معلومات

اين تقع سريلانكا ؟ معلومات مشوقة عن بلد الأرض اللامعة

اين تقع سريلانكا ؟ سؤال قد يتوارد لدي كل من يحب البحث عن معلومات حول دول العالم ومعرفة تاريخها وجغرافيتها أو لهؤلاء الذي يبحثون عن رحلة سفر ممتعة إلي هناك أو لعاشقي معرفة أحوال الدول في نفس قارته أو في القارات الآخري ، فأيا كان السبب فالكل يجتمع علي رغبته في معرفة معلومات حول الأرض اللامعة أو بلد دمعة الهند كما تلقب ، سريلانكا من الدول الجميلة التي يبحث الكثير عنها في جوجل والمئات من المواقع السياحية تتهافت للكتابة عنها لجمال الطبيعة فيها ، هي بالفعل تعتبر بلد سياحي مميز ولكن ليس للكثير من الناس ، فقد تكون الدولة مناسبة لك سياحياً وغير مناسبة للبعض الآخر ، المهم تعالوا نبدأ في معرفة بعض المعلومات المشوقة حول سريلانكا من موقعها وتاريخها والكثير من الأمور حول طبيعة ارضها وكل ذلك في الفقرات التالية بإذن الله .

اين تقع سريلانكا ؟

سريلانكا أو كما هي معروفة رسمياً بإسم جمهورية سريلانكا الديموقراطية الإشتراكية ولكن اختصاراً نقول سريلانكا ، تعتبر الدولة جزيرة في شمال المحيط الهندي موجودة علي السواحل المقابلة لجنوب الهند بجنوب قارة آسيا .
لسريلانكا حدود بحرية مع دول عديدة حيث من الشمال الغربي يحدها دولة الهند ومن الجنوب الغربي يحدها دولة المالديف ومن الحدوث الشمال الشرقية يحدها خليج البنغال .

عاصمة سريلانكا هي مدية كولومبو وهي مدينة كانت مشهورة قديماً انها مركز التجارة لدي كل من الرومان والعرب والصينيين ، واتخذها المسلمون مقراً للإستقرار في القرن الثامن الميلادي وذلك لتمتعها بميناء إقتصادي قوي والذي كان يربط تجارياً بين الكثير من الدول حولها وإستمر المسلمون هناك حتي جاء البرتغاليون بقوة غاشمة وطردوا المسلمون منها واقاموا القلاع حولها .

تعتبر العملة الرسمية للدولة هي الروبية السريلانكية .

ما هي لغة دول سريلانكا ؟

تمثل اللغة السنهالية نسبة 74% في سريلانكا ثم تليها اللغة التاميلية بنسبة 18% واللغة الإنجليزية تستخدم هناك في الدوائر الحكومية لذلك تجد اغلب الشعب يتحدثون بها وهناك لغات اخري تتواجد لا تمثل نسبتهم اكثر من 8 % .

حول جغرافيا سريلانكا

  • الموارد الطبيعية : في سريلانكا تتنوع التضاريس الطبيعية من سهول وجبال ومناظر طبيعية جميلة ورائعة وتمثل فقط الأراضي منها الصالحة للزراعة نسبة حوالي 30 % فقط .
  • المناخ : سريلانكا تتمتع بمناح إستوائي حيث جو دافيء في معظم شهور العام وأمطار في ثلاث شهور فقط .
  • السكان : يقدر عدد سكان جزيرة سريلانكا بقرابة 22 مليون نسمة حسب التقديرات والإحصائات المحلية لعام 2021 م .

ستحب قراءة : ماهي عاصمة سريلانكا 

ما هي العرقيات الموجودة في سريلانكا ؟

تنقسم العرقيات داخل الدولة إلي النسب الآتية : يشكل السنهال نسبة 81.9 % بينما المور نسبتهم 7.9 % والتاميل الهندي نسبتهم 4.3 % والتاميل السريلانكي نسبتهم 5 % وباقي الأعراق يتمثلون في نسبة 0.75 % .

ما هي الديانة المنتشرة في دولة سريلانكا ؟

تتنوع الديانات داخل سريلانكا حيث يمثل معتنقوا الديانة البوذية نسبة 70.2 % بينما المسلمون هناك يمثلون نسبة 9.7 % والهندوس نسبة 12.6 % والروم الكاثوليك والمسيحيون نسبة 7.4 % وباقي الديانات هناك يجتمعون سوياً بنسبة 0.1 % وهذه النسبة حسب الإحصاء المعمول به للسكان في عام 2011 م .

ما هي اهم المنتجات التي تشتهر بها سريلانكا ؟

سريلانكا من اقوي الدول التي تصدر افخم انواع الشاي بالعالم كله ولن تصدق ان بداية إنطلاقة شركة ليبتون كانت من هناك وذلك قبل ان يشتري الشركة تاجر من التجار البريطانيين فهي دولة ذات إنتاج مميز في الشاي ومشهورة بذلك ، وكذلك لها الصيت الكبير في التوابل والأحجار الكريمة وكذلك جوز الهند والمطاط والملابس وغيرها الكثير .

ستحب قراءة : اكبر مدينة في اسيا 

حول تاريخ سريلانكا

في البداية لابد ان تعرف ان سريلانكا كانت تسمي بمسميات مختلفة بجانب الإسم الحالي حيث كانت تلقب بتاروبان وكانت تلقب بلؤلؤة المحيط الهندي وكان العرب يلقبونها بإسم سرنديب وكان الإحتلال البريطاني يلقبها بإسم سيلان وظلت بهذا الإسم حتي عام 1972 م .

كان يسكن الجزيرة في بداية الأمر قبيلتان تدعان بإسم باليسكا والناجا وهاتان القبيلتان تعدان حسب ما يقال انهما من اسلاف الفيدا .

في إحدي الروايات التاريخية الشهيرة حول الجزيرة أن الأمير فيجاريا وهو أمير يعود أصله إلي شمال الهند قام بالنهضة الحضارية في سريلانكا حيث قام بإنشاء وسائل الري الحديثة فيها ودعم الزراعة بكل قوة ومن وقته توافد علي سريلانكا الكثير من السنهال إليها وأقاموا في الجزء الشمالي من الجزيرة وكانت هذه الأحداث في القرن الخامس قبل الميلاد .

مرت الأيام والسنين وفي القرن الثاني قبل الميلاد قررت قبائل التاميل وهي إحدي القبائل الحاكمة الهندية أن تهاجم سريلانكا أو سيلان وظلت المعارك مشتدة بينهم وبين سكان الجزيرة دامت لسنين طويلة لحتي وصول البرتغاليين إلي الجزيرة كانت هذه الصراعات موجودة لم تنطفيء ، وكانت من نتائج هذه الصراعات هي إستيلاء قبائل التاميل علي الجزء الشمال من الجزيرة بينما السنهاليين ذهبوا إلي الجزء الجنوبي منها وفي ظل هذه الصراعات كان هناك توافد من المور وهم احفاد العرب إلي جزيرة وهذا بالقرن الثامن الميلادي أو الثاني الهجري .

بالقرن ال16 الميلادي قرر الإستعمار الأوروبي ان يقبض بقبضته علي الجزيرة حيث قام البرتغاليون بالإبحار إلي ميناء كولومبو ( وهو الإسم الحالي للميناء ) في عام 1505 م وقاموا بفرض سيطرتهم بالقوة الإستعمارية علي المناطق الساحلية للجزيرة ما عدا مملكة كاندي وكان الهدف هو تأمين التجارة .

جاء من بعد البرتغاليين إحتلال آخر وهم الهولنديون وكان لنفس السبب وهو تأمين التجارة وعمل قاعدة تجارية قوية ومميزة بالمحيط الهندي وكانت الجزيرة هي المكان المناسب لذلك وظلوا من عام 1685 م حتي عام 1815 م .

جاء من بعد البرتغاليين والهولندين الإنجليز حيث تمكن الإنجليز بالقوة الغاشمة الطاغية من السيطرة علي كل المستعمرات الهولندية في الأعوام بين 1795 م حتي 1796 م وقاموا بجعل جزيرة سيلان مستعمرة إنجليزية في عام 1802 م

وفي عام 1815 م قاموا بالسيطرة علي مملكة كاندي والتي لم يستطع اي مستعمر من قبلهم ان يضمها لمستعمراته ليكون بذلك الإنجليز هم اول الأوروبيين الذي ملكوا الجزيرة كلهم وسيطروا عليها .

عمل الإنجليز علي تطوير الزراعة في الجزيرة حيث نمت زراعة البن وجوز الهند والمطاط .

في عام 1915 م قام الشعب السريلانكي بالكثير من الإضرابات في الجزيرة يطالبون بالمشاركة في السلطة وحكم البلاد .

في عام 1925 م قامت المملكة المتحدة بعمل لجنة خاصة تعمل علي إصلاح الدستور الحاكم وجعل مدينة سلان مقاطعة تابعة للإستعمار البريطاني .

لم يدم الحال طويلاً حيث قامت بريطانيا بالموافقة في عام 1944 م علي إعطاء سيلان الفرصة والقرار في تشكيل حكومة دستورية لهم .

وفي عام 1948 م حصلت الجزيرة علي الحكم الذاتي لها وعرفت بإسم دولة سيلان المستقلة .

وفي عام 1972 م تغير إسم الدولة ليصبح من سيلان المستقلة إلي دولة سريلانكا والتي تعني الأرض اللامعة أو المتألقة .

ستحب قراءة : اين تقع البوسنة والهرسك

وفي النهاية نتمني ان تكون مقالتنا اليوم قد أفادتك في معرفة معلومات جميلة ومشوقة حول دولة سريلانكا وعن تاريخها واصله والمنتجات المشهورة بها وغيرها ويمكنك مشاركة المقالة علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى