شخصيات وأعلام

سيرة الملك عبدالله الثاني ومراحل هامة في حياته واهتماماته الشخصية

يعد الملك عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهامشية من الشخصيات العربية التي حازت على إعجاب وتقدير جموع الشعب العربي لما يتمتع به من سيرة عطرة وقرارت حكيمة تخص الشعب الأردني في المقال القادم نقدم عدد من المعلومات حول هذا الملك العربي .

من هو  الملك عبد الله الثاني بن الحسين

ولد عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال  الهاشمي في الثلاثون من  30 يناير 1962،وتعلم في  الكلية العلمية الاسلامية وبعدها مدرسة اس تي ادموندز في بريطانيا و مدرسة إيجلبروك واكاديمية ديرفييلد في ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية حتى التحق في عام 1980 بأكداية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية.

كما أكمل الملك عبدالله دراسته العليا في في مدرسة أدموند ولاش للسلك الدبلوماسي في جامعة جورجتاون في الولايات المتحدة عام 1987 وفي عام 1993 حصل على رتبة لواء في الجيش الأردني كقائد للقوات الخاصة الأردنية ثم قائد أعلى للقوات المسلحة ومشير في سلاح الجو الملكي الأردني .

الملك عبدالله
الملك عبدالله

 

عبد الله الثاني ملكا للأردن

عقب وفاة والده في عام 1999 تولي الحكم في الأردن حتى الآن لاسيما والعائلة الهاشمية حكمت الأردن منذ عام 1921.

جدير بالذكر ان الملك عبدالله هو ابن الملك حسين من زوجته البريطانية الأصل السيدة منى وكان من المفترض ان يكون ولي العهد هو حسن شقيق الملك عبدالله ولكن الملك حسين أعادها لابنه عبد الله مرة أخرى عام 1999.

حياة الملك عبدالله

تزوج الملك عبد الله من الملكة رانيا التي تعود لأصول فلسطيينة وهي الشخصية المعروفة بالأعمال التطوعية والخيرية على مستوى العالم كما أنها أيقونة  من أيقونات الموضة في العالم العربي .

كما تربط الملك حسين صلة قرابة مع حاكم إمارة دبي ووزير الدفاع الشيخ محمد المكتوم حيث تزوجت أخته بنت الحسين من وزير الدفاع الإماراتي .

اهتمامات الملك عبد الله الثاني

تتعدد اهتمامات الملك عبد الله الثاني على الرغم من انشغاله الشديد بأمور الحكم في المملكة الأردنية الهامشية ومن المعروف ان الملك عبد الله الثاني يهوى الخيل والقفز بالمظلات .

ويعرف عن الملك حسين أيضا حبه الشديد للسينما حيث قام بتأسيس «معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية» في العقبة بالشراكة مع «جامعة جنوب كاليفورنيا عام 2006 .

مقولات وكتابات الملك عبدالله الثاني

يقول الملك عبد الله الثاني حرية الإعلام سقفها السماء ، وهذا دليل على ضوررة تمتع الإعلام بالحرية الكاملة وغير المقيدة.

كما ألف الملك عبد الله الثاني كتابا يحمل عنوان “فرصتنا الأخيرة: السعي نحو السلام في وقت الخطر”  حيث يوضح فيه عبدالله قضية الصراع العربي الإسرائيلي وضورة بذل كل المجهوات من أجل حل هذه القضية التي يعاني منه الفلسطينيون من قوا ت الاحتلال .

سياسة الملك عبد الله الثاني

يهتم الملك عبد الله الثاني بالقضية الفلسطينية ويولي اهتماما خاصا ويحاول قدر المستطاع الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني محاولة منه لاسترداد أراضيه من قوات الاحتلال الإسرائيلي كما يضع عبد الله الثاني نصب عينيه تطوير الأرد ن داخليا حتى تقوى على المنافسة مع دول العالي العربي .

كما يعزز ويدعم الملك عبد الله الثاني العلاقات السياسية والاجتماعية بين الأردن وباقي الدول العربية حرصا منه على الوحدة العربية  التي تعتبر الملاذ من كل الأشرار التي تحيط بالمنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

الملكة رانيا العبد الله

تولي الملكة رانيا الكثير من الاهتمام من أجل رعاية الطفل والمرأة و الحفاظ على حقوقهما بشكل عام كما أنشأت الملكة رانيا بالتعاون مع الملك حسين والجهات الحكومية المختصة في الأردن عدد من المنشآت التعليمية وغيرها .

فقد أسست الملكة رانيا مركز الملكة رانيا العبد الله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات عام 2001 وجمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي 2005 و جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز 2006 و جائزة الملكة رانيا العبد الله للمدير المتميز 2008 .

فيما اختارت مجلة فوربس الأمريكية الملكة رانيا من ضمن قائمة أقوي امرأة في العالم نظير جهودها لدعم التعليم في الأردن والحفاظ على حقوق المرأة و الطفل.

قدمنا لكم في احلم عدد من المعلومات التي تدور حول الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهامشية ونبذة حول اهتماماته عله يكون قدوة لكثير من الشباب في العالم العربي الذي يفتقد القدوة والمثل الأعلى في الحياة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق