مجتمع

تعريف الهجره وأنواعها ومخاطرها

الهجره تعني الانتقال من البلد الرئيسي الأم لدولة أخرى للاقامة والاستقرار بها اما بشكل فردي او جماعي في المقال القادم نوضح عدد من أهم أنواع الهجرة وأسبابها حول العالم .

أسباب الهجرة

  • تتعدد الاسباب في العصر الحالي التي تدفع الأفراد للهجرة وذلك اما بحثا عن فرص عمل أفضل بعائد مادي أفضل من عملهم في موطنهم الأم .
  • كما تعد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات وغيرها من أسباب الهجره .
  • الاضطهاد بأنواعه السياسي و الدينى من أهم أسباب الهجره في المجتمعات المخلتفة .
الهجرة
الهجرة

أنواع الهجرة

تشير كثير من الأبحاث الاجتماعية الى  ان الهجرة تنقسم بدورها الى ثلاث أنواع رئيسة وهم :

  • الهجرة الداخلية والتي تكون انتقال الفرد من مكان لآخر داخل حدود الدولة الأم كانتقال مواطن من محافظة من محافظة أخرى داخل حدود مصر .
  • الهجرة الخارجية وهى انتقال الفرد خارج حدود الدولة الام.
  • الهجرة العشوائية او السرية وعادة مايصاحبها الكثير من المخاطر على المهاجرين لاسيماوهي تتم بشكل سري فقد تكون عن طريق البحر مثلا .
الهجرة العشوائية
الهجرة العشوائية

 نتائج الهجرة

نتائج الهجرة على الدول التي تمت الهجرة اليها

النتائج الاقتصادية ، تعاني الدول المستضيفة للمهاجرين من أزمات اقتصادية كبيرة بسب ارتفاع الطلبات و الحاجات الأساسية للسكان مما يؤدى الى حدوث انهيارات اقتصادية وعجز في الموازنة العامة للدولة وارتفاع  المديونيات .

النتائج السياسية ، نظر لما يتمتع به المهاجر من الحقوق بحكم الاتفاقيات الدولية فهو يشارك صاحب الأض الرئيسي في كافة حقوقه مما يخلق حالة من السخط الدي الكثير من ابناء الدولة المستضيفة .

نتائج  الهجرة السلبية على المهاجر

في حالة اذا كان المهاجر اتبع طريقة الهجرة السرية او العشوائية فانه قد يتعرض لمخاطر كبيرة منها الترحيل في حال القبض عليه أثناء عبور الحدود .

يتعرض المهاجر في الدولة الجديدة لعدد كبير من التحديات منها ايجاد مسكن ومأوى وفرصة عمل مناسبة .

قد يقبل المهاجر أية فرصة عمل قد لاتكون مجزية بل وخطيرة في مقابل الاستقرار في البلد الجديد .

الهجرة العشوائية  المقدمة من الدول

تقدم بعض الدول الأجنبية الكبرى فرصا مميزة للهجرة حيث تفتح امريكا مثلا باب التقديم على الهجرة العشوائية حيث  يقوم المهاجر بملء طلب التدقيم عن طريق موقع الهجرة او موقع السفارة الامريكية في الدولة المقيم فيها .

على ان يطابق المقدم الشروط المكتوبة والموضحة في عقد الهجرة ويتم الاختيار عشوائيا ويتم تبليغ المقدم في حاله فوزه بالقرعة .

كما تفتح بعض الدول أبوابها للهجرة عن طريق تجميع عدد من النقاط منها الخبرة العملية في مجال من المجالات الموضحة في طلبات الهجرة وحصوله على لغة ثانية وحصوله على مستويات معينة من اللغة ورصيد خاص به في البنك .

الهجرة لامريكا
الهجرة لامريكا

شروط الهجرة لكندا

ان يوثق الشهادات العلمية الحاصل عليها المقدم من إحدى المؤسسات الكندية المعترف بها من داخل كندا وان يكون المقدم قد حقق بالفعل اكثر من 165 ساعة عمل .

تقديم المهاجر مايفيد بامتلاكه أموال كافية ليستطيع  الانفاق علىى نفسه وأسرته وان يجيد  اللغات الانجليزية او الفرنسية وصولا للمستوى السابع ..

الهجرة للدراسة

يقدم الكثير من الطلاب على هذه الخطوة والتي تتميز  بالسهولة حيث يقوم الراغب في الهجرة من الطلاب بالتواصل مع احدى الجامعات الأجنبية التي يرغب في الدراسة فيها عن طريق الانترنت كما توفر عدد كبير من الجامعات والكليات والمعاهد الاجنبية الآن منح للدراسة في الخارج مع شرط اجتياز اختبارات القبول .

حق اللجوء

من الأمور التي قد يلتفت عليها الكثيرين من الراغبين في الهجر ة وبشكل عام فان حق اللجوء يتم منحه للذين تعرضوا لاضطهاد دينى او سياسي حول ابداء آرائهم شكل معلن ضد الدولة .

ومن المعروف ان اللاجيئن باختلاف الأسباب لهم حقوق وعليهم واجبات قد وضحها القانون الدولي عبر عدد من الاتفاقيات الدولية التي أقرتها الامم المتحدة وغيرها من الجهات العالمية العاملة في مجال حقوق الانسان .

قدمنا لكم في احلم عدد من الأمور المتعلقة بالهجرة وأنواعها وأسبابها وأضرارها على الدول المستضيفة للمهاجرين والمهاجرين أنفسهم ولكن في كل الأحوال فان حصولك على عقد عمل أفضل بكثير من الهجرة للدول حيث يوفر عقد العمل امتيازات منها السكن والراتب الشهري وغيرها كلا حسب قوانين الدولة المستضيفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى