التخطي إلى المحتوى

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال من موقع احلم موضوع جديد مفيد وشيق عن نبات السيزال والذي يطلق عليه اسم نبات الحبال من اكثر الاشياء المدهشة في الطبيعة ، عالم الطبيعة الملئ بالعجائب والغرائب، استمتعوا معنا الآن بهذه الرحلة المدهشة مع نبات السيزال ، ننقل لكم هذا المقال بقلم الكاتب مصطفي غنيم ونتمني ان ينال اعجابكم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الطبيعة .

نبات السيزال

السيزال نبات مدهش إذا رأيته في الطبيعة ستجده يشبه كرة ضخمة من الأشواك، ولكنه يصل إلى من يستخدمه بعد تصنيعه في شكل كرة من الحبال أو الخيوط القوية الموطن الأصلي لنبات السيزال هو أميركا الوسطى، حيث كان الهنود الحمر يستعملون اليافه منذ عهد بعيد، ولكن يبدأ الاهتمام بهذا النبات بعد التقدم الصناعي وظهور الحاجة إلى حيال قوية تستخدم في ربط مراسي السفن وتحزيم البضائع وفي الصناعة والزراعة.

بدأت زراعة نبات السيزال، منذ العام 1930م في بعض دول أفريقيا مثل موزامبيق وتنزانيا وكينيا وأوغندا، وفي بعض بلاد آسيا مثل: الفلبين وتايوان وإندونيسيا علاوة على البرازيل وفنزويلا في أميركا الجنوبية وتشترك كل هذه الدول في مناخ رطب حار يحتاجه هذا النبات علاوة على تربتها الخصبة الجيدة الصرف.

لنبات السيزال، ساق قصيرة تخرج منها أوراق طويلة ذات شكل رمحي هذه الورقة يصل طولها إلى ۱٫۸ متر، ويصل عرضها في الوسط إلى ۱۸ سنتيمترا، وتنتهي بشوكة حادة وهذه الأوراق هي التي تحتوي على ألياف السيزال القوية جداً .. وبعد مدة تتراوح بين أربعة أعوام وثمانية أعوام يصل النبات إلى مرحلة النضج، وتظهر في وسطه ساق رفيعة يصل طولها إلى ستة أمتار تنتهي بزهرة كبيرة ذات رائحة غير مستحبة.

ويبدأ المزارعون في قطع أوراق والسيزال. بعد ثلاث سنوات من زراعته، وتنتج النبتة الواحدة بعد نضجها بین ۲۰۰ ورقة و ۳۰ ورقة .. ترسل الأوراق إلى المصانع، حيث يتم سحقها بين أسطوانات تخرج المادة الخضراء وتبقى الألياف التي تغسل وتحمل إلى أماكن يتم فيها تجفيفها إما أليا أو بوساطة حرارة الشمس وبعد ذلك يتم استخدام هذه الألياف في صناعة الحبال القوية التي تتميز بالقوة والتحمل والقابلية للتمدد وعدم تأثرها بمياه البحر كما تصنع من الياف السيزال مصنوعات اخري مثل الحقائب والسجاد وغير ذلك من المصنوعات، والدول الرائدة في منتجات السيزال هي البرازيل 199 الف طن سنويا – المكسيك 45 الف طن – كينيا 40 الف طن – الصين 36 الف طن – تنزانيا 28 الف طن – مدغشقر 20 الف طن وهناك بعض دول تنتج اقل من 15 الف طن منها جنوب افريقيا والفلبين .

القيمة الغذائية في اوراق السيزال

تحتوي الأوراق الطازجة على:

1– البروتين 6.3 % .

2- الألياف 15.5 %.

3- الرماد 7.5 %.

4- الدهون 1.47 %.

5- الكربوهيدرات 57.32 %.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *