مجتمع

بحث عن الطلاق وأسبابه وتأثيره على الأبناء

أصبح الطلاق من الأمور الشائعة بين كثير من الأزواج وتتعدد حالات الطلاق لاسيما مابين المتزوجين حديثا وعادة ما يجنى الأطفال ثمار هذا الطلاق ولكن هذا لايمنع أهمية وضرورة الطلاق عندما يكون لزاما .

مفهوم الطلاق

الطلاق يعنى انفصال الزوجين برغبتهما المشتركة لاستحالة وصعوبة العيش معا مجددا وهو الأمر المباح في الدين الإسلامي ولكنه محرم في الكنيسة الكاثوليكية لذا نادرا ما تقع حالات طلاق عند أصحاب الديانة المسيحية .

 الطلاق في الاسلام

من الأمور المباحة في الدين الاسلامي في حالات الضرورة ومن يسر الدين الاسلامي انه يبيح للرجل ان يطلق زوجته مرتين رجعيتين ويجوز ردها خلال فترة العدة وهى ثلاث قروء او ثلاث شهور منفصلة واذا انقضت الثلاث أشهر ولم تعد له الزوجة فان يدفع لها مهر وعقد زواج جديد .

وفي حال طلق الرجل زوجته للمرة الثالثة فانه لايجوز في الدين الاسلامي ان يردها له الا في حالة أن تزوجت من أخر زواج شرعي ذو علاقة زوجية كاملة واذا تطلقت منه فانه يجوز الرجوع لزوجها الأول على أن لايكون الطلاق الثاني مدبرا .

الطلاق في الاسلام
الطلاق في الاسلام

 

أسباب الطلاق

قد تختلف أسابب الطلاق ما بين المجتمع العربي والغربي ولكنها في نهاية المطاف تدور حول عدد من الأسباب منها الخيانة الزوجية وانعدام العلاقة العاطفية ومنها العنف الزوجي وتعرض النساء للضرب والاهانة من قبل الزوج كما يكون الادمان سببا من أهم أساب الطلاق لاسيما في وجود أطفال.

احصائيات حول نسب الطلاق

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن احصائية خاصة حول نسب الطلاق في العام الماضي حيث تبين  ارتفاع معدلات الطلاق والتي سجلت 198 ألف حالة طلاق من محافظات القاهرة  والاسكندرية وبورسعيد على التوالي .

كما أشارت الاحصائية ان الطلاق بين أصحاب المهن العلمية هو النسبة الأكبر يليه عمال المهن العادية ثم الحرفيون ثم عمال تشغيل المصانع  والفنيون.

وحول أسباب الطلاق فقد بنيت الاحصائية ان قضايا الخلع جاءت في المرتبة الأولى من حيث أسباب الطلاق يليها العنف الجسدي والضرب يليهم الخيانة الزوجية .

تأثير الطلاق على الأبناء

للطلاق تأثيرات سلبية على الأبناء وان كانت تختلف تبعا للفئة العمرية فاذا كان الطفل رضيعا فانه لا يتأثربالطلاق في حينها ولكنه بطبيعة الحال مرور الوقت سوف يتسائل ولكن اذا سبق الطلاق مشاحنات بين الزوجين فان لها تأُير عاطفي سلبي على الطفل.

من سنتين الى خمس سنوات

ربما يعي الطفل في هذه المرحلة ويتولد لديه سلوكيات عدوانية تجاه أحد الوالدين لاسيما اوذا كان يري بعينيه المشاجرات بين الأم والأب.

سن المدرسة: قد يؤثر الطلاق على حالة الطفل التعليمية كما يميل الطفل للعدوانية والسلوك والانعزال بسبب كونه يفتقد لأحد الوالدين على عكس حال زملائه .

سن المراهقة: ومن المعروف ان هذا السن هو الأخطر وفيه يحتاج الابن للأب ولأم معا لذا فانه سرعان ما يصب كل شحناته السلبية على أحد الطرفين متهما إياه بأنه سبب الانفصال وسبب الحزن والتعاسة التي يعيشها بفضله .

وسائل وقائية عند اتخاذ قرار الطلاق

  • اذا قررتي الانفصال عن زوجك عليك تهيئة الجو المناسب للأبناء كي لا ينهاروا عاطفيا عليكي أن تتجنبي الشجار مع الزوج وعدم رفع الصوت أمام الأبناء.
  • اذا كان الأطفال في سن كبيرة ويستطيعوا فهم ماهية الطلاق عليك بشرح الأسباب العامة للطلاق .
  • لابد من مناقشة وتنظيم زيارة الأب للأبناء وامكانية الخروج والمبيت عند الأب .
  • لابد من الحفاظ على العلاقة الطيبة مع الزوج مهما كانت الأسباب حفاظا على مشاعر الأبناء.
  • عد م نهر الأب او سبه أمام الأبناء لان هذا يولد احساس بالعجز والقهر والكراهية للأب .
تأثير الطلاق على الأبناء
تأثير الطلاق على الأبناء

تأثير الطلاق على المرأة

تعاني الكثيرمن السيدات من المشاعر السلبية بعد الطلاق مثل قلة الثقة بالنفس والشعور بالوحدة و الخوف من المستقبل ولكنها جميعها أعراض طبيعية كما تعاني الكثيرمن السيدات من فقدان واضح لشهيتهم وفرط في النشاط الحركي وكل هذا الأعراض للأسف تؤثر سلبا على صحة المرأة ومناعتها لذا عليكي مادمتي اتخذتي القرار ان تصمدي من أجل الأبناء ومن أجل نفسك .

قدمنا لكم زوار موقع احلم عدد من التأثيرات السلبية للطلاق ولكن في كل الأحوال عليك التروي في اتخاذ هذا القرار ومراجعة عدد من الحلول والرجوع لمتخصصين في العلاقات الأسرية الزوجية اذا لزم الأمر حفاظا على الأسرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى