معلومات طبية

امراض الدم.. اعراضها وانواعها

امراض الدم هو التقرير الذي يتناوله معكم موقع احلم في السطور المقبلة خاصة حيث أن الدم هو عبارة عن مجموعة من الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء Red blood cells & White blood cells بالإضافة إلى أن الدم يتكون من صفيحات دموية وجزء سائل يطلق عليه إسم بلازما الدم.

امراض الدم

العلم الذي يهتم بدراسة الدم يطلق عليه إسم علم أمراض الدم Hematology ويقوم ايضاً بدراسة ما يصيب الدم على مستوى المشاكل والإضطرابات وتعتبر أمراض الدم هي التي تؤثر على الوظائف الأساسية التي يقوم بها مثل الوراثة ونقص في التغذية بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى وإستخدام ادوية ضارة.

أنواع أمراض الدم

امراض الدم تختلف على حسب الخلايا التي تتضرر من المرض كما أن اعراض امراض الدم تحتاج إلى طبيب يقوم بتشخيص نوع المرض بالتحديد وذلك بعد أن يعرض عليه المريض ما يشعر به ليقوم الطبيب بعمل فحص سريري وفحوصات مخبرية أخرى مثل تعداد الدم الكامل بالإضافة إلى خزعة نخاع العظم.

يتم تقسيم أمراض الدم إلى مجموعات أساسية مثل :-

  • اضطّرابات على مستوى خلايا الدّم الحمراء.
  • اضطّرابات على مستوى خلايا الدّم البيضاء.
  • اضطّرابات على مستوى الصّفائح الدمويّة.
  • اضطّرابات على مستوى بلازما الدّم.

اضطّرابات خلايا الدم الحمراء

تعتبر إضطرابات خلال الدم الحمراء هي واحدة من الأضطرابات التي تصيب الخلايا الحمراء للدم كما أنها تكون المسؤول الاول والأخير عن إمرار ونقل الأكسجين إلى جميع الأنسجة الموجودة في الجسم ومن ضمنها :-

  • فقر الدم وهو الذي يتم تعريفه على أنه يوجد فيه كمية قليلة جداً من كرات الدم الحمراء السليمة في الجسم الأمر الذي يسبب إعياء شديد بالإضافة إلى شحوب على مستوى البشرة وكذلك ضيف في التنفس عند بذل أي مجهود حتى وإن كان هذا المجهود قليل ومن الأنواع الأخرى لفقر الدم ما يلي :-
  1. فقر الدم الناتج عن إحتياج الدم وهو النوع الذي يرجع إلى قلة تناول المريض للأطعمة التي تحتوي على حديد بالإضافة إلى فقدان الجسم للدم بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي التي تؤثر على نسبة وجود الدم في الجسم.
  2. فقر الدم الخاص بالامراض المزمنة : هو الذي يؤدي إلى الأصابة بأمراض مزمنة كثير من أمراض على مستوى الكلى بالإضافة إلى فقر دم على مستوى الجسم ككل.
  3. فقر الدم الوبيل : وهو الذي ينتج عن ضعف في البطانة الخاصة بالمعدة الأمر الذي يؤثر على إمتصاص فيتامين بي 12 ويمنعه بالإضافة إلى أن فقر الدم الوبيل يؤدي إلى مشكلة المناعة الذاتية.
  4. فقر الدم اللاتنسجي : هو الذي ينتج عن عدم إنتاج الجسم لخلايا الدم في نخاع العظم بالإضافة إلى أن تلك المشكلة تحتاج إلى وجود أدوية كثيرة وزراعة على مستوى نخاع العظم.
  5. فقر الدم الانحلالي الخاص بالمناعة الذاتية وهو الذي يهاجم فيه جهاز المناعه الخاص بالشخص خلال الدم الحمراء بل وينجح في ان يقضي عليها تماماً.
  6. كثرة كرات الحمر الحقيقية : تتمثل تلك المشكلة في أن كمية كبيرة من خلايا الدم ذات اللون الأحمر يتم إنتاجها دون أسباب واضحة الأمر الذي يجعل الجسم عرضه للإصابة بالجلطات بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص من الممكن أن تتسبب كرات الدم الحمر الحقيقية في بعض المشاكل الصحية الأخرى.

اضطّرابات خلايا الدم البيضاء

تعرف إضطرابات خلال الدم البيضاء على أنه مجموعة من الإضطرابات التي تصيب كرات الدم البيضاء المسؤولة عن مقاومة حالات العدوى من شخص إلى شخص آخر وتحتوي إضطرابات خلايا الدم البيضاء على الآتي :-

  • اللمفوما هو التي تسبب ظهور ورم سرطاني على مستوى الجهاز اللمفاوي بالإضافة إلى أن اللمفوما تسبب مضاعفة خلايا الدم البيضاء وتنتشر في الجسم بطريقة هائلة.
  • تحويل الدم إلى لون أبيض ويعتبر هذا النوع من السرطانات التي تصيب العظم حيث تتم مضاعفه خلايا الدم البيضاء ويعالج بطريقة واحدة فقط هي إستخدام العلاج الكيماوي.
  • الورم النقوي : واحد من أنواع السرطانات التي تصيب الدم وفي هذا النوع تنمو بعض خلايا الدم البيضاء والتي تسمى بخلايا البلازما وتتسبب في تلف بعض أعضاء الجسم بالإضافة إلى انها تتسبب في إخراج مواد مؤذية.
  • متلازمة خلل تنسق النقي : هي المجموعة الخاصة بظهور سرطانات في الدم تصيب نخاع العظم ومن الممكن أن تتطور ويصبح خطراً كبيراً يهدد الدم.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق