مجتمع

انشاء عن الحرية ومفهوها وأقوال عنها

تعد الحرية من المفاهيم المغلوطة عند بعض الأفردا حيث يمارسون تصرفات وأفعال مشينة وقد تضر الآخرين تحت مسمى الحرية ولكن الحرية ليست هكذا في المقال القادم نوضح تعريفات الحرية بشكل عام وأنواع الحرية فضلا عن توضيح الحرية في الاسلام أيضا.

تعريفات الحرية

تعني الحرية في اللغة اليونانية القديمة قدرة الانسان على التحرُّك والتصرُّف والقيام بِأيّ عملٍ بوجود أدنى حدٍّ من القيود.

الحرية هي امكانية الفرد على اتخاذ قرارت في حياته دون التعرض لاى قوى او جهة ضاغطة عليه لاتخاذ القرار كما انها امكانية الفرد على اتخاذ خيار واحد من مجموعة اختيارات متعددة وفقا لرؤياها الخاصة .

الحرية هي التخلص من كافة القيود والضغوط التي تكبل الانسان وتقيده وتملي عليه قرارات او اختيارات فهى بذلك تضمن التخلص من الرق وعبودية الانسان لانسان آخر .

انشاء عن الحرية
انشاء عن الحرية

الحرية في الإسلام

كفل الدين الاسلامي لكافة العالمين الحرية في العقيدة في قوله ” من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ” كما امر الله تعالى بضرورة أعمال العقل في كافة مناحي الحياة وعدم أخذ الأمور على علاتها وانما الاجتهاد فيها ومن هنا خرج كبار الأئمة والشيوخ والعلماء والمفسرين وهذا مايعرف بحرية التفكير والعقل .

كما قال الله تعالى في كتابة الكريم ” وهديناه النجدين ” وهذا خير دليل على ان الانسان حر في اختياراته فأمامه الطريق المستقيم والطريق المنحرف وعليه اعمال عقله وقلبه والاختيار بينهما او الجمع بينهما.

أنواع الحرية

تتعدد أنواع الحرية وفقا لمبادىء الانسان ولكنها بشكل عام تدور حول أنواع رئيسية وفقا للاعلان العالمي لحقوق الانسان وهم:

الحرية السالبة : ويقصد بها حق الانسان الطبيعي في تقرير مصيره واتخاذ القرارت الشخصية في حياته ويحمل هذا النوع من الحرية اسم آخر وهو الحرية الشخصية .

الحرية الموجبة : وهي ليست طبيعية ولكنها معطاة للانسان من قبل جهات او حكومات كاعطاء الحكومات الاذن لوسائل الاعلام في ممارسة دورها الاخباري والتعريفي ولكن حرية الرأيو التعبير تعتبر حرية سالبة لانها من حقوق الانسان الطبيعية التي كفلها الدين الاسلامي والقانون الدولي والمواثيق الدولية .

الحرية الفردية : هي حرية الانسان في اتخاذ قرارته واختيارات في حياته مثل المسكن او اللون المفضل او الطعام المفضل وآرائه السياسية المعارضة او الموالية .

الحرية الخارجيّة: ويقصد بها الحرية العامة للمجتمع وليس للفرد وحده فمثلا المجتمع الاسلامي يرفض الشذوذو الجنسي لذا فان من يمارس الشذوذ في المجتمع هو محل رفض وهكذا .

ومن المفترض ان تقوم الحرية على مبدأ انها لاتتعراض مع مصلحة الآخرين ولا تعرض الآخرين للأذى فأنت حر مالم تضر مثال انت حر في ممارسة العلاقات الجنسية غير المتوازنة ولكن الآخرين لهم حق أن لايروا هذه الممارسات علنا لانك تضرهم فحدود حريتك تقف عند حدود حرية الأخرين .

وقد يتخذ البعض مفهوم الحرية وينادي به في قضايا غير أخلاقية كالذين ينادوا بممارسة الفحشاء في الطرق العامة او قبول المجتمع للمثليين او الخروج بملابس عارية تماما ، جدير بالذكر ان هذا الممارسات مرفوضة من الأديان السماوية الثلاثة وليس الأسلام فقط .

أقوال عن الحرية ومسئوليتها

يقول جون ستيوارت ميل : السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية أو (جزءا منها) تتدخل في حرية أو تصرف أحد أعضاءها هو حماية النفس فقط، وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف.

ويقول فولتير : أنا لست من رأيكم ولكنني سأصارع من أجل قدرتكم على القول بحرية.

ويقول الفاروق : عمر بن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا.

ويقول إيمانويل كانت : لا أحد يستطيع إلزامي بطريقته كما هو يريد (كما يؤمن هو ويعتقد أن هذا هو الأفضل لي وللآخرين) لأصبح فرحا وسعيدا. كل منا يستطيع البحث عن سعادته وفرحة بطريقته التي يريد وكما يبدو له هو نفسه الطريق السليم. شرط أن لاينسى حرية الآخرين وحقهم في الشيء ذاته.

اما عن جون لوك فيقول : الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية إتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، كما يريد الإنسان ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، ودون التبعية لإرادات الغير أيضا.

ويقول مارتن لوثر كينغ: لا يستطيع أحد أن يمتطي ظهرك إلا إذا انحنيت .

ويقول جيمس ارثر بالدوين: الحرية لا تمنح وإنما يتم انتزاعها .

وضحنا لكم عدد من النقاط الهامة حول الحرية ومفهومها وأنواعها العامة المتفق عليها من قبل العلان العالمي لحقوق الانسان وأخيرا تذكر انت حر مالاتضر لان اذا حريتك أضرت الآخرين فهذا ليس حرية وانما اعتداء على حرية الأخرين وقد تتعرض للمسائلة القانونية والمجتمعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى