التخطي إلى المحتوى

الأوركيد أو السحلبية نبات غريب له أجمل وأغرب الزهور في عالم النبات وهو من أكثر الزهور تنوعا حيث يوجد منه 35 ألف نوع مما يجعله أكبر عائلة نباتات مزهرة. وزهرة الأوركيد يتراوح حجمها من الصغير جدا إلى الكبير، ولكن بدور الأوركيد بالغة الصغر هائلة العدد حيث تنتج الزهرة الواحدة من بعض الأنواع حوالي مليونين من البذور وينمو الاوركيد في عديد من الاماكن خاصة في الغابات المدارية حيث ينمو علي الارض او فوق الصخور او في الماء او كنبات طفيلي ينمو فوق الاشجار علي ارتفاعات عالية، ولا تمنح الحكومات التي ينمو الاوركيد في غاباتها تصريحاً بجمعه الا لعدد محدود من الناس، فحب الناس له وارتفاع ثمنه قد يؤدي الي الاسراف في جمعه مما يؤدي الي انقراضه، ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مميزة عن الورد الأوركيد او زهور الاوركيد الشهيرة، من اجمل واغرب انواع الازهار في العالم، استمتعوا معنا بالتعرف علي هذه المعلومت من قسم : الطبيعة .

معلومات عن ازهار الاوركيد

في عام 1928م اكتشف هذا الاوركيد الغريب في غرب استراليا، انه ينمو بعيداً عن الشمس والضوء وهو مدفون تحت الارض تماماً حيث يتغذي علي المواد العضوية المتحللة، وتأتي زهور الاوركيد في كل الالوان تقريباً، منها الاحمر والبرتقالي والاصفر والاخضر والبني والابيض وغير ذلك، وليس من بين زهور الاوركيد زهور زرقاء الا اوركيد الشمس الذي ينمو في استراليا ويحتاج الي جو مشمس وحار .

أوركيد الفانيلا

منذ 480 عاماً تقريباً عندما غزا الاسبان المكسيك وجدوا شعب الازتيك يضيف قليلاً من بذور هذا الاوركيد الي الكاكاو فأخذ الاسبان بذور الفانيلا الي اوروبا ومنها الي جزيرة مدغشقر التي ازدهر فيها النبات واصبحت هذه الجزيرة تنتج نصف انتاج العالم من الفانيلا .

وتبقي زهور الفانيلا يوماً واحداً فقط وهي تلقح يدوياً لنا الحشرة التي تقوم بتلقيحها لا توجد الا في اميركا موطنها الأصلي .

أوركيد الدلو

ينمو هذا النوع من الاوركيد في بيرو بأمريكا الجنوبية وينجذب النحل الي رائحته ليمتص رحيقه فاذا وقفت النحلة علي حافة الزهرة انزلقت داخلها وسقطت داخل إناء ملئ بسائل تفرزة الزهور، وعند محاولة النحلة الخروج من الإناء فإنها تقوم بنقل حبوب اللقاح من زهرة لأخري .

حيوانات وحشرات وطيور

تتنوع اشكال زهور الاوركيد تنوعاً كبيراً، فلها اشكال غريبة تشبة بعض الحيوانات مثل الحمار او الضفدعة او السحلية وبعضها لها شكل الطيور مثل البطة والبجعة والحمامة وبعضها له شكل الحشرات مثل النحلة والدبور والفراشة والعنكبوت، بل إن بعضها له وجوه آدمية غريبة فسبحان الخالق العظيم .

خصائص الأوركيد

  • من حيث االجذور والساق: تنتمي إلى الفصيلة الترابية الدرنية العشبية التي تتغذى عن طريق الجذور، أما الساق فهي متسلقة مثل زهرة الفانيلا.
  • تتميز زهرة الاوركيد ان جزئها الداخلي يتغير بإستمرار، فهي تحتوي علي عدة الوان منها الأبيض الناصع والأحمر والبرتقالي والأخضر والبنفسجي والذهبي البراق، ودرجات البني والمرقطة، قد تحتوي على لون واحد من الداخل والخارج ولكن مع بعض التنقيط على أطراف الأوراق والزركشات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *