معلومات

اهم المعلومات الثقافية والعلمية في مختلف المجالات ولجميع الاعمار

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم اهم المعلومات الثقافية والعلمية المفيدة في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

خالد بن الوليد

قائد مسلم عظيم قل ان تري في الحروب مثله ، سماه رسول الله صلي الله عليه وسلم سيف الله المسلول، لقد كان من اشجع القواد واشدهم وكان اسمه يثير الرعب في قلوب الجبابرة من الفرس والروم .. انه بلا شك خالد بن الوليد، كان كانت غزوة مؤته اول معركة يشارك فيها وكان سيدنا خالد جندياً في هذه المعركة وكان قواد المعركة ثلاثة من الصحابة استشهدوا جميعاً فاختار المسلمون سيدنا خالد بن الوليد قائداً للجيش .

فاستطاع بذكائه الشديد ان يخدع الاعداء من جيوش الروم وان يعيد الجيش سالماً وهذه القصة تعبر عن ذكائه الشديد وحكمته ولقد قيل عنه انه الرجل الذي لا ينام ولا يترك غيره ينام، وقال سيدنا عمر عنه : عجزت النساء أن يلدن مثل خالد، كان خالد بن الوليد شخصية عظيمة من شخصيات الاسلام التي يجب ان تكون قدوة لنا .

ارتفاع درجة حرارة الأرض

لقد حذر العلماء من نتائج ارتفاع درجة حرارة الارض واعتبروها كارثة كبيرة جداً وهي عبارة عن :

  • ذوبان الجليد في المناطق القطبية وقمم الجبال مما يؤدي الي ارتفاع مستويات المياة في البحار والمحيطات وبالتالي غرق الجزر والمدن السياحية وزيادة الفياضانات .
  • تغير المناخ وحدوث جفاف شديد ( التصحر ) ، وذلك بسبب زيادة التبخر وبالتالي حدوث كوارث زراعية تتمثل في قلة المحاصيل .
  • اختلاف في مناطق سقوط الامطار وبالتالي حدوث كوارث زراعية تتمثل في قلة المحاصيل .
  • اختلاف في مناطق سقوط الامطار وبالتالي اختلال في التوزيع الجغرافي للمحاصيل الزراعيةوزيادة حرائق الغابات التي تستمر لفترة طويلة .
  • شدة العواصف والاعاصير وزيادتها .
  • انتشار الامراض المعدية في العالم .
  • انقراض بعض انواع الكائنات الحية التي يعتمد عليها الانسان .

أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن عثمان بن ابي قحافة احد العشرة المبشرين بالجنة ولد بعد مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم بعامين وبضعة اشهر وكان اول من اسلم من الرجال البالغين، رافق رسول الله صلي الله عليه وسلم في هجرته الي يثرب، وتولي الخلافة بعد انتقال الرسول الكريم الي الرفيق الاعلي عام 10هـ واستمر فيها حتي وفاته بعد سنتين وثلاثة اشهر .

وقد تزوج رسول الله صلي الله عليه وسلم ابنة ابي بكر الصديق عائشة رضي الله عنها، ودفن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم في غرفة ام المؤمنين عائشة ومن اكبر فضائله جمعه للمصحف الشريف بعد ان كان اشتاتاً في رقاع او محفوظاً في الصدور .

وله الفضل ايضاً في توحيد الامة بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم حينما ارتدت بعض القبائل عن الاسلام فحاربها بكل ثقة وشجاعة ووحد شمل المسلمين، كان لأبي بكر رضي الله عنه ستة اولاد ثلاثة بنين وثلاثة بنات، اما البنون فهم عبد الله وعبد الرحمن ومحمد، واما البنات فهن اسماء وعائشة ام المؤمنين وام كلثوم رضي الله عنه وارضاه .

غرناطة

مدينة في الاندلس ( اسبانيا اليوم ) تكثر فيها المناطق الرائعة، فتحها المسلمون سنة 92هـ ومن اهم معالمها قصر الحمراء كانت مركزاً للثقافة والعلوم ايام المسلمين فأضاءت بشعاعها العلمي دياجير الظلمات التي غطت اوروبا في ذلك الحين، سقطت المدينة فريسة سهلة في يد الاسبان نتيجة للصراعات والفتن والمشاحنات بين امراء المسلمين، وكانت اخر معقل للمسلمين في الفردوس المفقود ( الاندلس ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى