معلومات عامة

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوم توحيد الدولة

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تنظم المملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر من كل سنة احتفالات متنوعة بخصوص اليوم الوطني لتوحيد المملكة، ويرجع هذا اليوم إلى المرسوم الملكي الذي قام الملك عبد العزيز بإصداره برقم 2716، وبتاريخ 17 من جمادى الأولى في سنة 1351، والذي قضى ذلك المرسوم بتحويل اسم الدولة من اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم آخر وهو المملكة العربية السعودية، وحدث ذلك بداية من يوم الخميس الواحد والعشرين من جمادى الأولى من عام 1351 هجريًّا، موافقًا ليوم 23 سبتمبر من سنة 1932 ميلاديًّا.

ونحن في هذا الموضوع اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوم توحيد الدولة، نتعرض إلى بعض المعلومات عن تاريخ المملكة العربية السعودية والفترة التي تم فيها توحيدها إلى مملكة واحدة والقضاء على كل المنازعات التي كانت تتم على أرضها.

توحيد المملكة:

  • تم توحيد أكثر المناطق في المملكة العربية السعودية من خلال القوة والحرب والصراعات التي حصلت في الكثير من المناطق في شبه جزيرة العرب في الفترة التي تمتد من 15 يناير من عام 1902 وحتى سنة 1932، وفي ذلك الوقت كان هناك جزء من تلك المناطق يتوحَّد بصورة سلمية من خلال معاهدات واتفاقيات يتم إجراؤها، وانتهى الأمر على المرسوم الملكي الصادر من قِبَل الملك عبد العزيز بإعلان اسم جديد للدولة وهو المملكة العربية السعودية بصورتها الحالية.
  • وكان آل سعود في المنفى منذ عام 1893 في إمارة الكويت التي كانت محمية بريطانية إثر زوال دولتهم وإزاحتهم عن السلطة مرة أخرى، وكانت تلك المرة على أيادي إمارة حائل الرشيدية، وفي العام 1902 استطاع ابن سعود أن يستحوذ على الرياض من جديد، وهي العاصمة السابقة للأسرة الحاكمة من آل سعود، ثم قام بإخضاع العديد من المناطق مثل الأحساء ونجد وجبل شمر والحجاز وعسير، وذلك بين عامي 1913 وعام 1926، وسُميت تلك الدولة الجديدة مملكة نجد والحجاز، وكان ذلك منذ العام 1927، ثم تم دمج الأحساء في المملكة العربية السعودية في العام 1932م.

خلفية تاريخية:

  • بعدما تمت معاهد الدرعية بين الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأمير محمد بن سعود، تم تأسيس النواة الأولى للدولة السعودية، فكانت تلك هي الدولة الأولى، حيث تم التحالف بين الأمير محمد بن سعود وبين الشيخ محمد بن عبد الوهاب، حيث يحكم ابن سعود، ويتولى الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، فكان أساس تلك الدولة هو الدفاع عن ثوابت الإسلام، وتغلبت هذه الدولة الوليدة على منطقة نجد في أكثر الجزيرة العربية، حتى وصلت إلى أعلى نفوذ لها حين استولت على مدينة مكة في العام 1802م.

الدولة السعودية الأولى:

  • وكان لاستيلاء ابن سعود على مكة المكرمة أثر هائل على هيبة الدولة العثمانية والخلافة في ذلك الوقت كانت ترفض ما يقوم به ابن سعود، وقد كانت مكة المكرمة تحت حكم الدولة العثمانية منذ عام 1517، ومن ثم تم التحرك من قِبَل الخلافة العثمانية ضد الدولة السعودية الناشئة، وتم إسناد مهمة حرب هذه الدولة الناشئة إلى محمد علي باشا والي مصر القوي، وقد أرسل محمد علي قواته المختلطة الجنسيات إلى مناطق الحجاز واستطاع أن يستعيد مكة مرة أخرى.
  • وفي ذلك الوقت قام ابنه إبراهيم باشا بالهجوم على قلب نجد، قائدًا القوات العثمانية في حرب مع الوهابيين، وقد كان يُطلق على أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب اسم الوهابية، واستطاع إبراهيم الاستيلاء على مدينة بعد أخرى فيما يُطلق عليه الحملة على نجد.
  • وحين وصل إبراهيم باشا إلى المحطة الأخيرة وهي العاصمة السعودية في الدرعية، قام بمحاصرتها مدة شهور إلى أن تم الاستسلام له في عام 1818، ثم قام بإرسال العديد من أسرة آل سعود وأسرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى مصر وإلى عاصمة الخلافة في الأستانة.
  • أمر إبراهيم باشا بتدمير الدرعية بصورة ممنهجة، وحدث خراب وتدمير كبير في سائر الأنحاء السعودية، وقد أُعْدِم آخر أئمة الدولة السعودية الأولى في إسطنبول وهو الإمام عبد الله سعود.

الدولة السعودية الثانية:

  • واستطاع الكثير من آل سعود النجاة في المنفى، ثم قاموا بتأسيس الدولة السعودية الثانية، ويرجع تاريخ ذلك الوقت إلى عام 1824 حيث استطاع تركي بن عبد الله الاستحواذ على مدينة الرياض التي تم اتخاذها عاصمة حتى بلوغ معركة المليداء عام 1891، وكان العهد السعودي الثاني هو عهد اضطرابات واهتزازات.
  • واستطاع آل الرشيد استغلاله بصورة كبيرة، ففي العام 1893 قام الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بالرحيل مع أسرته عن منطقة نجد، واستقر به الرحيل إلى إمارة الكويت في عهد الأمير محمد آل صباح، والذي أوعزت إليه دولة الخلافة العثمانية بمنح آل سعود حق المكث في الكويت.
  • وفي العام 1901 طلب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود والذي سُمي بعد ذلك بابن سعود، طلب من أمير الكويت الكثير من الرجال مع الزاد لكي يهجم على مدينة الرياض، فقام الأمير بالموافقة على طلبه، حيث كانت الكويت في حرب مع آل الرشيد أيضًا، وقام أمير الكويت بمدِّ ابن سعود بالخيل والأسلحة، ويقال أنه رحل مع أربعين رجلًا.
  • وفي شهر يناير من عام 1902 استطاع ابن سعود ان يصل هو ورجاله إلى مدينة الرياض، ولقلة عدد الرجال رأى ابن سعود أنه لا سبيل غلى تغلبه على المدينة إلا بأن يستحوذ على قصر المصمك وأن يتم قتل رئيس الرياض المعروف باسم عجلان، وقد نجح ابن سعود ومن معه في ذلك، واستطاعوا التغلب على المدينة خلال الليل، ومن خلال استحواذه على ديار أجداده أثبت ابن سعود حقه في المشيخة والإمارةن فكانت تلك هي بداية الدولة السعودية الثالثة، وكانت المنطقة التابعة له تُسمى إمارة نجد والاحساء، وقد استمرت حتى العام 1921.

حرب السعوديين مع الرشيديين:

  • قامت الحرب بين آل سعود وآل الرشيد بين قوات سلطنة نجد السعودية وبين إمارة حائل بقيادة الرشيديين، وقد انتهت تلك الفترة من الحرب بأن استحوذ السعوديون على منطقة القصيم بعد أن انتصروا فيها انتصارًا حاسمًا في شهر إبريل، وقد أعقب ذلك عدة اشتباكات أخرى في العام 1907.

السيطرة على الأحساء والقطيف:

  • في العام 1913 استطاع ابن سعود بدعم من البدو أن ينتزع الاحساء من حامية عثمانية كانت في ذلك الوقت تسيطر على المنطقة منذ العام 1871، وقد استطاع ابن سعود ضم الاحساء والقطيف إلى الإمارة.

الحرب الكويتية النجدية:

  • استطاع أمير سلطنة نجد الجديد في العام 1913 من أن يأخذ سنجق الأحساء من العثمانيين لكي يصبح جارًا لإمارة الكويت، وتبعًا لمعاهدة الأنجلو عثمانية فإن حدود الكويت تصل جنوبًا إلى منطقة منيفة قرب النعيرية، وتبعد حوالي 200 كم عن مدينة الكويت، غير أن إمارة نجد لم تقم بالاعتراف بالاتفاقية.
  • حيث إن ذلك السنجق قد ألحق بمنطقة نجد، وقد حاول أمير الكويت الشيخ سالم الصباح في العام 1919 أن يبني مدينة تجارية في جنوب الكويت؛ الأمر الذي سبب أزمة مع نجد، وتدخلت دولة بريطانيا في ذلك الوقت فقامت بمنع الشيخ سالم من إتمام هذه العملية.
  • وقد حاولت بريطانيا توثيق علاقتها بابن سعود من خلال أحد عملائها، وقد أبرمت معه معاهدة دارين، ولكن بعد ذلك بدأت بريطانيا في دعم منافس ابن سعود، وهو الشريف الحسين بن علي زعيم مكة والحجاز.
  • وقد انتهت كل تلك الحروب والصراعات في صالح آل سعود حتى تم تأسيس الدولة الثالثة التي بقيت إلى يومنا هذا.

يوم الوطن
يوم الوطن
علم المملكة
علم المملكة
همة كالجبال
همة كالجبال
يوم 23 سبتمبر
يوم 23 سبتمبر
همة حتى القمة
همة حتى القمة

وها هنا نصل إلى ختام موضوعنا حول اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوم توحيد الدولة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات حول تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية واليوم الوطني لها الذي اتخذ الملك عبد العزيز يومًا وطنيًّا في 23 سبتمبر من العام 1932 بعد سلسلة طويلة من الحروب والصراعات، وكان أولها على يد ابن سعود الجد المؤسس الذي تحالف مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في قيام الدولة على أصول وثوابت الإسلام، ثم تعاقبت بعد ذلك الأحداث والحروب إلى أن استقر الأمر على ما نراه اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى