معلومات عامة

الطاقة الشمسية في تونس اهم مشاريع الدولة وخططها لتطوير مجال الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية في تونس

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن دولة تونس و اهتمامها فيما يتعلق بمجال الطاقة الشمسية ، حيث ان دولة تونس تطمح الى انتاج حوالي 30% من احتياجها من الطاقة الكهربائية بواسطة مصادر متجددة للطاقة و ذلك بحلول عام 2030 م ، حيث ان تونس تعتمد على محطات توليد الكهرباء من اجل توفير 97% من احتياجها ، و جدير بالذكر ان اول محطة لانتاج الطاقة الشمسية تم انشائها على اطراف الصحراء الكبرى بالتحديد في مدينة ( تونر ) ، ففي محطة تونر تغطي الواح الطاقة الشمسية مساحة تقدر بحوالي ( 0.4 ) كيلومتر مربع ، و بالنسبة لمعدل الاشعاع الشمسي في تونس فانه يتراوح ما بين 1800 كيلو واط في الساعة لكل متر مربع في شمال البلاد الى 2600 كيلو واط في الساعة لكل متر مربع في جنوب البلاد ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن محطات توليد الطاقة الشمسية في تونس ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

برنامج بروسول

 

يمكن تعريف البرنامج التونسي للطاقة الشمسية والمعروف ايضا باسم ( بروسول ) بانه مبادرة مشتركة بين كلا من الوكالة الوطنية التونسية للتحكم في الطاقة و بين برنامج الامم المتحدة للبيئة بالاضافة الى الشركة التونسية للكهرباء و الغاز ، و يهدف هذا البرنامج الى تطوير سوق السخانات الشمسية و ذلك من خلال تقديم الدعم المادي بالاضافة الى اتاحة القروض الميسرة للمواطنين بهدف دعم تكلفة شراء السخانات الشمسية ، حيث ان الحكومة تساهم بما نسبته 20% من تكلفة الشراء الرئيسية.

 

اقرأ ايضا : الطاقة الشمسية تعرف علي اهم استخداماتها وطرق تخزينها وحجم الطاقة الشمسية علي الأرض

مشروع تونور

 

يهدف هذا المشروع الى تنمية مجال الطاقة الشمسية في تونس حيث ان هذا المشروع يساهم في تنمية صناعات الطاقة و ذلك من خلال تعزيز الخبرة فيما يتعلق بمجال الطاقة الشمسية ، كما ان لمشروع تونور فوائد عديدة حيث ان هذا المشروع يمّكن تونس الى جانب الدول التي ساهمت في المشروع من رفع نسبة انتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ، كما انه ساهم في التقليل من انتاج ملوثات ثاني اكسيد الكربون.

و تتميز تونس بمعدل اشعاع شمسي نسبته اعلى من 20% مقارنة بمناطق اخرى في اوروبا ، و تتميز الصحراء الكبرى بان مساحتها شاسعة و بالتالي فهي موقع مميز لانشاء المزيد من المشاريع الاخرى على ارضها ، و محطة تونور التي توجد في الصحراء الكبرى يصل مستوى الاشعاع الشمسي بها الى 2500 كيلو واط في الساعة لكل متر مربع.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : طرق ترشيد استهلاك الكهرباء ونصائح لتقليل سحب التيار الكهربائي المنزلي

 

خطط الدولة في تطوير الطاقة الشمسية

 

  1. طرح عطاءات بهدف انشاء محطة طاقة شمسية لها قدرة انتاجية تعادل 60 ميجا واط ، و هذه المبادرة تعتبر هي المبادرة الرابعة من نوعها.
  2. تتطلع الحكومة التونسية الى تركيب حقل من الخلايا الشمسية بقدرة انتاجية تبلغ حوالي 10 ميجا واط وذلك في مدينة ( قابس ) و التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد وذلك بعد اقامة شراكة مع مجموعة من الشركات.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : بحث حول الطاقة المتجددة وفوائدها وأهم استخداماتها في حياتنا

 

الواح شمسية
الواح الطاقة الشمسية

 

الواح طاقة
مشاريع الطاقة في دولة تونس

 

مشروع توفير طاقة من الشمس
مشاريع الطاقة الشمسية في تونس

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات عن مشاريع الطاقة الشمسية في دولة تونس ، فدولة تونس من الدول التي اولت مجال انتاج الطاقة الكهربائية بالاستعانة بالطاقة الشمسية اهتمام كبيرا ، و بالتأكيد فان ذلك له العديد من المنافع التي ستعود على البلاد ، و حتى الآن هناك اثنين من محطات الطاقة الشمسية وهما محطة بروسول بالاضافة الى محطة تونور و التي تقع في الصحراء الكبرى ، و تعتبر الطاقة الشمسية من اهم مصادر الطاقة المتجددة ، و لذلك فان الدول التي تريد ان تتقدم و تتطور عليها الاهتمام بمثل هذه المشاريع .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مشاريع الطاقة في شتى البلدان العربية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى