إسلاميات

القصر والجمع للمسافر وشروطهما

القصر والجمع للمسافر

لقد شرع الله عز وجل للمسافر أن يقصر ويجمع في صلاته ، وذلك ترغيباً له بتأدية الفرائض ، وتخفيفاً على المسلم ، بالإضافة لرفع الحرج والمشقة التي قد تحدث له ، وتيسيراً عليه بتأدية حق من حقوق الله تعالى ، فيقوم بتأدية الواجب وهو مرتاح ليس بنافر ، ومنعاً للتقصير ، أو الإهمال فيه ، أو أن يكون التعب أو المشقة الحاصلة سبباً في ترك فريضة الصلاة ، وقد كان من الصحابة رضي الله تعالى عليهم في سفرهم مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم من يقصر الصلاة ، وكان منهم من يتمها ، ولم يعب النبي صلى الله عليه وسلم على أحد فعله.

وقد ثبت ذلك في صحيح مسلم وغيره ، والسفر في الشرع هو سبب للتيسير والتخفيف ، والترخص للمسلمين ، ففيه يعذر المكلف ، وبرفع عنه الحرج ببعض أحكام التكليف ، والقصر جائز للشخص المسافر فقط ، ومن الدلائل على مشروعية القصر قول الله تعالى في القرآن الكريم : {وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة} ، ومن الدلائل التي تدل على مشروعية جمع الصلاة هو ما رواه ابن عباس رضي الله تعالى عنه : (جمع رسول الله صلى الله عليه وسله بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر) ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية الجمع والقصر للمسافر ، وشروط الجمع في السفر ، وشروط القصر في السفر ، فتابعوا معنا.

كيفية الجمع والقصر للمسافر:

  1. لو نوى المسلم المسافر أن يجمع بين الصلوات ، فله أن يقوم بالجمع بين صلاتي الظهر والعصر معاً ، وصلاتي المغرب والعشاء معاً ، فيقوم بصلاة الظهر مع العصر في توقيت صلاة الظهر ، وهذا ما يطلق عليه (جمع تقديم) ، أو أن يصلي العبد الظهر والعصر في توقيت العصر ، وهذا ما يطلق عليه (جمع تأخير) ، وأيضاً لو أراد المسلم أن يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء ، فإما أن يقدم ، فيقوم بتأدية صلاة المغرب والعشاء في توقيت المغرب ، أو أن يؤخر فيقوم بتأدية صلاة المغرب والعشاء في وقت العشاء ، وعليه أن يراعي الترتيب بالأحوال المذكورة جميعاً ، بمعنى أن يقوم بتأدية صلاة الظهر قبل صلاة العصر ، وصلاة المغرب قبل صلاة العشاء ، ولا يجوز له الجمع بين صلاتي العشاء والفجر ، ولا بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ، ولا بين صلاة العصر وصلاة المغرب معاً.
  2. أما بالنسبة لقصر الصلاة بالسفر فتكون بأن يصلي المسلم صلاة الظهر ركعتين بدلاً من أربع ركعات ، وأيضاً العصر ، والعشاء ، ولا يجوز للمسلم أن يقصر كلاً من صلاة المغرب وصلاة الفجر ، حيث عليه أن يقوم بتأدية صلاة المغرب ثلاث ، وصلاة الفجر اثنين.

للمزيد يمكنك قراءة : صلاة المسافر خلف المقيم وأحكامها

شروط الجمع في السفر:

  1. يجب أن تكون المسافة المقطوعة بالسفر مما يبيح القصر.
  2. يجب أن يمضي المسلم في سفره ويجد فيه ، وذلك الشرط يعد من الشروط المشهورة لدى الإمام مالك رحمه الله ، وفي رواية عن الإمام أحمد.
  3. يحب أن يكون السفر مباح ، أو سفر لطاعة.

للمزيد يمكنك قراءة : فرائض وسنن الصلاة

شروط القصر في السفر:

  1. يجب أن يتم تقدير المسافة التي تبيح للشخص المسافر أن يقصر بصلاته بـ80.5 كيلو متر ، وذلك الأمر متفق عليه في المذاهب الأربعة عدا المذهب الحنفي.
  2. إن نية السفر تعد شرط من شروط القصر ، فلو خرج الشخص المسافر من منزله دون أن يعلم إلى أين سوف يذهب ، فلا يجوز له القصر ولو قطع مسافة القصر ، حيث إنه لم ينوي أن يقطع مسافة القصر ، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة.
  3. السفر المباح ، وقد اتفق كلاً من الحنابلة والشافعية على أن الشخص المسافر سفر محرم لا يجوز له أن يقصر ، ولو قصر فإن صلاته لم تنعقد ، وقد خالفهم في ذلك الأمر كلاً من الحنيفة والمالكية.
  4. يجب ألا يقتدي الشخص المسافر الذي يقصر صلاته بالشخص المقيم ، وألا يقتدي أيضاً بالمسافر المتم لصلاته ، فلو اقتدى بهما المسافر ينبغي عليه أن يتم صلاته ، سواءً كان هذا في وقت الصلاة ، أو خارج وقتها ، وقد اتفق على ذلك المذاهب الأربعة عدا المذهب الحنفي.
القصر والجمع للمسافر
القصر والجمع للمسافر
معلومات دينية
معلومات دينية
شروط القصر والجمع
شروط القصر والجمع

للمزيد يمكنك قراءة : فقرة هل تعلم عن الصلاة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى