تعليم

اهمية التعليم الالكتروني وسلبيات التعليم عن بعد

اهمية التعليم الالكتروني

مجتمعنا العصري بكل ما فيه قد يتشابه قليلاً عما سبق من عادات و تقاليد في كل شيئ نحيى به و وسط أجواء البلدان المختلفة من حولنا، و لهذا التطور علاماته و إبتكاراته بكل شيئ في حالة تطور مستمر، أصبحنا مع التطور التكنولوجي نمتلك كل شيئ يقربنا من بعضنا البعض بدلاً من الخطابات و المراسلات إلى الهواتف الأرضية إلى الهواتف النقالة و عالم الإنترنت الذي أصبح كل شيئ فيه خلال ثانية بين أيدينا، كل التطورات تصبح ذات وجهين حيث أن عالم الشبكة العنكبوتية به الصالح و به الغير صالح و لكن له مستخدميه أيضاً، اهمية التعليم الالكتروني و التطور العلمي الذي طرأ علينا من خلال وباء إجتاح العالم بأكمله و إتجه الجميع إلى التعليم الإلكتروني و ما له من فوائد.

التعليم الالكتروني

قبل أن نعرف الأهمية في التعليم الإلكتروني علينا ان نأخذ عنه نبذة مختصرة حتى نكون على دراية وافية به و أهمياته معنا و أولادنا بأمر الله تعالى، و التعليم الإلكتروني يا سادتنا الكرام هو التعليم الذي يكون عبر شبكات الإنترنت بإستخدام كل التقنيات الحديثة بعالم الإنترنت و لكنها مسخرة لخدمة التعليم توجيه و إرساله و إستقباله، يعتبر هذا التطور أشبه بالمواجهة عبر شبكة الإنترنت بين المرسل و هو المعلم و المستقبل و هو الطالب و يتبادلون المادة التعليمية بشكل مباشر عبر شاشات الإنترنت المختلفة فيما بينهم في دائرة مغلة كل مرحلة خاصة بحالها و موادها التعليمية، مع الشرح المبسط و المباشر في نفس الوقت بين المعلم و طلابه.

و شاهد ايضاً معلومات عن الانترنت ابحاث علمية رائعة و موسوعة هل تعلم عن الانترنت روعه بجد.

أهمية التعليم الإلكتروني

لكل تطور يطرأ على حياتنا بشتى المجالات فوائد و أهميته و من اهميات التعليم الإلكتروني ما يلي:

  • يساعد التعليم الإلكتروني في التوفير المادي للعائلة خاصة انه لا توجد مصروفات ذهاب و إياب.
  • يساعد التعليم الإلكتروني في أهم شيئ و هي عامل الوقت الذي يوفره جيداً.
  • من أهم ميزات التعليم الإلكتروني أنه ليس حكراً على سن بعينه إذ يمكن للكبار و الصغار المتابعة و التعليم الجيد منه.
  • من مميزات التعليم الإلكتروني انه على زيادة الرقعة التعليمية و الفئات العمرية بنفس الوقت.
  • الحياد، من أهم ميزات التعليم الإلكتروني حيث يستطيع الجميع الحصول على نفس الوقت و النفس الشرح التعليمي دون التمييز بين أحداًمن الطلاب.
  • يبقى العامل البيئي من أهمية التعليم الإلكتروني حيث لا أوراق تلقى في سلات القمامة و لا دون ذلك من شوائب خلال التعليم المدرسي الإعتيادي.

و شاهد ايضاً بحث عن المعلومات ومصادر الحصول عليها.

سلبيات التعليم الالكتروني

و لأن لكل تطور إيجابياته و سلبياته فإن التعليم الإلكتروني كما له من إيجابيات فإن له من السلبيات القليلة و لكنها متواجدة حولنا للأسف، من أبرز تلك السلبيات ما يلي متابعينا الكرام.

  • العزلة، إذ يتحتم على الطالب أن ينعزل عن كل شيئ حتى رفقاء الدراسة فيكون مع ذاته في حلقة تعليمية خاصة كما هي تعتبر.
  • إعتماد التعليم الإلكتروني على التطور التكنولوجي و له أهميته الكبرى و لكن ليس الجميع قد يمتلك تلك التقنيات الحديثة بالأجهزة الحديثة الخاصة بالإنترنت.
  • عدم وجود الحافز المادي و المعنوي في تلك العملية التعليمية المتطورة حديثاً يجعل للطالب عزيمة أقل حتى روح التنافس بين الزملاء ينعدم بشكل أبدي فيما بينهم.

و شاهد ايضاً بحث عن الإنترنت ومعرفة إيجابياته وسلبياته.

اهمية التعليم الالكتروني
اهمية التعليم الالكتروني
التعليم عن بعد في جائحة كورونا.
التعليم عن بعد في جائحة كورونا.
عيوب و سلبيات التعليم عن بعد.
عيوب و سلبيات التعليم عن بعد.

متابعينا الكرام، ها هي أهمية و فوائد التعليم الإلكتروني و سردناها بشكل مفصل حتى يكون لدينا دراية وافية بما نحن فيه من تطور و الإندماج به يكون في صالح العملية التعليمية و الطالب بنفس الوقت و المجال، و بالنسبة للسلبيات التي قد تواجه البعض إذ أن الحالة المادية عند بعض العائلات تجعل دخول التكنولوجيا حياتهم أمراً شاقاً عليهم و لكن سيكون لذلك بديل بشكل مؤثر إيجابياً حتى تتلاشى السلبيات و سيكون لدى المنظومة التعليمية ما يعمل على علاج كافة السلبيات و لكن في الإجمالي فإن التعليم الإكتروني له من الفوائد و الإهمية الكثير و الكثير و علينا أن نراعي أننا دخلنا عالم التعليم الإلكتروني بشكل مفاجئ للخطر الذي داهم العالم أجمع من خلال فيروس، نسأل المولى أن يحفظنا جميعاً من كل وباء و بلاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى