معلومات طبية

انواع العضلات ومكوناتها معلومات طبية مفيدة ومشوقة

العضلات هى القوة الكامنة فى الجسم البشري وهي الاعضاء المسببة للحركة لتميزها بالانقباض والانبساط، يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال من موقع احلم معلومات عن انواع العضلات ومكوناتها بالاضافة الي الكثير من المعلومات الطبية الهامة والمفيدة عن جسم الانسان وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات طبية .

أنواع العضلات

تنقسم العضلات الي نوعين : عضلات ارادية وعضلات غير إرادية .. فالعضلات الارادية او المخططة هي العضلات التي تخضع لارادة الشخص، وسميت مخططة لأن بها خطوطاً طولية وعرضية ولأليافها جدار خارجي مثل عضلات الذراع او الفخذ وغيرها، اما العضلات غير الارادية او الملساء هي التي لا تخضع لإرادة الشخص وسميت ملساء لأنها غير مخططة وتتلامس الألياف بأطرافها وليس لها جدار خارجي وهي مغزلية الشكل مثل عضلة المعدة والقلب .. إلخ .

مكونات العضلات

تتكون العضلة من مجموعة من الألياف علي هيئة حزم يحيط بها نسيخ ضام وتتصل العضلات بالعظام عن طريق واحد او اكثر من الاوتار وكل عضلة تتصل بالمخ عن طريق عصب وتحتوي العضلة علي 80% ماء و 15% بروتينات، اضافة الي الاملاح غير العضوية مثل ملح الطعام – البوتاسيوم – الكالسيوم – البيكتربونات والفوسفات والمركبات العضوية مثل حمض اللبنيك – جليكوجين – الفوسفوجين … وتمثل عضلات جسم الانسان من 40 – 50 % من وزن الجسم وهي اكثر من 600 عضلة مزوعة علي اجزاء الجسم، فالذراع يحتوي علي اربع عضلات والحوض علي احدي عشر عضلة .

الكتلة العضلة في الجسم

ويمكن زيادة الحجم العضلي من خلال التدريبات بل إن هناك رياضات تعتمد منافساتها علي الضخامة العضلية الي جانب التناسق العضلي ” بناء الاجسام ” وعلي القوة العضلية ” رفع الاثقال – رمي الرمح وغيرها .. ” ، وكلما زاد حجم المقطع العضلي كلما زادت القوة العضلية وقد تتعرض العضلات لحالات كثيرة اثناء التدريب فهناك التقلصات العضلية والتمزق العضلي والتعب العضلي الذي يحدث نتيجة زيادة حمض اللبنيك في العضلة ويمكن التغلب علي هذا التعب والوصول للمعدل الطبيعي عن طريق الراحة بين التدريب .

كما يمكن زيادة الحجم العضلي عن طريق التدريبات السليمة والتغذية المتوازنة خاصة المواد البروتينية لبناء الخلايا العضلية المفقودة اثناء التدريب والمواد الكربوهيدراتيه خاصة الغنية بالسعرات الحرارية الي جانب المواد الغذائية التي تحتوي علي الاملاح المعدنية والفيتامينات، ومع التقدم في السن تضعف العضلات وتحل الدهون محلها نظراً لقلة افرازات الهرمونات البناءة فتقلص الخيوط العضلية فتقل الحركة داخلها ويصعب تأدية حركتها من حيث الانقباض والانبساط فتتصلب العضلة ويقل حجمها وتضعف قوتها .

قال تعالي في كتابه العزيز في سورة الروم الآية 54 : ” الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة شعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ” صدق الله العظيم ، ومن الدول البارزة من مجال رياضة بناء االجسام، الولايات المتحدة الامريكية ومصر والمانيا وروسيا وفي القوة العضلية اي رياضة رفع الاثقال دولة بلغاريا وتركيا وايران وروسيا .

الرياضة لمعالجة الأرق

أوضحت الدراسات والابحاث العلمية ان هناك طرقاً بسيطة للتغلب علي الارق فمارسة اي نوع من انشطة الرياضة البدنية بطريقة منتظمة قبل النوم بفترة تعمل علي تهدئة الجسم وتشعره بالراحة والاسترخاء واشارت الابحاث الي تجنب المشروبات التي تؤدي للإرهاق مثل القهوة والمشروبات الكحولية، وينصح الباحثون بشرب اللبن الدافئ والمشروبات الدافئة مثل الينسون والكركدية وغيره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق