معلومات عامة

العلاج بالالوان في علم النفس

العلاج بالالوان

إن العلاج بالألوان يعد علاج قائم على أساس تأثر الإنسان بالألوان بطرق متنوعة ، حيث تستعمل الألوان كوسيلة من أجل تصحيح أي خلل ، أو حالة عدم الاتزان التي تحدث على جهاز الطاقة الداخلي الموجود بأجسامنا والذي يؤدي لمتاعب نفسية ، أو لمتاعب جسدية أو بدنية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على القدرة العلاجية للألوان ، والتأثيرات العلاجية للألوان ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالعلاج بالألوان ، فتابعوا معنا.

القدرة العلاجية للألوان:

  1. إن الضوء يعد عبارة عن طاقة ، ويتم تقسيمه لألوان مختلفة ، وكل لون لديه طاقة مشعة مختلفة عن طاقة لون آخر ، وأيضاً بحسب الاعتقاد الطبي الهندي القديم بأن جسم الإنسان لديه جهاز داخلي للطاقة ، ذلك الجهاز تتركز به الطاقة في 7 مراكز هي مراكز الطاقة ، والتي يطلق عليها في الطب الهندي تشاكراز ، وكل مركز منها مرتبط بعضو أو مرتبط بجهاز معين من جسم الإنسان ، ومرتبط بطاقة لونية محددة ، يتأثر بخاصيته المشعة وتسري خلاله.
  2. ويمكن للمعالج بالألوان أن يحدد نوع الطاقة اللونية الناقصة ، عن طريق اختبارات معينة ، وبناءً على هذا يتم تزويد جسم الإنسان بتلك الطاقة الناقصة بطرق علاجية متنوعة ، وذلك نتيجة للانتظام والإتزان لمراكز الطاقة الـ7 ، الأمر الذي يؤدي لمعالجة المرضى وهذا ما يطلق عليه العلاج بالألوان.

للمزيد يمكنك قراءة : الالوان الاساسية والثانوية

التأثيرات العلاجية للألوان:

إن لكل نوع من الألوان تأثيره الخاص به في عالم العلاج بالألوان ، ومن تلك الألوان وتأثيراتها ما يلي :

الأصفر:

  1. يرتبط بالوظائف الدهنية.
  2. يستعمل بمساعدة التركيز والتحصيل وتخفف التهاب المفاصل والروماتيزم.
  3. لونه المضاد هو البنفسجي.

الأحمر:

  1. يرتبط بالحيوية ومحفز.
  2. يستعمل من أجل تدعيم الطاقة الحيوية والنشاط الجنسي.
  3. لونه المضاد هو التركواز.

الأخضر:

  • يرتبط بالطبيعة ويمثل التوافق والنقاء ، ويستعمل كمداوي عام يساعد في اتزان جسم الإنسان.

البرتقالي:

  1. يرتبط بالمرح والفكاهة والسعادة.
  2. يستعمل في مقاومة الاكتئاب وفي علاج آلام الكلية.
  3. لونه المضاد هو الأزرق.

الأزرق:

  1. يرتبط بالاتصال ، فاللون الأزرق مفيد في تقوية العلاقات الاجتماعية وفي المهارات الكلامية.
  2. لونه المضاد هو اللون البرتقال.

التركواز:

  1. ليس مرتبط بمركز طاقة محدد من المراكز الـ7 ويستعمل كملطف.
  2. وهو مفيد بالأمراض الالتهابية مثل : التهاب المفاصل.
  3. لونه المضاد هو اللون الأحمر.

الأرجواني:

  1. وهذا هو اللون الأحمر المزرق ، وهو مرتبط بالنفس العليا ولهذا فهو اللون الذي يرتبط بمركز التاج فهو لون الشرف ولون الكرامة.
  2. يستعمل في تعزيز احترام النفس وفي مقاومة اليأس ويعالج الأمراض النفسية ويستعمل في علاج الصفراء.
  3. لونه المضاد هو اللون الأصفر.

كيفية تشخيص اللون الناقص:

من المهم ببداية العلاج بالألوان أن يتم تشخيص اللون الناقص ، وهذا الأمر يحدث من خلال :

  1. ملاحظة لون الهالة : والهالة هذه عبارة عن طاقة كهرومغناطيسية كونية محيطة بجسم الإنسان أو تشع منه ، وبواسطتها من الممكن معرفة الألوان الناقصة التي يحتاجها جسم الإنسان.
  2. تصوير الهالة : من خلال نوع من التصوير الذي يطلق عليه كيرليان ، ومن الممكن للشخص المعالج أن يدرس الصورة ويعرف اللون الناقص.
  3. الاتجاه التقليدي : إن بعض المعالجين يلجئون للتشخيص عن طريق أسلوب تقليدي ، حيث يناقش التاريخ المرضى والحالة الشعورية ، ويقوم بالسؤال عن مستوى الطاقة على مدار اليوم.
  4. ملاحظة ألوان الجسم : إن بعض المعالجين يعتمدون على أن يحددوا لون كرة العين ، ولون البول ، ولون البراز.
  5. طريقة الكروت : وفيها يتم استعراض عدد من الكروت الملونة أمام عين المرء والذي يبدي في العادة ميل فطري تلقائي ناحية لون معين فيكون هو اللون الذي يحتاجه جسمه.

للمزيد يمكنك قراءة : مرض عمى الالوان

طرق العلاج بالألوان:

يوجد طرق عديد لتزويد أو شحن جسم الإنسان بطاقة اللون الناقص كعمل حمام ضوئي بذلك اللون ، أو تناول ماء مختلط بطاقة ذلك اللون.

طرق العلاج بالألوان في البيت : باستطاعتك وأنت في بيتك أن تقوم بعلاج نفسك بالألوان بأكثر من طريقة ، وذلك بالاعتماد على اختيارك الفطري للون الذي تشعر من داخلك بحاجتك إليه ، وبتأثيره المساعد لك على الارتياح والاسترخاء ومن تلك الطرق :

  1. التنفس اللوني : تلك الطريقة تعتبر نوع من التأمل أو نوع من التصور الذهني ، وفيها يتصور المتأمل أنه يتنفس لوناً معيناً ويغمر اللون جسمه ويعيد توازن الطاقة.
  2. الحمام اللوني : بعد أن تحدد اللون الذي تحتاجه ، قم بتجهيز مصباح بنفس اللون ، وقم بالاسترخاء تحت ذلك الحمام اللوني ، أو يمكنك عند توجهك لأشعة الشمس تجاه نافذتك أن تقوم بوضع ورق سليفان بنفس اللون المرغب على زجاج النافذة ، وأن تقوم بالاسترخاء ناحية الضوء النافذ.
اللون الأخضر
اللون الأخضر
العلاج بالالوان
العلاج بالالوان
سيكولوجية الالوان
سيكولوجية الالوان

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم رسم الكرتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى