أسئلة وأجوبة

الغاز إسلامية وحلولها أعقد 10 ألغاز إسلامية

الغاز إسلامية وحلولها

الإنسان منذ أن خلقه الله تعالى على هذه الأرض وقد وهبه حكمة العقل، فهو يبحث بهذه الحكمة دائمًا عن أسرار الموجودات وغرائب الأشياء، ويبحث عما يفيده لكي يفعله وما يؤذيه لكي يجتنبه، وفي هذا الكون العديد من الألغاز الصعبة التي تكون مبهمة عند كثير من الناس، غير أن الله تعالى يهب من يشاء عقلًا يستطيع أن يفك أسرار هذه الألغاز؛ ومن ثم تستفيد البشرية من هذه الحلول التي تأتي بها عقول الأفذاذ من أبنائها.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الألغاز الصعبة والمعقدة التي آثرنا تقديمها كي نرفع وعي القارئ بهذه الألغاز، وقد قمنا بالإجابة عنها حتى يتسنى للقارئ معرفة الخطأ من الصواب، والله تعالى يهدينا إلى أحسن الجواب.

ألغاز إسلامية وحلولها أعقد 10 ألغاز إسلامية:

1- من هؤلاء القوم الذين أوحى الله تعالى لهم وهم ليسوا إنسًا ولا جنًّا ولا ملائكة؟

الجواب: النحل؛ لقول الله تعالى: {وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ}

2- من هم هؤلاء الأربعة عشر الذين تكلموا مع الله تعالى؟

الجواب: السموات والأرض؛ لقول الله تعالى: {فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}

3- ما هي تلك الشجرة التي لها 12 غصن، وفي كل غصن 30 ورقة، وفي كل ورقة 5 زهرات، ثلاثة بالظل واثنتان بالشمس؟

الجواب: الشجرة هي العام، والاثنا عشر غصنًا هم الاثنا عشر شهرًا، والثلاثون ورقة هم أيام الشهر، والخمس زهرات هي الصلوات الخمس، والثلاثة الذين هم بالظل [الصبح والمغرب والعشاء]، والاثنتين اللتين هما بالشمس [الظهر والعصر].

4- من هم هؤلاء القوم الذين كذبوا ومع ذلك أدخلهم الله تعالى الجنة، ومن هم هؤلاء القوم الذين صدقوا ومع ذلك أدخلهم الله تعالى النار؟

الجواب: هؤلاء الذين كذبوا ومع ذلك أدخلهم الله تعالى الجنة هم إخوة يوسف عليه السلام، حيث كذبوا على أبيهم يعقوب عليه السلام بأن الذئب قتل يوسف، أما الذين صدقوا ومع ذلك أدخلهم الله تعالى جهنم فهم اليهود والنصارى؛ لقول الله تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ}.

5- ما هو ذلك الماء الذي لم ينزل من سماء ولم ينبع من أرض؟

الجواب: هو الماء الذي أرسلته بلقيس من عرق الخيل إلى سليمان عليه السلام.

6- من هم هؤلاء الأربعة الذين ليس لهم أب ولا أم؟

الجواب: هم الكبش الذي فُدِيَ به إسماعيل عليه السلام، وكذلك ناقة صالح، وآدم، ثم حواء التي خُلِقَت من ضلع آدم.

7- أفضل النساء من حيث القيمة والقدر العالي من هم؟

الجواب: روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ: إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ).

8- ما هو ذلك الشيء الذي صنعه الله تعالى ثم بعد ذلك اشتراه؟

الجواب: الشيء الذي صنعه الله تعالى واشتراه نفس المؤمن؛ لقول الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ}.

9- ما هي تلك المنطقة الوحيدة في ذلك الكون الذي لا تصح الصلاة فيها حتى ولو كان الإنسان طاهرًا؟

الجواب: هي ظهر الكعبة الشريفة.

10- ما هو المفتاح الذي يفتح السماوات والأرض ويفتح الجنة؟

الجواب: هو قول العبد المؤمن: لا إله إلا الله.

وها قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم حول ألغاز إسلامية وحلولها أعقد 10 ألغاز إسلامية، ونتمنى أن تكون هذه المعلومات قد استفاد منها القارئ الكريم غاية الاستفادة، فقد نقلنا ما يستطيع المرء أن يتعلمه ويذاكره بصورة كبيرة حتى يكون بعد ذلك على قدر عال من الثقافة ومعرفة الأسئلة الملغزة، وقد كان هذا هو هدف موضوعنا، تعريف القارئ بتراثه الإسلامي عن طريق بعض الألغاز المحيرة، نسأل الله تعالى أن يعلمنا من فضله، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق