إسلاميات

العشر الأواخر من رمضان أحاديث واردة في فضلهم وكيفية اغتنامهم

العشر الأواخر من رمضان

هناك الكثير من الفضائل على العشر الأواخر من شهر رمضان ، منها على سبيل المثال تحصيل عظيم الخيرات والحسنات والأجور ، وفيها اقتداءً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كما روي عن النبي أنه كان يجتهد بشهر رمضان في العبادات وفي الطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور ، ونشير هنا إلى أن إحياء النبي للعشر الأواخر ليس معناه قيام الليلة كاملةً بالصلاة ، حيث روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يصل ليلة بكاملها حتى يصبح ، فالإحياء ليس مقتصر على الصلاة وحسب ، بل قد يكون بعبادات أخرى مثل الذكر ، وتلاوة القرآن والصدقة ، وغيرها من العبادات ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم موضوع بعنوان العشر الأواخر من رمضان أحاديث واردة في فضلهم وكيفية اغتنامهم.

أحاديث في فضل العشر الأواخر وليلة القدر:

  1. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه.
  2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره. رواه مسلم.
  3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله. متفق عليه واللفظ للبخاري.
  4. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من رمضان، ثم اعتكف العشر الأوسط في قُبَّة تركية على سُدَّتها حصير، قال: فأخذ الحصير بيده، فنحاها في ناحية القبَّة، ثم أطلع رأسه فكلَّم الناس، فدنوا منه فقال: ((إني اعتكفتُ العشرَ الأول ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفتُ العشر الأوسط، ثم أتيت فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحبَّ منكم أن يعتكف فليعتكف))، فاعتكف الناس معه، قال: ((وإني أُريتها ليلةَ وتر، وإني أسجد صبيحتها في طين وماء))، فأصبح من ليلة إحدى وعشرين وقد قام إلى الصبح، فمطرت السماء فوكف المسجد، فأبصرت الطين والماء، فخرج حين فرغ من صلاة الصبح وجبينه وروثة أنفه فيهما الطين والماء، وإذا هي ليلة إحدى وعشرين من العشر الأواخر. متفق عليه واللفظ لمسلم.
  5. عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان)) متفق عليه واللفظ للبخاري.
  6. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحرِّيَها فليتحرَّها في السبع الأواخر)) متفق عليه.
  7. عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: ((قولي: اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو، فاعف عني)) رواه أحمد وأصحاب السنن واللفظ للترمذي.

للمزيد يمكنك قراءة : صلاة ليلة القدر

كيفية اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان:

يمكن للعبد المسلم أن يستغل العشر الأواخر ، وأن ينال الأجر العظيم فيها من خلال الكثير من العبادات والطاعات منها :

  1. تلاوة القرآن الكريم ، ومذاكرته ، والتواصي به بين المسلمين.
  2. مضاعفة الجهد بأداء مختلف الطاعات ، من أجل تحصيل الأجر العظيم.
  3. أن يحرص المسلم على ترديد الدعاء المأثور بليلة القدر.
  4. ألا يضيع العبد المسلم الأيام العشرة باللهو والغفلة ، وأن يعين أهله على العبادة والطاعة.

للمزيد يمكنك قراءة : فضل ليلة القدر وعلاماتها

أدعية ليلة القدر بالصور:

دعاء
أدعية مستجابة
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
أدعية
أدعية طويلة

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية بالصور ليلة القدر

يتم تعريف العشرة الأواخر على أنهم الليالي والأيام الواقعة ما بين ليلة الـ21 من شهر رمضان إلى آخره ، سواءً كانت عشرة كاملة ، أم ناقصة ، باقتصارها على تسع ، حيث العبرة بإطلاق اللفظ على الغالب والتمام ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول العشر الأواخر من رمضان أحاديث واردة في فضلهم وكيفية اغتنامهم ، وضعنا بين أيديكم العديد من الفقرات المفيدة والمعلومات الدينية الجميلة ، فقد قدمنا في أول فقرة أحاديث عن فضل العشر الأواخر وليلة القدر ، وفي ثاني فقرة قدمنا كيفية اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان ، وختمنا حديثنا بفقرة أدعية ليلة القدر بالصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى