العناية بالجسم

اين يوجد اوميغا 3 بكثرة في الطعام وفوائده للجسم

اين يوجد اوميغا 3

يوجد اوميغا3 في العديد من المصادر واهمها الاسماك بانواعها ولكن بنسب مختلفة حسب نوع السمك وحسب اماكن توجده من الانهار والبحار ويوجد ايضا في العدييد من البذور والمصادر النباتية ,حيث يساعد اوميغا3 في تقوية العظام وتحفيز عضلات القلب والأوعية الدمويّة, وتنظيم ضغط الدم ويحتوي علي سعرات حرارية قليلة مما يجعله وجبة اساسية للانطمة الغذائية لانقاص الوزن.,كما يساعد علي تقوية الشعر والحصول علي شعر لامع وصحي, ويسحن المزاج ويقلل الاصابة بالاكتئاب مع الشعور بالسعادة.

 يساعد اوميغا3 علي تقليل الالتهابات وخفض ضغط الدم وتحسين وظائف الخلايا التي تبطن الشرايين, والخاصة بالقلب ورفع كفاءة الذاكرة وتحسين ادائها ومنع مرض الزهايمر, ,وتعزيز صحة العظام والحماية من هشاشة العظام وتسوس الاسنان, كما يساعد علي خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والحماية من فقر الدم ,والحفاظ على مستويات السكر في الدم وتعزيز الصحة النفسية., ولها تاثير جيد علي صحة القلب وتحسين عمل الاوعية الدموية حيث احتوائها علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة.

أقراء ايضا:ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامينات ومصادرها

بذور وخضروات
بذور وخضروات

مصادر اوميجا 3 الحيوانية

تعتبر الأسماك المصدر الاساسي والاهم الذي يحتوي علي اوميغا3 ,حيث انها تحتوي علي النسبة الاكبر من الاحماض الدهنية ,وهي التي تسمي اوميغا3 حيث انها تختلف حسب نوع الاسماك واماكن تواجدها وظروف نموها:

سمك الماكريل: تعتبر اسماك الماكريل من عائلة تسمي الاسماك المالحة ,حيث احتوائها علي مضادات الاكسدة وهذا يساعد علي الحماية من الامراض المزمنة ,وتخلص الجسم من الجزور الحرة التي تتلف الانسجة والاعضاء .
السمك السلمون : يعتبر سمك السلمون من أقل الأسماك البحرية احتواء على الزئبق حيث انه يتغذي علي الاعشاب البحرية ,حيث انها تنتمي لنفس عائلة التونة حيث يعتبر السلمون من افضل المصادر الغنية بالاحماض الدهنية اوميغا3

سمك الرنجة :تعتبر اسماك الزنجة من الاسماك الغنية بالفسفور مما يجعلها منشط ومقوي جنسيا للرجال والنساء, وعلاج الامساك واضطربات الجهاز الهضمي كما تساعد في تقوية الاعصاب,حيث انها تحتوي علي نسب عالية من مضادات الأكسدة لذلك انها تحمي من التجلطات والسكتات القلبية.

سمك السردين : تتعدد فوائد سمك السردين في خصائصة المضادة للسرطان مثل سرطان القولون ,وحماية لجهاز المناعة وزيادة الخلايا المناعية والمحافظة علي صحة القلب

سمك الانشوجة: هو سمك صغير الحجم وقد يستخدم كتوابل, حيث ان له رائحة نفاذة و يحتوي علي نسبة كبيرة من اوميغا3 وعناصر اخري مثل والبروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد ,والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

 المحار:يعتبر المحار فاكهة البحر ومن الماكولات المكملة كمقبلات ,فهو غني بمصادر اميغا3 ومصادر اخري من الزنك والنحاس وفيتامين ب12.

 الكافيار:هو بيض الاسماك ,ويوجد به اوميغا3 ولكن بنسب قليلة ويعتبر من المقبلات او اضافة نكهة للطعام.

أقراء ايضا:أعراض نقص ب 12 والأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من الفيتامين

زيت اوميغا 3
اوميغا 3

مصادر اوميغا 3 النباتية

 بذور الشيا: هي بذور تحتوي علي العديد من العناصر مثل الكالسيوم و الفوسفور, وعناصر غذائية أخرى ومن افضلهم اوميغا3 فهي من الحبوب الكاملة التي تشعر بالشبع وخسارة الوزن.

 الجوز:هو من البذور الغنية بالالياف والنحاس والمغنسيوم فهو يساعد علي تقوية القلب, والوقاية من النوبات القلبية ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وتحسين الدورة الدموية ,فهو من المكسرات الهامة للحامل وللام بعد الولادة.

بذور الكتان :تستخدم بذور الكتان مطحونة ,وهي مفيدة في حالات الامساك ودعم الجهاز المناعي وتحسين الوظائف الادراكية, وحماية الجلد وتخفيف الوزن وعلاج المشاكل الهرمونية وتعزيز صحة القلب والاوعية الدموية, وعلاج الالتهابات والقضاء علي خلايا سرطان الثدي.

أقراء ايضا:كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

مصادر اومجيا 3
مصادر اومجيا 3

فوائد اوميغا 3 الصحية للجسم

يحتوي أوميغا 3 على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ,من احماض دهنية واحماض امينية الضروري للحماية والوقاية من العديد من الامراض, غير ذلك انها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات التي تجعل حلايا الجسم تعمل بكفاءة فائقة:

  • مهم لصحة القلب وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد, والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار وتقليل من نسبة الدهون الثلاثية.
  • ضبط نسبة ضغط الدم, مع منع تراكم طبقات البلاك التي تسبب تصلب الشرايين.
  • مهم لضبط مستويات السكر في الجسم ,حيث انه يقلل من نسبة الاصابة بمرض السكري ,وتحسين معدلات السكر في الدم.
  • يعتبر مكمل غذائي مهم للحامل ,حيث انه يثبت الحمل ومهم للجنين وتكوينه.
  • يساعد علي تعزيز مناعة الاطفال ,وتقوية العظام لديهم وتنشيط الذاكرة للمساعدة علي الاستذكار.
  • حماية من مختلف انواع السرطانات ,والوقاية من انتشار الخلايا الخبيثة.

أقراء ايضا:ماهي حبوب اللقاح فوائدها وطريقة استخدامها واضرارها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق