تكنولوجيا

بحث عن تقنية النانو من فوائد واهم التطبيقات في الحياة العملية

بحث عن تقنية النانو

بحث عن تقنية النانو  من الابحاث الحديثة التي لها العديد من التطبيقات, التي تشمل الجزيئات أو جسيمات لمدي قياس خاص بتقنية النانو ,حيث يتم تصنيع الاجهزة وجميع الانظمة الحديثة من وحدات متناهية الصغر ,ولقد اتت فكرة تقنية النانو من الجسيمات المنفردة الصغيرة جدا حيث لا تزيد ابعادها عن 100 نانومتر.

تتميز تقنية النانو بصغر حجمها ووحدات القياس الخاصة بها, مما يجعلها تدخل في العديد من التطبيقات الهامة في الحياة اليومية, من التركيب الكيميائية والمنتجات الصناعية والزراعية والبيئية, مما اثر علي زيادة حقيقة في التطبيقات الطبية والعلمية المختلفة ,وادي الي اهتمام اكثر بالبيئة من تنقية الهواء والماء والحصول علي جودة عالية للاغذية.

ورغم تعدد مزايا واستخدمات تقنية النانو في تطوير وتسهيل الحياة اليومية, الا ان قد تظهر عواقب من اتشار تقنية النانو من قله في فرص العمل في شتي المجالات الزراعية والصناعية والتحويلية, حيث سيتم استبدال الانسان بالعديد من الاجهزة لقدرتها علي العمل بشكل ادق واسرع ,بالاضافة الي القلق من تقنية النانو حيث انها جسيمات صغيرة ,يمكنها النفاذ الي الجهاز المناعي وتخطي حاجز الدماغ, مما قد يؤثر علي وظائف عديدة في جسم الانسان بالسلب.

أقراء ايضا:فرق السن بين الزوجين هل يسبب مشاكل واهم نصائح دكتور ابراهيم الفقي

اهم تطبيقات النانو
اهم تطبيقات النانو

تقنية النانو

تعتبر تقنية النانو قفزة هائلة في جميع المجالات العلمية والهندسية ,حيث تعدد تطبيقاتها في المجالات الطبية والاقتصادية, والمعلوماتية والإلكترونية والحاسوبية والبتروكيميائية والزراعية, والحيوية والبيئية والعسكرية وغيرها من المجالات الهامة والضرورية في حياتنا اليومية.

حيث بدات تقنية النانو تجد طريقها في جميع جوانب البيئة المحيطة, وتوسعات استخدمتها لتشمل استخدمات غير محدوده من خلال المنتجات تقنية النانو وللمواد النانوية ,لهذا سعت العديد من الموسسات والابحاث العليمة لدارسة سلوك وتاثير تقنية النانو علي جميع التطبيقات, لتقييم مدي تاثيرها الايجابي والسالبي علي مختلف البيئات .

يوكد العديد من العلماء علي وجود تقنية النانو قديما من عمر الارض وبداية الحياة, حيث ان الانظمة الحيوية تعيد تصنيع الكثير من العناصر الصغيرة التي تصل الي حجم النانو ,وتكون ذات ابعاد نانوية حيث ان اكبر مثال لتقنية النانو هي الخلايا الموجودة في جسم الانسان ,حيث انها مخزن كبير للالات الحيوية وتقوم بتصنيع البروتينيات, هكذا هي تقنية النانو من حيث تحفيز التفاعلات الكيميائية لتقوم بوظائفها المتعددة, من تحليل الخلايا او ايصال الغذاء الي الخلايا او تدمير العناصر الضارة.

أقراء ايضا:ما هي الحقوق المدنية وفروعها والفرق بينها وبين الحقوق السياسية

تطبيقات النانو للطب والتغذية
تطبيقات النانو للطب والتغذية

فوائد تقنية النانو

  • تدخل تقنية النانو في العديد من منتجات التجميل ,كاستخدام منتجات وقاية ضد الشمس وحماية البشرة من الاشعة الضارة.
  • توكد العديد من المصادر علي طرح نوع من الكمبيوتر يسمي “هاولت باكارد” ,الذي تدخل في تركيبة وصناعة رقائقه الجزيئات النانوية ,حيث يتميز بذاكرة كبيرة جدا تتعدي الاف المرات الذاكرة المتسخدمة حاليا.
  • يمكن صنع سفينة فضائية بحجم صغير باستخدام تقنية النانو .
  • اجراء العديد من العمليات الجراحية داخل جسم الانسان, دون استخدام ادوات الجراحة او الحاجة الي فتح الجسم.
  • صناعة العديد من الاجهزة الحديثة ولكن بحجم اصغر ,مثل السيارات لحل مشكلة المرور وتزاحم الموصلات.
  • دخول تقنية النانو في العديد من المنتجات مثل الزجاج, لانتاج زجاج طارد للغبار وغير موصل للحرارة لمنع وصول الشمس اليه.

أقراء ايضا:كيف افهم الرجل من الطبيعة النفسية والاحتياجات العاطفية وكيفية التعامل معه

تكنولوجيا الحاسوب
تكنولوجيا الحاسوب

اهم تطبيقات تقنية النانو

تطبيقات تقنية النانو في مجال البيئة:تساعد تقنية النانو في تنظيف البيئة,والمحافظة عليها وحل العديد من المشاكل البيئية من التلوث وتخفيفه مع تطوير وسائل معالجة المياه ,واكتشاف العديد من الاجهزة التي تخفف التلوث بجميع انواع من تلوث للهواء, في نظام تنقية المياه وترشيحها او التربة مع المحافظة علي الحيوانات من الانقراض,

تطبيقات تقنية النانو في مجال الهندسة : تتعامل تقنية النانو مع الجسيمات المتناهية الصغر ,مما يجعلها تدخل في الخرسانة وتقلل من نسبة العزل مع استخدام اجهزة لمعرفة خصائص الخرسانة’ والعمر الافتراضي لها لتكون الخرسانة أقوى وأكثر متانة و أكثر صرامة, بالاضافة الي الدهانات وجعلها اكثر عزلا ضد الماء.

تطبيقات تقنية النانو في مجال الفيزياء: تسمي الفيزياء النانوية وهي التي تحدث خلال اجزاء صغيرة من الثانية, وقد ادي استخدام تقنية النانو لاكتشاف انجازات متعددة منها مجهز القوي الذرية, والانانبيب الكربونية النانوية مما جعل علم الفيزياء علم واسعا مثل علم الالكترونيات وعلم البصريات.

أقراء ايضا:الوقاية من حوادث المرور وواجب الدولة والأفراد للحد من الحوادث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى