عالم الحيوان

انواع القرود الموجودة في العالم وأخطرها

تختلف القرود وتتنوع وفق صنفها ونوعها ، فمنها على سبيل المثال ما هو كبير وضخم للغاية حتى أن هناك أنواع أضخم من البشر ، ومنها ما يكون صغير الحجم بحجم قطة ، إلا أن كل الأنواع متشابهة في المظهر الخارجي بصورة كبيرة جداً ، تعيش كافة القرود بكافة أنواعها في سلاسل أو مجموعات بغرض التزاوج والتكاثر ، فضلاً لتوفير الحماية من كبار المجموعة لصغار القرود ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على انواع القرود الموجودة في العالم وأخطرها.

القرد الغوريلا:

  1. ويعتبر هذا الصنف هو الأضخم والأكثر عدوانية ورعباً على الإطلاق من بين كافة أنواع القرود الأخرى ، كما أنها تعرف بحركتها الجبارة ألا وهي الضرب على صدرها عند الإحساس بتهديد ما أو غضب!
  2. وينتشر هذا النوع المفترس داخل وسط وغرب القارة السمراء ، ويوجد نوعين منه ألا وهما : الغوريلا الجبلية ، فضلاً للغوريلا التي تعيش في الأماكن المنخفضة ، ويتراوح طولها ما بين 1.2 حتى 1.8 متر ؛ ومن الممكن أن يصل وزنه الغوريلا الواحدة البالغة حتى مائتين وعشرون كيلو جرام.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل خلق الله تعالى في الكون مخلوقات رائعة

موطن تواجد الغوريلا:

  • إن الموطن الأساسي لنوع الغوريلا يعتبر داخل غابات القارة السمراء قريباً من الأراضي المنخفضة الغربية لها ، وقريباً من ساحل جمهورية الكاميرون عبر جمهورية إفريقيا الوسطى ، فضلاً لدولة غينيا الاستوائية ونيجيريا وأيضاً دولة أنجولا ، كما أن بعض أنواع القردة تسكن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

سلوك وتغذية الغوريلا:

إن هذا النوع من القرود يتسم وينفرد بسلسلة من السلوكيات ، منها ما يلي :

  1. تحيا الغوريلا داخل جماعات يصل تعدادها لحوالي ثلاثون قرد ، ويمتلكون قائد يكون مسئول عن أكلهم وتحركهم وسكنهم ونحو ذلك ، كما أنهم يتواصلون بعدد من الأصوات والنبرات التي لا يقل تعدادها عن اثنين وعشرون صوت.
  2. يطغى على سلوك هذا النوع من القرود الودية والهدوء والخجل ، ولا تظهر عدوانيتها إلا في حالة فقط لو شعرت بتهديد ما ، كما تتنافس ذكور هذا النوع من القرود عن طريق القتال والحرب ، والذكر الذي يتم هزيمته يتم التخلص من ذريته من الرضع.
  3. يعيش هذا النوع داخل بيوت أو أعشاش تبنيها على الأرض أو على الأشجار بواسطة الأغصان والأوراق ، وتعتبر واحدة من الحيوانات العاشبة ، وذلك لأنها تعتمد في غذائها على النباتات صاحبة العصارة الجذعية.
  4. فتقوم بتناول أوراق الشجر ، فضلاً للتوت واللحاء الليفي والسراخس ، وأيضاً الجذور والبراعم ، بالإضافة للكرفس البري وبعض أنواع الفاكهة ، ومن عاداتهم ألا يقوموا بتجريد الأرض التي يعيشون فيها بصورة كاملة من غطائها النباتي ، ويفعلون ذلك كي يسمحوا للطبيعة أن تنمو مرة أخرى ويتجدد المخزون الغذائي في مكان تعشيشهم.

تكاثر الغوريلا:

  1. ليس هناك موسم محدد يتم التزاوج فيه عند هذا النوع من القرود ، وعندما يتم تلقيح الأنثى فإن مدة الحمل تمتد حتى تسعة أشهر.
  2. وعندما تقوم بوضع صغارها فإنها تقوم برضاعته لفترة تتراوح ما بين الثلاث أعوام حتى الأربع أعوام ، ويتكرر الحمل عند الأنثى كل 4 أعوام.
  3. وفي الغالب ما يتزاوج ذكر واحد مسيطر ومهيمن على القطيع من كافة الإناث المتواجدة فيه.

قرد الماندريل:

  • ويعتبر هذا النوع من أضخم أنواع القرود من ناحية الحجم ، ويتسم بأنوف ظاهرة للخارج مثل أنف الكلب ولونه يكون أحمر ، وأيضاً الأسنان تكون ظاهرة للخارج ، الأمر الذي يجعل من هذا النوع شبيه بالحيوانات المفترسة القاتلة المتوحشة ، ويتواجد قرد الماندريل بغرب القارة السمراء وبالخصوص في دولة الكاميرون ، وأكلتها المفضلة هي الفواكه والحشرات.

مواطن تواجد قرد الماندريل:

  1. يعتبر جنوب غرب دولة الكاميرون هو الموطن الأصلي لهذا النوع من القرود ، ولكن يوجد الكثير منه يستوطن غرب الجابون ، فضلاً لدولة غينيا الاستوائية وجنوب غرب دولة الكونجو.
  2. وقرد الماندريل يميل للعيش داخل الغابات الاستوائية المطيرة ، وأيضاً يحب التواجد داخل الغابات الكثيفة والجبلية بالإضافة للأدغال الكثيفة.

للمزيد يمكنك قراءة : حديقة الحيوان

سلوك وتغذية قرد الماندريل:

أن هذا النوع من القرود يتسم بسلسلة من السلوكيات سوف نذكرها في الأسفل :

  1. يقضي حيوان الماندريل النهار على سطح الأرض ، بينما يقضي الليل على الأشجار ، ويعتبر من ضمن الحيوانات الاجتماعي ، وذلك لأنه يعيش داخل مجموعات يصل تعدادها لنحو خمسون قردا.
  2. هناك قائد ذكر هو من يسيطر على كل القطيع ، وفي الغالب ما يكون غائب عن القطيع ولا يرجع إلا بحال تواجد خطر يهددهم ، ويهز هذا النوع من القرود كتفيه ورأسه وأرجله ، وذلك تعبيراً منه عن إحساسه بالفرح والبهجة ، كما يقوم بالتثاؤب كالبشر وذلك إشارةً منه عن عدم قدرته على فعل المطلوب منه.
  3. يتغذى هذا النوع من القرود على النباتات ، منها على سبيل المثال : البذور ، والفواكه ، فضلاً للفطريات وجذور الشجر ، وقد يتناول أيضاً بعض أنواع الحشرات والديدان والقواقع كذلك ، ويقوم بالتغذية على الضفادع والسحالي ، وأيضاً الثعابين والفقاريات ذات الحجم الصغير.
  4. ومن أهم ما يميز هذا النوع من القرود هو تواجد أكياس بخدودهم ، وظيفة تلك الأكياس هو تخزين الوجبات الخفيفة من أجل تناولها بوقت لاحق.

التكاثر عند قرد الماندريل:

  1. إن التزاوج داخل قطيع الماندريل يحدث في المدة التي تمتد من شهر تموز مروراً لشهر تشرين الأول ، ويتكرر التزاوج كل سنتين.
  2. وفي معظم الحالات يتزوج الذكر المهيمن على القطيع من أكثر من قردة ، وعندما تحمل فإن فترة الحمل تصل إلى ستة أشهر.

مخاطر القرود على البشر:

  • لقد برز في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض المشتركة التي تكون بين القرود والبشر من بينها على سبيل المثال : الإصابة بمرض بلهارسيا المستقيم ، كما وجدت بعض الفيروسات المتواجدة في القرود تنقل للبشر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الحيوانات المفترسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى