مجتمع

العرجاني وش يرجع وهل هم من أهل السنة والجماعة أم شيعة!

تعتبر عائلة العرجاني واحدة من أهم وأبرز القبائل الموجودة داخل بلاد الحرمين الشريفين ، ويتردد اسمهم على مسامع الكثير منا في مجالات عدة أو عندما يتعمق الإنسان منا بدراسة تاريخ المملكة العربية السعودية والقبائل التي استوطنتها في القدم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على العرجاني وش يرجع وهل هم من أهل السنة والجماعة أم شيعة!

قبيلة العرجاني ويكيبيديا:

  1. يطلق على هذه العشيرة اسم عشيرة العرجاء أو العرجاني ويعود سبب هذه التسمية كما يقول الكثير من المؤرخين للجدة الأكبر لهم التي كانت عرجاء القدم ، وقد احتفظت العائلة باسمها وأصولها.
  2. كما حافظت كذلك على عاداتها وتقاليدها على مر السنين ، وهذا بالرغم من تغير أسماء العديد من العوائل والقبائل وتماهي أصول بعضاً منهم ، وتعتبر قبيلة العرجاء واحدة من أبرز القبائل الموجودة في البلاد.
  3. وقد لعبت هذه القبيلة دور مهم للغاية وبارز في تاريخ البلاد وقد ساعدت آل سعود كثيراً في توحيد البلاد تحت رايتهم وسعوا مع آل سعود للتقدم بالبلاد نحو القمة والازدهار وقد كان.

العرجاني وش يرجع:

  1. يعود نسب هذه العشيرة لقبيلة يام الشهيرة ، وهي من ضمن القبائل العريقة التي استوطنت أراضي الحجاز منذ القدم وترجع لأحد أقدم وأبرز القبائل العربية التي استوطنت شبه الجزيرة منذ مئات بل آلاف الأعوام.
  2. وقد سكنت قبيلة العرجاني أراضي البلاد في الفترة التي تم تأسيس حكم الدولة السعودية الثالثة فيها ، وكان ذلك على يدي الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه.
  3. وقد ساعدوا في تحقيق ذلك التوحيد ويشهد لهم التاريخ بدورهم الفعال والمهم في تلك الحقبة الفاصلة في تاريخ السعوديين ، وقد اشتهر عن أولاد قبيلة العرجاء حسن الخلق والجود والبأس والشجاعة وغيرها من صفات العرب.

للمزيد يمكنك قراءة : الحازمي وش يرجع

أصل قبيلة العرجاني من وين:

  1. إن قبيلة العرجاني تعتبر ذات أصل عربي خالص عريق ، إنهم من ضمن العشائر العربية الأصلية التي سكنت أراضي شبه الجزيرة العربية منذ مدة طويلة للغاية وبقيت مستقرة على أراضي بلاد الحرمين الشريفين.
  2. لقد تمكن أبناء تلك العشيرة من الوصول لمكانة مرموقة في البلاد ، ويعد الشيخ مسعود بن مسعود آل عرجاني من أهم شيوخ تلك العشيرة العريقة ، ويعي ويعرف أبناء تلك القبيلة أصولهم وشجرة عائلتهم حتى جدهم الأول ، والذي سوف نتعرف عليه في الأسفل :

العرجاني من أي قبيلة:

  1. يعود نسب هذه العشيرة أو القبيلة لقبيلة يام وهي من ضمن القبائل القحطانية بمعنى أوضح أن عشيرة العرجاني من أبناء قبيلة قحطان الكبيرة ، وقبيلة قحطان تلك هي الأقدم والأكبر والأضخم والأشهر.
  2. وقد تفرع منها الكثير من العائلات والقبائل ، وقد توزع المنتمين لقبيلة قحطان في كافة الأماكن في شبه الجزيرة العربية وبالخصوص في المملكة العربية السعودية على اختلاف أماكنها.
  3. وقد كانت عشيرة العرجاء واحدة من ضمن القبائل التي ظلت مستقرة على أراضي الحرمين الشريفين أثناء جميع مراحل تطور البلاد وقد ساعدت بصورة ضخمة بتشكيل التاريخ الحالي الذي عليه المملكة.

شجرة قبيلة العرجاني:

  1. لو تتبعنا أصل قبيلة العرجاني فسوف تصل لسام بن نبي الله نوح عليه السلام ، الأمر الذي يؤكد أن تلك العائلة ضاربة في الجذور نحو مئات آلاف السنين ، وينتسبون لنسب عريق بين العرب.
  2. وقبيلة العرجاء أو العرجاني كما تعرفنا تتصل في نسبها لقبيلة بني قحطان ، إذ أنهم يعدان من أصل واحد ، وذلك الأمر يفسر لنا تشابه العديد من العادات والتقاليد وتوارث الصفات الحسنة بين أولاد العشيرتين.

للمزيد يمكنك قراءة : رمز قبيلة شمر

قبيلة العرجاني من أهل السنة والجماعة أم شيعة:

  1. يتبع أبناء قبيلة العرجاني مذهب أهل السنة والجماعة ، حيث يرجع نسبهم لقبيلة يام التي تنتمي لأهل السنة والجماعة وليس لهم أي أصل شيعي كما روج بعض المبغضين والمحرضين.
  2. وقد أثبت الكثير من الباحثين والمؤرخين أن قبيلة العرجاني تصل في نسبها لنبي الله نوح عليه وعلى نبينا السلام ، وقالوا أنهم من سلالة ولده سام ، وتلك القبيلة من القبائل التي ساعدت في توحيد البلاد كما تعرفنا.
  3. وكان توحيد البلاد من أجل إقامة بلد على أساس عقدي ينتمي لأهل السنة والجماعة لا لأهل البدعة والضلالة ، بما يتوافق مع رؤية الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

التنوع المذهبي في السعودية:

  1. لا شك بأن بلاد الحرمين الشريفين تشهد تنوع مذهبي ، ففيها أهل السنة والجماعة والشيعة ، إلا أن أغلبها يدين بمذهب أهل السنة والجماعة ، فعلى سبيل المثال مدينة الرياض التي تعتبر العاصمة ومدنها الرئيسية كبريدة والزلفي وعنيزة وغيرها من المدن يدينون بمذهب أهل السنة والجماعة وخصوصاً المذهب الحنبلي.
  2. وهذا المذهب لا شك بأنه يتبع مدرسة الإمام أحمد بن حنبل رحمة الله عليه وبالتحديد في نسخته المطورة على يد شيخ الإسلام تقي الدين المعروف بابن تيمية رحمة الله عليه وتالياً الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه.
  3. وتاريخياً لقد كانت المنطقة الوسطى موطن للكثير من العشائر والعوائل الشيعية التي ظلت بعض منازلها حتى الآن في مدينة الرياض والبعض الآخر تحول لمذهب أهل السنة والجماعة.
  4. وبخصوص المنطقة الغربية التي كانت تعرف قديماً باسم الحجاز وتضم الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة ، ذلك فضلاً لمدن مثل جدة وينبع ، يتبع أهلها الكثير من المذاهب المنتمية لأهل السنة والجماعة كالشافعية والمالكية.
  5. ذلك فضلاً لانتماء بعض أهلها للتصوف الذي كان منتشر في البلاد مواسمها وزواياها ببدايات القرن الميلادي الفائت ، قبل أن يتم التخلص من تلك الأمور والقضاء على مظاهر البدع والشرك بالله سبحانه وتعالى.

للمزيد يمكنك قراءة : اقوى قبيلة في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى