أسئلة وأجوبةمعلومات عامة

اين تقع الحبشة جغرافياً على الخريطة وعلاقتها بالاسلام

اين تقع الحبشة

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان اين تقع الحبشه جغرافيا على الخريطة وعلاقتها بالاسلام، حيث ارتبط بتاريخنا الاسلامي بعض الاسماء التي تاه البعض عن اصلها أو عن سبب وجودها في تاريخنا، ومن هذه الاسماء الحبشة وما ارتبط بها من قصة الهجرة فما هي الحبشة وأين تقع؟.

عاصمة اثيوبيا

اقرأ: اجمل انواع الطيور في العالم

موقع الحبشة

الحبشة يمكن ان تعتبر التسمية القديمة لإثيوبيا حاليًا حتى وإن اختلفت الحدود الجغرافية للمكان، ولكن بشكل عام وريث الحبشة هي إثيوبيا، وإثيوبيا هى واحدة من دول شرق افريقيا والقرن الافريقي، حيث يحدها من الشرق جيبوتي والصومال، أما من الشمال فيحدها أريتريا، ومن الشمال الغربي السودان، ومن ناحية الغرب جنوب السودان والجنوب الغربي كينيا.

الحبشة أو إثيوبيا هى دولة مغلقة أي ليس لها سواحل فهي محاطة بدول من كافة نواحيها الأربع، وتحتل المركز الثاني من حيث عدد السكان بين دول إفريقيا والمركز العاشر من حيث المساحة.

اقرأ: اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن

الحبشة بين الماضي والحاضر

الحبشة تعتبر واحدة من الدول التي تمتلك امتداد تاريخي بعيد حيث يعتقد بأنها مواطن الانسان العاقل الأول والذي يقدر بأنه كان خلال العصر الحجري القديم الأوسط، ويعود هذا الاعتقاد إلى أنه تم العثور على أقدم عظام معروفة للإنسان الأول في جنوب غرب إثيوبيا وهو ما يسمي بأومو، كما تم العثور على بقايا لنوع آخر من السلالات المنقرضة للإنسان العاقل وهى هومو سابينس إيدالتو وتعتبر تلك السلالة هى اسلاف الانسان المعاصر.

لم تخلو كتب التاريخ من ذكر تلك الاراضي وربما كان الظهور الأول لها في كتب التاريخ المصري القديم وكان تحت مسمى بلاد بنط، حيث كانت تتم الرحلات التجارية لها، وقد تأسست في المنطقة بعض الممالك وكان منها مملكة داموت وهى حضارة كانت تجمع إثيوبيا واريتريا ولكن هى بالأساس تميل إلى اثيوبيا حتى ملامحها الحضارة الاغلب منها اثيوبي مع لمحات من حضارة سبأ وكان هذا رأي فريق من العلماء، اما الفريق الآخر فيرى أن تلك الحضارة أو المملكة ناتجة عن تمازج أو اختلاط بين حضارة الكوشيين وهم شعب اجأو المحليون والساميين وهم السبئيون.

ممكلة داموت كأي مملكة لم تستمر إلى الابد وإنما سقطت ومع سقوطها حكم الهضبة الإثيوبية عدد من الممالك العادية إلى أن جاءت مملكة أكسوم وكانت في القرن الأول الميلادي، وقد كانت تعتبر من الممالك القوية في زمنها حتى انها اخضعت لسلطانها اليمن.

جاء القرن الرابع الميلادي محملًا بتغييرات قوية لبلاد إثيوبيا حيث بدأت تدخل إليها الديانة المسيحية على يد القديس فرومنتيوس، الذي أخذ هو وأخيه كعبيد بعد مهاجمة سفينتهم وظلوا في قصر الملك حتى نالا ثقة الملك ودخل على يديهم بعض افراد الاسرة الحاكمة الديانة المسيحية وكان من ابرزهم ولي العهد الذي جعل الدين المسيحي الدين الرسمي للبلاد بعد توليه الحكم.

مع دخول العصور الوسطى كانت الاسرة الحاكمة هى سلالة زاغوي والتي استمرت في سيطرتها لعدد من القرون، حتى جاءت فترة حكم سلالة السليماني، ومع دخول القرن السابع عشر عانت إثيوبيا من أزمة الصراعات المذهبية والتي راح ضحيتها عدد ليس بقليل من الارواح.

اهتمت إثيوبيا بمد علاقات صداقة مع ممالك أوروبا مما ساعد على أن تجد لها حلفاء ساعدوها على صد بعض الهجمات التي تعرضت لها سواء بالسلاح أو الرجال، وظهر ذلك عندما تعرضت إثيوبيا إلى هجمات من الإمام أحمد بن إبراهيم الغازي وبعدها تم اعادة تأسيس المملكة.

اثيوبيا الحديث أو بداية الشكل الحديث لإثيوبيا كان مع ظهور الملك منليك الثاني حيث استعاد بعض الاراضي التي فقدتها المملكة كما بسط نفوذه على اراضي جديدة وقد اهتم بتأسيس بعض البنية الأساسية للمملكة والتعليم وتأمين المملكة.

انتهى حكم منليك وجاء من بعده عصر هيلا سيلاسي الأول و ذلك بعد خلع اياسو، وقد سعى هيلا سيلاسي الأول للحصول على الاستقلال التام إلى أن حصل عليه بإلغاء الامتياز البريطاني حيث اعترفت بريطانيا بدولة اثيوبيا في عام 1944، واستمر حكم هيلا سيلاسي حتى حدوث ازمة النفط فجاء الديرغ الذي قام بخلع هيلا سيلاسي، وقد عانت إثيوبيا كثيرًا في تلك الفترة من الانقلابات وبعدها المجاعات وعمليات الترهيب، واستمر ذلك حتى تم الاتحاد بين الجبهات المقاومة والمعارضة للحكم واجبروا منجستو على الهرب، وخضعت البلاد لحكومة انتقالية مؤلفة من 87 عضو من النواب ومن بعدها جاء الدستور والانتخابات وبدأت إثيوبيا عهد جديد يتواكب مع التطورات العالمية.

اقرأ: الشاعر محمود غنيم قصة حياة هذا الشاعر الكبير

خريطة اثيوبيا
خريطة اثيوبيا

الحبشة والإسلام

الحبشة عرفت الاسلام وكانت لها علاقات مع المسلمين منذ البدايات الأولى للإسلام في عهد النبي صل الله عليه وسلم، حيث وجه النبي المسلمين في الهجرة الأولى للهجرة إلى الحبشة هربًا من الاضطهاد والتنكيل الذي يتعرضون إليه، حيث كان يحكم الحبشة في تلك الفترة النجاشي أصحمة بن أبجر وعرف عنه التقى والعدل وكان يدين بالمسيحية، وربما يعود هذا الاختيار إلى أن الجزء الاكبر من اتباع النبي في هذا الوقت تعود اصولهم إلى الحبشة وكان على رأس هؤلاء بلال مؤذن الرسول إلى جانب صفات ملك الحبشة.

اقرأ: شعر سوداني جميل في الحب والرومانسية

التسمية

تعود التسمية باسم الحبشة إلى لفظ حبشت وهو لفظ وارد في التوراة، وهو يعني الاجناس المختلطة والمختلفة، وهو يعبر عن أن السكان أو الناس في المنطقة عبارة عن خليط بين الساميين القادمين من جنوب الجزيرة العربية وهم أهل سبأ وبين الحاميين الكوشيين وهم السكان الأصليين للمنطقة.

وفي ختام مقالتنا نرجو ان تكون المعلومات المذكورة كافية لكم، كما يمكنكم تصفح العديد من المقالات في مختلف المجالات عن طريق تصفح موقعكم موقع احلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق