إسلاميات

انواع الصلاة وشروطها واركانها بشكل مفصل بالادلة من القرآن والسنة

تتعدد أنواع الصلاة في الإسلام  لتضمن الفروض والتطوع والنوافل او السنن وغيرها من الصلوات التي سنوضحها في المقال القادم من موقع احلم.

انواع الصلاة

من المعروف ان الصلاة عماد الدين وانها من الأمور التي لايجب تركها او التغافل عنها او تأخيرها وهو امر محرم في الشريعة الاسلامية سواء تركها اوتأخيرها .

اولا الصلاة المفروضة

وهي التي فرضها الله تبارك وتعالي واخير بها نبيه الكريم بدءا من رحلة الاسراء والمعراج وهى خمس فروض ثابتة في مواعدي ثابتة وهي الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء .

والصلاة المفروضة لها عدد ثابت لايتغير فالفجر ركعتان والظهر اربع ركعات والعصر اربع ركعات والمغرب ثلاث ركعات والعشاء اربع ركعات .

ثانيا صلاة النوافل

وهي الصلوات التي يثاب الانسان اذا أقامها ولايعاقب اذا تركها وهي من السنن عن الرسول الكريم ومنها السنن المؤكدة مثل السنن في توابع الصلوات المفروضة والسنن غير المؤكدة ومن اشهر السنن صلاة العيدين.

جدير بالذكر ان صلاة النافلة في صلاة الظهر اربع ركعات قبل وبعد وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجرن ومن النوافل :

صلاة الجمعة

هي تعتبر العيد الاسبوعي للمسلمين  وهي صلاة جهرية تتكوّن من خطبتين، ثم ركعتين بعد دخول صلاة الظهر ومن المعروف نا صلاة الجمعة لها عدد من السنن مثل الاكثارمن الصلاة على النبي الكريم  وقراة سورة الكهف .

صلاة الكسوف والخسوف

هي سنة مؤّكدة وموعدها ت كسوف الشمس وخسوف القمر وهي عبارة عن  ركعتين في الأولى تقرأ الفاتحة ومن ثم  سورة طويلة ومن ثم يركع طويلاً، وبعدها لا يسجد بل يقوم من الركوع ويقرأ الفاتحة وأيضاً سورة طويلة، ثم يركع وبعدها يسجد سجدتين، ثم يقوم للركعة الثانية ويؤديها كما أدى الركعة الأولى.

صلاة العيدين

وهي الصلاة التي تؤدي بعد انتهاء شهر رمضان المعظم وهو عيدين فقط الفطر واعيد الاضحى وصلاة العيد  فرض كفاية وصلاة العيد ركعتين ، في  الأولى يكبر المصلين فيها بعد تكبيرة الإحرام ست تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات وتتمّ التكبيرات قبل القرآة، ويرفع المصلين أيديهم مع كل تكبيرة، ويحمدون الله ويثنون عليه بعد كل تكبيرتين، ثم يستعيذ، ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية سورة الغاشية.

صلاة الاستسقاء

وهي الصلاةالتي لايقوم المسلمين كثيرا في العصر الحديث بسبب اختلاف العوامل الجوية بطبيعة الحال حيث يطلب المصلين في هذه الصلاة  السقيا من الله تعالى بسبب حدوث الجفاف وانقطاع المطر،وهي ركعتين  حيث يصلي الأمام بالمصلين ركعتين، في الركعة الأولى يقرأ الفاتحة، ثم سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية الغاشية، ويجهر الإمام في الركعة الأولى فقط.
الصلاة الواجبة لسبب خارجي مثل صلاة طلب الحاجة او الاستخارة او  بسبب النذر.

الصلاة الواجبة بصفة الخصوصية مثل: صلاة نافلة الليل.

أنواع صلاة التطوّع

وتنقسم صلاة التطوع بشكل عام الى عدد من الصلوات منها  :

  • صلاة السنن المؤكّدة وهي الصلوات والركعات قبل وبعد الفروض الخمسة.
  •  صلاة الوتر: وهي الركعة الواحدة اليت يتم ادائها بعد ركعتي الشفع وهي 13 ركعة في الثلث الأخير من الليل وبعد تأدية صلاة العشاء.
  • صلاة التراويح وهي الصلاة  التي يتم ادائها بعد صلاة العشا في شهر رمضان الكريم وهي من اجمل الصلوات التي تجمع المسلمين في شهر رمضان وهي بالفعل تروح عن الانسان .
  • صلاة الضحى: وهي الصلاة التي يؤدّيها المسلم بعد إشراقِ الشّمس بمدّة نصف ساعة ويمتد وقتها حتى ما قبل رفع آذان الظهر بثلث ساعة.

شروط الصلاة

الصلاة لانها عماد الدين لها عدد من الشروط اولاجب مراعاتها وتوافرها قبل البدء في الصلاة ومن هذه الشروط :

  • الشرط الأول  الإسلام  اى انه لابد ان من يقوم بالصلاة على الدين الاسلامي وليس على دين اخر وفقا لقوله تعالي : : { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون } [التوبة:17].
  • الشرط الثاني  العقل  اى انه من يؤدي الصلا ةلابد وان يكون عاقل وفاهم ومدرك لما يقوم به وفقا للحديث الشريف  : « رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ » .
  •  الشرط الثالث  التمييز اى ان يكون المصلي مدرك تماما وسنه يسمح له بفهم الصلا ة واوامرها ونواهييها وفقا للحيث الشريف  : « مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع » .
  • الشرط الرابع رفع الحدث اى الوضوء او الطهارة من الجنابة وغيرها من الامور التي تفسد الوضوء .
  •  الشرط الخامس وهو   إزالة النجاسة  من ثلاث  من البدن ومن الثوب، والبقعة وفقا لقوله تعالى  : { وثيابك فطهر } [ المدثر : 4 ].
  • الشرط السادس وهو ستر العورة  ومن المعروف ان  عورة الرجل من السرة إلى الركبة، وكذلك المرأة  وفقا لقوله تعالى  : { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد } [ الأعراف : 31 ]
  • الشرط السابع وهو دخول الوقت  ويقصد به اداء الصلاة في اوقاتها تماما وعدم تاخيرها وفقا لقوله تعالى :  { إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } [ النساء : 103 ] .
  • الشرط الثامن وهو استقبال القبلة وفقا لقوله تعالى  : { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } [ البقرة : 144 ].
  •  الشرط التاسع  النية ومن النية بالطبع محلها والدليل حديث : « إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء مانوى.»

اركان الصلاة

اركان الصلاة متعددة وبها الكثير من الاوقاويل وبشكل عام فان ابرز اركان الصلاة :

  • تكبيرة الإحرام وهي من اهم الاركان ومن المفروض ان يقول المصلي بعدها دعاء الاستفتاح  وهو سنّة : قول : « سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ». .
  • قراءة الفاتحة مع الاستعاذة والبسملة .
  • السجود على الأعضاء السبعة .
  • الجلسة بين السجدتين والدليل قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون } [ الحج : 77 ] .
  • الطمأنينة  والخشوع .
  • الترتيب والطمأنينة في جميع الأفعال.
  • وفقاً لكلام النبي الكريم  : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها » .
  • التشهد الأخير  و الجلوس له و الصلاة على النبي و التسليمتان.

قدمنا لكم مقال من موقع احلم عن انواع الصلاة مابين المفروضة والسنن او النوافل وغيرها من الصلوات ولكن في اى صلاة لابد من الخشوع التام والصلاة سميت صلاة لانها تصل بين العبد وربه واقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد فاكثروا الدعاء في السجود ، تقبل الله منا ومنكم صلواتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى