العناية بالجسم

انواع الروماتيزم وأسبابه وعلاجه

انواع الروماتيزم

إن مرض الروماتيزم يعد أحد أمراض جهاز المناعة الذي يؤثر على أجزاء متنوعة من جسم الإنسان ، فهو يحدث التهاب مزمن بالمفاصل والأنسجة الضامة ينجم عنه تورم وآلام شديدة للشخص المصاب ، ويحدث نتيجة لخلل بجهاز المناعة ؛ فبدلاً من أن يحمي الجسم من البكتيريا أو من الفيروسات التي تهاجمه ، يخطئ ويهاجم الأنسجة الضامة داخل المفاصل وأجهزة أخرى من جسم الإنسان كالجلد ، والرئتين ، والقلب ، والعيون ، والأوعية الدموية ، وبسبب هذا الالتهاب يحدث تآكل بالعظام ويحدث تشوهات بالمفاصل ، وبالحالات الشديدة فإن الروماتيزم يؤدي لعجز جسدي ووظيفي للشخص المريض ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع مرض الروماتيزم ، وأسباب مرض الروماتيزم ، وعلاج مرض الروماتيزم ؛ فتابعوا معنا.

أنواع مرض الروماتيزم:

إن مرض الروماتيزم يقسم لنوعين ، هما :

النوع الأول : وهي أمراض غير التهابية ، إذ يحدث التآكل بالمفاصل من غير حدوث التهاب بالأنسجة المحيطة بها ، وتشمل مرض تآكل العظام التنكسي ، وهشاشة العظام.

النوع الثاني : وهي أمراض التهابية تؤثر على العظام ، والعضلات ، والمفاصل ، ويتم تقسيمها لنوعين ، هما :

  1. أمراض التهابية مفصلية : تؤثر على المفاصل وعلى الأنسجة المحيطة بها ، ومثال عليها : مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وحمى الروماتيزم ، والنقرص ، والتهاب الفقار القسطي ، وروماتيزم القلب ، ومتلازمة كوشينغ ، وغيرها من الأمراض.
  2. أمراض التهابية غير مفصلية : إذ تصيب الأنسجة الضامة والعضلات ، ومن الأمثلة عليها : مرض تصلب الجلد ، ومتلازمة شوغرن ، والذئبية الحمامية الشاملة ، وغيرها من الأمراض.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب وجع اليدين

حمى الروماتيزم:

يعتبر نوع من أنواع مرض الروماتيزم الالتهابية ، يحدث بصورة مفاجئة بعد التهاب اللوزتين ، وتسببه البكتيريا الكروية السبحية العقدية ، وذلك المرض يكون مرافقاً لبعض الأعراض ، منها :

  1. ضعف عام وفقدان للشهية.
  2. يؤثر الالتهاب على الجهاز العصبي ، وعليه يحدث إصابة بمرض الرقاص سيدنهام.
  3. يؤدي لالتهاب بالغشاء المحيط للقلب وهو الأكثر خطورة ، حيث من الممكن أن يؤدي لحدوث روماتيزم القلب أو قصور بالقلب.
  4. ببعض الأوقات يظهر طفح جلدي لونه أحمر بعد مرور أسبوعين لأربعة أسابيع من الإصابة بالبكتيريا السبحية العقدية.

أسباب مرض الروماتيزم:

إن مرض الروماتيزم يحدث نتيجة لمهاجمة جهاز المناعة الأنسجة التي تحيط بالمفاصل ، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من أن يحددوا سبب حدوث ذلك الخلل بجهاز المناعة ، إلا أنهم قد وجدوا عوامل بإمكانها أن تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الروماتيزم ، ومنها :

  1. العمر : بالرغم من أن الروماتيزم من الممكن حدوثه بأي عمر ، إلا أنه شائع أكثر في الفترة العمرية ما بين الأربعين إلى الستون عام.
  2. الجنس : لقد وجد أن نسبة الإصابة عند الإناث أكثر من الذكور.
  3. التاريخ الوراثي : إن وجود إنسان مصاب بالروماتيزم من الممكن أن يزيد من احتمالة إصابة أقربائه بالمرض نفسه.
  4. الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية ، كما هو الحال بحمى الروماتيزم.
  5. التعرض الدائم للرطوبة والبرودة.
  6. التدخين.
  7. السمنة.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض الروماتيزم

علاج الروماتيزم:

ليس هناك علاج نهائي للروماتيزم بمختلف أنواعه ، بل ما يحدث هو تخفيف أعراض المرض والتقليل من تطوره بواسطة أدوية مختلفة كالكورتيزون ، ومسكنات الألم ، وأيضاً تعليم الشخص المصاب إتباع أساليب أخرى جديدة للقيام بأنشطته اليومية ، واستعمال الأجهزة المساعدة للحد من الجهد والضغط على العظام والمفاصل.

وبحال حمى الروماتيزم فإن العلاج يتركز بالراحة التامة بالفراش أثناء المرحلة النشطة من المرض ، ويظل الشخص المريض ملازم للفراش حتى تخف الحرارة ويخف التهاب المفاصل والقلب أيضاً ، وبعدها ننصحه بالحركة تدريجياً ، ذلك بالإضافة للعلاج الدوائي.

العلاج الدوائي:

  1. الأسبرين.
  2. البنسلين أو المضادات الحيوية.
  3. الكورتيزون.
  4. مضادات الروماتيزم المعدلة لسير المرض.

العلاج بالأعشاب:

يوجد طرق أخرى لعلاج مرض الروماتيزم بالأعشاب ، إلا أنه لم يثبت للآن مدى فعالية تلك الأعشاب على تخفيف أعراض مرض الروماتيزم ، لهذا لا بد أن يقوم الشخص المريض باستشارة الطبيب قبل أن يستخدم تلك الأعشاب كي يتجنب حدوث أي مضاعفات.

  1. أوراق الصفصاف.
  2. الزنجبيل.
  3. الصبار.
  4. زيت الكافور.
  5. عصير الجريب فروت.
  6. القرفة.
  7. زيت الحبة السوداء.
أعراض متلازمة النفق
أعراض متلازمة النفق
علاج الروماتيزم
علاج الروماتيزم
معلومات طبية مفيدة
معلومات طبية مفيدة

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب برودة القدمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى