إِذا عظَّمَ البلادَ بنوها أنزلتهمْ منازلَ الإِجلالِ توَّجتْ مهامَهمْ كما توجوها بكريمٍ من الثناءِ وغالِ

**

سلمت يا موطن الأمجاد والكرم

يا موطني يارفيـــع القدر والقيم

سلمت حام لهذا الدين ياوطنا

سما به المجد حتى حلّ في القمم

لم تعرف الأرض أغلى منك ياوطن

يامهبط الوحي ياتاريخ أمتنا

يا مشعل النور للأمصار في الظلم

إليك تهفو قلوب الناس قاطبة

للمزيد يمكنك قراءة : كلمات جميلة عن الوطن

كلمات راقية
كلمات راقية
تشي جيفارا
تشي جيفارا
أعلام الدول العربية
أعلام الدول العربية

للمزيد يمكنك قراءة : سكان الوطن العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى