مجتمع

انشاء عن التواضع.. مفهومه واهم مظاهره

يتناول معكم إحلم في التقرير التالي موضوع انشاء عن التواضع مفهومه وأهم مظاهره بالإضافة إلى مفهوم التواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة حيث أن الإسلام قد دعا وحث على التواضع بل وإعتبر أن التواضع من الاخلاق والفضائل الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الأنسان كما أنها من القيم الرفيعة.

انشاء عن التواضع.. مفهومه واهم مظاهره

وإذا تحدثنا بخصوص انشاء عن التواضع فإننا نجد أنفسنا أمام واحدة من أفضل الصفات التي تعود بالخير على جميع المجتمعات البشرية بالإضافة إلى المنفعة الخاصة بالافراد داخل تلك المجتمعات وهي معاكسة تماماً ومنافية للتكبر الذي يعود بالضرر على الشخص والمجتمع.

ونتناول في السطور المقبلة مفهوم مظاهر التواضع التي يجب أن يتحلى بها الأشخاص بالإضافة إلى أدلة على التواضع وأمثلة من القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية الشريفة وإذا تطرقنا للحديث عن التواضع كمفهوم فإنه من الصفات الانسانية العظيمة التي تجعل الشخص يتعامل مع الأشخاص الآخرين بلطف وطيبة.

وينظر إليهم نظرة كلها إحترام وتقدير ويساوي بين الجميع دون أن يتكبر على أحد أو يتعال عليهم مهما كانت المكانة التي وصل لها حتى إن كان يتفوق عليهم ويفوقهم إجتماعياً وإقتصادياً او على مستوى العلم ويتجلى ذلك في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم ” الناس كلّهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب”

ويدل هذا الحديث على أن الانسان اصله واحد ولا يجب أن يتعالى شخص على شخص آخر بالنسب أو اللقب خاصةً وان الشخص المتواضع يرى أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الأنسان من أجل التراحم والتواضع مع الآخرين ومساعدتهم في الأشياء الأخرى ويكن لهم عوناً.

قياس التواضع بين الاشخاص يأتي من خلال التقوى والتقرب من الله سبحانه وتعالى خاصة وان التواضع يجب أن يكون من خلال أن يحترم الشخص الغني الفقراء ولا يتظاهر امامهم بالقوة ويجعلم يشعرون بالضعف بسبب أنهم لا يملكون أموال في هذه الدنيا.

انشاء عن التواضع واهم مظاهره

ومن اهم مظاهر التواضع البشاشة والابتسامة التي يجب أن يظهرها الشخص عند مقابل الآخرين بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لطيفاً ويحترم الأشخاص من كبار السن ويعامل الأطفال الصغيرة باللين ولا يشعرهم بالخوف والرهبة في حالة إن أرادوا أن يتعاملوا معه.

زيارة الاشخاص الفقراء وقضاء حاجتهم دون تحقير من أحد أو التقليل من شأنهم لان ما هم به من حال لا دخل لهم فيه ومن المظاهر الأخرى التي تدل على التواضع ايضاً إفشاء السلام بين الآخرين وعند الغضب يجب أن يكظم الشخص غيظه ولا يرفع صوته في الوقت الذي يكون فيه غاضباً او متعصباً.

إحترام آراء جميع الأشخاص خاصة اصحاب الآراء المختلفة وعدم إنتقاد آرائهم أو افكارهم خاصة وان تلك الأفكار من الممكن أن تكون هي الصواب ويكون الشخص المنتقد تلك الأفكار هو المخطئ كما يجب أن يقدم الشخص المساعدة المادية للفقراء والمحتاجين والأشخاص الذين يحتاجون عطف دون أن نشعرهم أنهم ينتظرون مساعدة.

المشي برزانة ووقار بعيد عن التكبر وإشعار الآخرين بالقلة كما أن الشخص يجب عليه أن يعتدل في أكله وشربه والطريقة التي يتناول بها الطعام والشراب ولا يبذخ في صرف الأموال والنقود أمام الآخرين بحجة أنه يريد أن يظهر الثراء الفاحش وأنه يتوفر على ممتلكات مالية ضخمة.

انشاء عن التواضع الموجود في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

التواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية يوجد بأمثلة كثيرة وعلى سبيل المثال يُروى أن رجل ذهب لرسول الله صل الله عليه وسلم وقال له ” يا محمّد، أيا سيِّدنا وابن سيِّدنا، وخيرنا وابن خيرنا” ليرد عليه رسول الله صل الله عليه وسلم يا ايها الناس عليكم بتقواكم ولا يستهوينكم الشيطان انا محمد بن عبد الله انا بعد الله ورسوله.

ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي انزلنيها الله ، كما قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل ” تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً ” صدق الله العظيم وفي آيه أخرى “فبئس مثوى المتكبّرين” كما قال الله تعالى  “وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا”.

وفي حديث شريف قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر”. قال عليه السلام: “ما تواضع أحد لله إلّا رفعه” صدق رسول الله

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق