معلومات

انواع الاخشاب الطبيعي والصناعي والصلب pdf

انواع الاخشاب الطبيعي والصناعي والصلب pdf ، حيث يمثل الخشب واحداً من أهم الموارد الطبيعية بالنظر لخواصه الطبيعية ولتركيبته الكيميائية ، إن الخشب يدخل في الكثير من الصناعات المتنوعة ، التي نحتاجها كبشر بصورة أساسية في حياتنا اليومية ، من أهمها صناعة الأثاث ، والورق ، والآلات الموسيقية ، والفحم النباتي ، كما نقوم باستعماله كمادة عازلة بأعمال البناء بالنظر لقوته الكبيرة وسهولة معالجته ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على انواع الاخشاب الطبيعي والصناعي والصلب pdf ، تابعوا معنا.

أنواع الخشب الطبيعي:

يتم تعريف الخشب الطبيعي على أنه نوع من الخشب يتم استخراجه من الأشجار الطبيعية ، وبالتحديد من سيقان النباتات ، وهذا النوع يتكون من مادتي رئيسيتين ألا وهما : مادي السيلوز ومادة اللجنين ، ويدخل هذا النوع من الأخشاب في الكثير من الصناعات ، ويتم معالجته وتجفيفه بالمواد الكيميائية من أجل حمايته من التلف والآفات ومن أجل أن تظل لفترة أطول ، وللخشب الطبيعي العديد من الأنواع وفيما يلي أهمها :

خشب دوجلاس التنوب:

  1. يتم استخراج هذا النوع من الخشب الطبيعي من نحو ستة أنواع من الأشجار الخضراء الصنوبرية ، وفي الغالب ما تكون منتشرة بغرب أمريكا الشمالية والشرقية.
  2. وأهم ما يميز هذا النوع من الأخشاب هو قوته الكبيرة ، الأمر الذي يجعل يدخل في صناعة القوارب والطائرات وفي عمليات البناء.
  3. حيث تصل أطوال سيقانها لنحو تسعون متر ، وذلك الأمر ما يجعلها من أفضل الأشجار التي يتم صناعة الأخشاب منها.

الخشب اللين:

  1. ويتم أخذ هذا النوع من الخشب الطبيعي من الأشجار الصنوبرية دائمة الخضرة ، ومنها على سبيل المثال : شجر الصنوبر ، وشجر التنوب ، وشجر الأرز.
  2. وأهم ما يدخل فيه هذا النوع بأعمال البناء والمشاريع التجارية ، وهذا لأنه قوي للغاية ومتين ومن السهل التعامل معه ، وليس معنى أن اسمه خشب لين بأنه ليس قوي.
  3. فيوجد الكثير من أنواع الخشب اللين متينة للغاية ، ويعد استخدام ذلك النوع من الأخشاب ليست مؤذية للبيئة بصورة كبيرة ، وذلك لأن أشجاره سريعة النمو.

خشب الصنوبر الثقيل:

  1. ويدخل هذا النوع من الخشب الطبيعي في صناعة قطع الأثاث الخشبية القوية والمتينة ، ويعتبر واحداً من أهم أنواع الخشب اللين.
  2. ويتم تصنيفه على أنه من الأخشاب المصمتة التي تتميز بأنها ثقيلة وقوية ، كما أن هذا النوع يعد مقاوم للصدمات ، وواحداً من أثقل وأقوى الأخشاب على الإطلاق.
  3. إلا وعندما يتعرض خشب الصنوبر الثقيل للمياه يصير لين ومن الممكن أن يتعفن ، كما أن من مساؤه هو سهولة الخدش فيه بالنظر لأنه ناعم الملمس ، لهذا لا بد من الحفاظ عليه ليظل لمدة أطول.

خشب الصنوبر الأبيض الشرقي:

  1. ويتواجد هذا النوع من الخشب الطبيعي بأمريكا الشمالية ، ويصل طول الشجرة الواحدة منه من عشرون إلى ثلاثون متر.
  2. ويتم تصنيع أشجاره على أنها صلبة للغاية وقوية جداً وشديدة المرونة ، ويميل لونه للبني الفاتح وفي بعض الأوقات للأحمر.
  3. وأهم ما يميز هذا النوع من الخشب هو مقاومته للتعفن ، فضلاً لقابلية تشكيله ، ويدخل في البناء والنحت ، فضلاً عن صناعة القوارب والصناديق ، ويعد واحداً من أهم الأخشاب التجارية.

الخشب الصلب:

يتم أخذ هذا الخشب من الشجر مباشرةً ، وهذا النوع يحتوي على ألياف خشبية شديدة وقوية ، ويتم استعمالها في أغراض كثيرة للغاية منها على سبيل المثال : الخزائن ، وتصنيع الأثاث ، والأرضيات ، كما أنه يدخل في عمليات البناء ، وأهم ما يميزه أنه صلب ولا يمكن تلفه بسهولة مثل بعض أنواع الأخشاب الأخرى ، كما أن ملمس الخشب الصلب خشن ، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للبقع ، ويتوفر منه أنواع كثيرة للغاية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على البعض منها :

خشب القيقب:

  1. إن الأشجار التي يتم أخذ هذا النوع من الخشب منها تنمو في جميع قارات العالم كآسيا وأوروبا وأفريقيا وغيرها ، وأهم ما يميز أخشابها هو قوته ومتانته المقاوم للتشققات.
  2. ونستطيع تنظيفه بواسطة قطعة من القماش المبللة ، وذلك يعني بأنه ملائم في صناعة أثاث المطابخ ، وفي الأدوات الخشبية المتنوعة ، ويتميز لون تلك النوع من الخشب بأنه بني محمر غامق.

خشب الجوز:

  1. يعرف هذا النوع من الخشب الصلب تحت اسم خشب الجوز الأسود ، ويعتبر واحداً من أكثر أنواع الخشب الصلب المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. وأهم ما يميزه هو قوته ولونه ، فضلاً لأنه مقاوم للصدمات ومتين للغاية ، وتتراوح ألوان خشب الجوب ما بين اللون البني الفاتح واللون البني الداكن.
  3. كما أن هذا النوع من الخشب خفيف الوزن مقارنة مع الأنواع الأخرى ، ويتم استعماله في أعمال النحت ، وفي تصنيع الآلات الموسيقية ، وفي بناء مخازن الأسلحة ، وفي الأثاث الراقي ، وفي صناعة الأرضيات.

خشب الكرز:

  1. وهذا النوع يتم أخذه من أخشاب فاكهة الكرز ، وأهم ما يميز تلك الأخشاب هو لونها البن الفاتح الذي يميل للون الوردي أو البني المحمر.
  2. ويميزه أيضاً نعومة ملمسه ومرونته ، ويتم استعمالها بصناعة الخزائن ، وفي الألواح ، وفي الأثاث الراقي ، وفي المعدات الخشبية الصغيرة ، فضلاً لصناعة الأرضيات الجميلة.

الخشب الصناعي:

يعتبر ذلك النوع من أشهر أنواع الخشب على الإطلاق ، ويدخل في العديد من الصناعات ، إلا أنه لا يتم أخذه من مصادر طبيعية ، بل يتم صناعته على يد البشر ، ويعتبر بديل عن الخشب الطبيعي ، ويتم صناعته في بعض الحالات من الخشب الذي يتم مزجه بمكونات أخرى ، وفي الغالب تتكون هذه المكونات من البلاستيك أو من الألمنيوم أو من الفينيل ، وأهم ما يميز هذا النوع من الخشب قوته ومتناته الشديدة ، فضلاً لأنه مقاوم لكل أنواع التلف والآفات ، وفي التالي سوف نوضح لكم أهم أنواع الخشب المصنع منه :

الأبلكاش:

  1. حيث يطلق عليه أيضاً اسم الخشب الرقائقي ، وهذا النوع من الخشب الصناعي يكون على هيئة ألواح صناعية بحجم محدد ، ويتكون من طبقات كثيرة كي تلصق سوياً بواسطة مواد لاصقة عند ضغط كبير.
  2. ومن الممكن أن يصل تعداد تلك الطبقات لخمسة أو سبعة أو تسع طبقات رقيقة ، ويتم استعماله في صناعة المفروشات المنزلية ، فضلاً للآلات الموسيقية ويدخل في الصناعات الحرفية ، وأهم ما يميزه هو نعومته ومتانته وخفته في نفس الوقت.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية دهان الخشب بطرق مبتكرة

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر غابات العالم

للمزيد يمكنك قراءة : تدوير البلاستيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى