الطبيعةالعناية بالجسم

العلاج بالاعشاب الطبيعية لجميع الامراض

العلاج بالاعشاب الطبيعية

إن الأعشاب الطبيعية يتم تعريفها على أنها بعض أنواع النباتات أو أجزاء ورقية من النبات ، وتستعمل في العادة بسبب نكهتها أو رائحتها الجميلة والمميزة ، أو بغرض الحصول على خصائصها العلاجية ، ومن الممكن استعمالها طازجة ، أو مجففة بالطبخ وغيره ، أما الأجزاء الأخرى من النبات مثل : أزهار الباونج ، أو لحاء القرفة ، أو براعم القرنفل ، أو بذور الكمون ، أو جذور الكركم ، أو الفلفل الأسود ، أو ميسم بعض الأزهار مثل الزعفران وغيرها ، من أجزاء النباتات التي تستعمل في العادة مجففة ، فلا تعتبر من الأعشاب بل من البهارات ، ويعتبر نبات الكزبرة ، أحد الأمثلة المألوفة على هذا ، حيث تستعمل أوراقه كأعشاب ، وبذوره المجففة كبهارات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة للصحة ، ومكملات غذائية عشبية على الإنسان تجنبها ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

العلاج بالأعشاب الطبيعية:

لقد تم استخدام الأعشاب الطبيعية للاستعمالات الطبية عبر التاريخ ، وقد عرف بعض الأعشاب بخصائصه الطبية قبل وقت طويل من استعمالها بالطهي ، وقد أوضحت بعض الأبحاث الحديثة أن العديد منها يحمل فوائد صحية رائعة ، ومن أهم تلك الأعشاب الشائعة بالعالم ما يلي :

  1. النعناع : يعتبر زيت النعناع هو العنصر الفعال بالنعناع ، فبدوره يعمل على تحسين التحكم بالألم الناتج عن متلازمة القولون العصبي ، فيقوم بالعمل على استرخاء العضلات الملساء بالقولون ، الأمر الذي يخفف الألم الذي يعاني منه الشخص عند حركة الأمعاء.
  2. المرمية : من الممكن أن تحسن المرمية وظائف الدماغ والذاكرة ، وبالخصوص عند مرضى الزهايمر ، فقد يرافق مرض الزهايمر انخفاض بمستوى الناقل الكيميائي بالدماغ أسيتيل كولين ، فتقوم المرمية بمنع تحليل الأستيل كولين.
  3. الريحان : إن الريحان يساهم في منع نمو البكتيريا ، والعفن ، والخمائر ، كما أنه يعزز الجهاز المناعي من خلال زيادة بعض الخلايا المناعية بالدم ، ويرتبط أيضاً بانخفاض مستوى سكر الدم قبل وبعد الأكل ، وأيضاً يساعد بعلاج القلق والتوتر المرتبط بالاكتئاب.
  4. إكليل الجبل : إن كليل الجبل محتوي على حمص الروزمارينيك ، وهذا الحمض يساعد في منع الحساسية واحتقان الأنف.
  5. الحلبة : إن الحلبة تساهم في تحسين مستوى السكر بالدم ، وتحتوي الحلبة على إحدى البروتينات النباتية التي من الممكن أن تحسن وظيفة هرمون الإنسولين ، كما يشيع استعمالها بتعزيز الرغبة الجنسية والذكورة.
  6. الكركم : إن الكركم يحتوي على مادة الكركمين ، تلك المادة لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ، وتساهم أيضاً في مكافحة الضرر التأكسدي ، كما أنها تزيد من إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة ، كما تعمل المادة على تحسين وظائف المخ ومحاربة مرض الزهايمر ، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، وتخفيف التهاب المفاصل.

للمزيد يمكنك قراءة : تقوية الذاكرة بالاعشاب

مكملات غذائية عشبية عليك تجنبها:

إن بعض المكملات الغذائية العشبية قد تكون غير آمنة ، وبالخصوص عند وجود بعض الحالات الطبية أو عند تناول بعض الأدوية ، لهذا عليك أن تستشير الطبيب أولاً قبل أن تتناول أياً من تلك المكملات ، ومن أهم المكملات العشبية التي عليك تجنبها :

  1. عشبة الجنكة : من الممكن أن تؤدي لنزيف وتخفف الدم ، وقد يصبح الأمر خطير بصورة خاصة عند من يتناول أدوية لتخفيف الدم.
  2. الزنجبيل : قد يؤدي الزنجبيل لمشاكل بتخثر الدم ، واضطراب نظم القلب ، ومستو السكر بالدم ، وضغط الدم.
  3. زهرة العطاس : من الممكن أن يرفع الزنجبيل ضغط الدم ويؤدي لتسارع بنبضات القلب وضيق للنفس ، وقد يؤدي لحدوث تلف الكبد ، أو غيبوبة.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج السكر بالاعشاب

استخدامات الأعشاب الطبية:

  • إن طب الأعشاب يستعمل لغرض إعادة الجسم لحالة التوازن الطبيعي ، فعند إصابة جسم الإنسان بمرض من الممكن أن يشفي نفسه من دون الحاجة لأي أدوية ، ويظهر أثر الأعشاب المختلفة على أنظمة الجسم المختلفة ، كما يشيع استعمال بعض الأعشاب بطب الأعشاب واستعمالاتها التقليدية ، منها الزنجبيل حيث أنه مفيد جداً لعلاج الغثيان بما في ذلك الدوار وغثيان الصباح ، كما أن الجنكه بيلوبا تستعمل في علاج ضعف الدورة الدموية والطنين بالأذنين ، والجينسنغ يستعمل من أجل علاج الضعف العام ، بالإضافة لخفض ضغط الدم ، وخفض مستوى الكولسترول.
العلاج بالاعشاب الطبيعية
العلاج بالاعشاب الطبيعية
فوائد الأعشاب
فوائد الأعشاب
علاج أمراض الكلى
علاج أمراض الكلى

للمزيد يمكنك قراءة : علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى