التخطي إلى المحتوى

يتناول معكم إحلم في السطور المقبلة تقرير عن المعادن التي تتكون في الطبيعة بسبب بعض العوامل الجيولوجية كما أن المعادن تتوفر على بعض المواد الصلبة التي غالباً ما تكون متجانسة وغير عضوية ويتم تصنيف المعادن حسب ترتيبها الكيميائي إلى بعض العناصر والكبريتيدات والاكاسيد وكذلك الهاليدات والسليكات والفوسفات.

طريقة تكون المعادن

يوجد بعض الطرق التي تتكون بها المعادن مثل :-

النشاط الناري

أولى العمليات التي يتكون منها المعادن عملية النشاط الناري حيث تحدث خاصية التبلور والتي تنشط بسبب السائل الإنصهاري ثم يبدأ بعدها الأشخاص عملية تبريد السائل عن طريق المحاليل الحارة.

الترسيب

من العمليات الأخرى التي تساعد في تكوين المعادن عملية الترسيب حيث يتم أخذ المركبات الملحية الخاصة بمياه البحر ومياه المحيطات ويتم الترسيب إستغلالاً لبخار الماء ومن الممكن أن تكون تلك العملية بإستخدام خامات معدنية رسوبية.

عملية التحول 

في عملية التحول يتم تكون المعدن عن طريق تعريضها لبعض العوامل مثل الحرارة والضغط وبعض التفاعلات الكيميائية ومن المعادن التي تتكون نتيجة عملية التحول الجرافيت الذي يتم إنتاجه عن طريق الفحم.

وعادةً ما تتكون المعادن داخل بعض الصخور حيث أنه من الممكن أن تحتوي صخرة واحدة على عدة أنواع من المعادن بداخلها بالإضافة إلى أن البركان إذا حدث يخلف معه بعض المعادن.

خصائص المعدن العامة

للمعادن بعض الخصائص العامة مثل :-

  • تتكون المعادن في الطبيعة بصورة تلقائية دون تدخل من البشر.
  • تعبر الصلابة عن صفات المعدن وقدرته على مقاومة الخدوشات.
  • المعدن مادة من المواد النقية التي تتوفر على بعض المكونات الكيميائية.
  • المعدن له شكل بلوري والسبب في ذلك ترتيب ذراته على نظام هندسي متكرر.
  • المعدن له ألوان مميزة تفرقه عن باقي الأحجار

خصائص المعدن الفيزيائية

البلورة

البلورة هو الشكل الخارجي الذي يظهر على المعدن ويقوم بعكس الترتيب الداخلي للذرات التي يتكون منها.

اللون 

يتم تمييز المعدن عن غيرها من خلال اللون حيث أن بعض المعادن تتوفر على اللون الأخضر ومنها ومن يتوفر على اللون الأصفر والأحمر وهكذا.

القسوة 

يقوم بعض العلماء بإستخدام معدن معلوم القساوة وخدشه وذلك للتعبير عن ما إذا كان هذا المعدن مقاوم للخدش أم لا.

أنواع المعادن

الفلزية

تتصف باللمعان بالإضافة إلى أنها تحتوي على بريق ويمكن تشكيل المعدن الفلزي عن طريق السحب أو الضرب ومن مميزاته أنه موصل جيد للكهرباء والحرارة.

المعدن الفلزي يتواجد في الطبيعة بالحالة الصلبة ماعدا عنصر واحد فقط وهو الزئبق الذي يتواجد بالحالة السائلة ومن أكثر أنواع الفلزات الموجودة في الطبيعة الحديد والنحاس والألومونيوم.

الفلزات تستخدم في الكثير من الصناعات حيث أنها تدخل في صناعة بعض الأسلاك الكهربائية بالإضافة إلى أواني الطهي والطبخ كما تستخدم بعض المعادن الناصعة في صناعة الزينة والمجوهرات للسيدات.

الغير فلزية 

من خصائص المعدن الغير فلزي أنها غالباً ما تكون غير موصلة للحرارة والكهرباء كما يصعب التعامل معها وتشكيلها.

توجد اللافلزات في الطبيعة بالحالات الثلاثة من الحالة السائلة والحالة السلبة بالإضافة إلى الحالة الغازية ومثال عليها غاز الأكسجين والكربون بالإضافة إلى الأرجون وكذلك الكلور.

اللافلزات تستخدم في العديد من الأغراض في الحياة حيث أنها تدخل في صناعة المواد التي لها علاقة بالتعقيم مثل الكلور كما تدخل في صناعة المصابيح الكهربائية والذي يكون الأرجون المصنع الاول له.

اشباه الفلزات 

اشباه الفلزات تتمثل في أنها تأخذ صفة من صفات المعدن وتتصف بأن توصيلها للكهرباء والحرارة أقل من الفلزات كما أنها لا تكون لامعة بل داكنة.

أشباه الفلزات خصائصها تتباين وتقع في المنطقة مع المعدن الفلزي واللافلزي ومن أمثلة أشباه الفلزات السليكون الذي يدخل في صناعة بعض الشرائح الخاصة بأجهزة الحاسوب.

أنواع المعدن وفق تواجد عنصر الحديد في كل عنصر منها 

يتم تقسيم المعدن إلى نوعين وذلك بناء على تواجد الحديد فيها وتركيزه كما تعرف الأنواع الخاصة بالمعادن والتي يكون فيها تركيز الحديد عالي ويشكل جزء رئيسي منها بالعناصر الحديدة ومن أمثلة تلك العناصر الهيماتيت والمغنتيت بالإضافة إلى البيريت.

كما أن العناصر الغير حديدة فهي التي لا تحتوي على أي نسبة من الحديد في تكوينها مثل عناصر النحاس والذهب والفضة بالإضافة إلى الألومونيوم والرصاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *