مجتمع

اهمية علم النفس الاجتماعي وتعريفه والموضوعات التي يهتم بها

اهمية علم النفس الاجتماعي

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن اهمية علم النفس الاجتماعي ، فعلم النفس الاجتماعي يعتبر احد فروع علم النفس بشكل عام ، ويهتم هذا النوع بدراسة السلوك الاجتماعي لجميع الافراد في المواقف الاجتماعية ، وبالتالي فهذا القسم من علم الاجتماع يشمل النظام و النطاق الاجتماعي الذي يعيش فيه المرء ، بالاضافة الى انه يدرس مدى تأثيره على السلوك و التفكير و انماط التفاعل مع جميع المثيرات الخارجية ، حيث يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة العمليات النفسية بالاضافة الى الطريقة التي تتفاعل بها ومدى تأثرها بالمتغيرات وكذلك المؤثرات الاجتماعية ، كما انه يساهم في تطوير شخصية الفرد في المجتمع وغيرها من الامور التي سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن مدى اهمية علم النفس الاجتماعي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

يختبر علم النفس الاجتماعي التفاعلات بين الفرد و الجماعات
يختبر علم النفس الاجتماعي التفاعلات بين الفرد و الجماعات

 

 

تعريف علم النفس الاجتماعي

 

هناك مجموعة من التعريفات الخاصة بعلم النفس الاجتماعي وهذه التعريفات يمكن توضيحها كما يلي :

 

  • علم النفس الاجتماعي هو العلم الذي يقوم بمعالجة و دراسة السلوم العام للجماعة وكذلك التفاعل الذي يحدث بين الفرد و الجماعة.
  • تعريف بويينج لعلم النفس الاجتماعي ( دراسة تفاعلات الافراد مع البيئة و العمل على فهم الآثار السلبية و الايجابية التي تنتج عن هذا التفاعل على الفرد و اتجاهاته المختلفة ).
  • تعريف العالم مصطفى فهمي ( هو العلم الذي يقوم بدراسة السلوكيات و تفاعلات الفرد اثناء تواصله مع الجماعة ).
  • من التعريفات الخاصة بعلم النفس الاجتماعي انه يعني دراسة الانماط السلوكية لكل من الجماعات و كذلك الافراد ومدى تفاعلها اثناء الاحداث و المواقف الاجتماعية المختلفة ، بالاضافة الى الآثار التي تترتب على حدوثها.

 

اقرأ ايضا : معلومات عامة عن علم النفس اهدافه و انواع الشخصيات في المجتمع

 

علم النفس الاجتماعي هو احد فروع علم النفس وهو من اهم العلوم
علم النفس الاجتماعي هو احد فروع علم النفس وهو من اهم العلوم

 

 

اهمية علم النفس الاجتماعي

 

يمكن توضيح اهمية علم النفس الاجتماعي من خلال كافة الجوانب الخاصة بحياة الفرد و التي تؤثر في سلوكه بشكل واضح ، فعلم النفس يتناول كل ما يخص المجتمع وكذلك العديد من الحالات التي تخص الشعوب مثل العبودية و الحروب و الامن وغيرها ، ويمكننا توضيح اهمية علم النفس من خلال ما يلي :

 

اولا / الاهمية العملية المباشرة لعلم النفس الاجتماعي

الاشخاص الذين لديهم تواصل شبه دائم بالافراد يحتاجون الى معرفة مبادئ علم النفس الاجتماعي ، ويمكننا توضيح ذلك كما يلي :

 

  • المعلم حيث يحتاج المعلم الى فهم خصائص وسلوكيات الطلاب في المدرسة فهو يتعامل مع فئة كبيرة من الطلاب كما ان هؤلاء الطلاب يتغيرون كل عام وبالتالي فان دور المعلم مهم جدا بالنسبة للمجتمع.
  • الاخصائي الاجتماعي حيث تظهر اهمية علم النفس الاجتماعي بالنسبة للاخصائيين الاجتماعيين في فهم و دراسة التنظيم الاجتماعي وتوجيه ذلك نحو تحقيق التماسك الاجتماعي.
  • الرجال القائمين على الاعمال حيث يساعد علم النفس الاجتماعي على فهم طبيعة العلاقات الانسانية التي تكون قائمة بين فئات العمال في نطاق محدد.
  • الانسان الطبيعي حيث ان دراسة علم النفس تساعد الشخص خلال حياته اليومية والتي يتعامل خلالها مع العديد من الاشخاص الآخرين.

 

ثانيا / الاهمية العالمية

منذ نشأة علم النفس الاجتماعي نجد انه يعالج العديد من القضايا المستقبلية والمشكلات المحتملة التي يمكن ان تصيب المجتمعات كما انه يدعو الى التفاؤل والى البناء السليم للمستقبل ، فهو يناقش مثلا الحروب و المشكلات الاقتصادية و كذلك الازمات السياسية ، ويمكن تلخيص الاهمية العالمية لعلم النفس الاجتماعي في نقاط محددة كما يلي :

 

  • التحذير من المشكلات المستقبلية يمكن ان يقوم علم النفس الاجتماعي بالتحذير من الازمات المحتمل حدوثها في المستقبل وذلك من خلال العلامات التي تدل على امكانية حدوث هذه المشاكل منذ البداية.
  • بناء المستقبل حيث يؤكد العلماء ان الانسان بامكانه تغيير نظام حياته بتغيير انشطته اليومية والعمل على تحقيق الاهداف التي يسعى الى تحقيقها.
  • حل المشكلات الاقتصادية و السياسية حيث ان السبب في ظهور هذه المشكلات منذ البداية هي وجود خلل في توزيع المهام و الثروات و الاعمال في الانشطة المناسبة وبالتالي يكون هناك نوع من الجهل الذي يؤدي في النهاية الى حدوث هذه المشكلات.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس تمكننا من اكتشاف من امامنا

 

هناك العديد من الموضوعات التي يهتم بها علم النفس الاجتماعي
هناك العديد من الموضوعات التي يهتم بها علم النفس الاجتماعي

 

موضوعات علم النفس الاجتماعي

 

 

هناك العديد من القضايا و المواضيع التي يهتم علم النفس الاجتماعي بدراستها ، ويمكننا تلخيص هذه المواضيع فيما يلي :

 

  • دراسة الطبيعة الانسانية ومدى تأثرها بالبيئة الاجتماعية و الثقافية التي تنشأ بها.
  • طرق واساليب النشأة الاجتماعية التي يتشأ بها الطفل وينمو بها.
  • يقوم علم النفس الاجتماعي بالبحث في الانماط التفاعلية الشاذة وغير السوية للحياة الاجتماعية مثل مشاكل الادمان و البطالة و الجريمة و غيرها.
  • دراسة انواع القيادة بالاضافة الى افضل وسائل للتدرب عليها.
  • اتجاهات الرأي العام ومدى تأثره بكل من المواقف و الآراء بالاضافة الى الآثار التي تترتب على انتشار وسائل الاعلام.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : تحليل الشخصية في علم النفس ومن خلال طريقة النوم وسمات الوجه وعلم الفراسة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من ابرز المعلومات عن علم النفس الاجتماعي ومدى اهميته ، كما اننا تعرفنا على الامور و الموضوعات التي يهتم بها علم النفس الاجتماعي ، فعلم النفس بشكل عام يعتبر احد اهم العلوم حيث انه مرتبط بدراسة الشخصية و السلوك والسلوك هو الذي يحدد طبيعة الشخص ومدى تأثيره في المجتمع ، ولذلك علينا الاهتمام بدراسة هذا العلم ونشره ………………….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف العلوم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى