معلومات

السياحة في عمان وبعض من معالمها السياحية

تعد سلطنة عمان من البلاد العربية التي تشهد حالة من الاستقرار السياسي أدامه الله عليها ولكن على صعيد آخر فان سلطنة عمان تزخر بعدد كبير من المعالم السياحية التاريخية حيث مر عليها عدد من الحضارات المتعاقبة التي خلفت ورائها بعض من معالمها الدينية والمعمارية .

السياحة في عمان
السياحة في عمان

السياحة في عمان

على الرغم من امتلاك عمان لهذا الكم من المعالم السياحية الا أنها قد لاتكون بشهرة غيرها من المدن السياحية العربية ولكن بشكل عام اليكم المعالم السياحية في سلطنة عمان :

شبه جزيرة رأس الحد

تم اعلان الجزيرة محمية طبيعية في عام 1996 لاسيما والجزيرة يسكنها الآلاف من السلاحف التي تسكن الجزيرة منذ القدم وتتخذ منها موطنا أصليا او السلاحف التي تأتي للجزيرة من الخليج العربي او البحر الأحمرومن اللافت ان الكثير من الدراسات الهندسية والفلكية تفيد بأن هذه المنطقة هي أول منطقة تشرق فيها الشمس في العالم العربي .

مسقط

انها العاصمة التجارية والسياسية لسلطنة عمان ووقعت مسقد تحت حكم كلا من العثمانيون والفرس والبرتغاليون وغيرهم على مر التاريخ لاسيما وانها كانت منفذ تجاري مهم للغاية لذا فقد كانت دائما محل أطماع العديدين، مسقط حاليا تضم عدد كبير من الأعراق المخلتفة التي تقيم داخلها في سلام .

القرم

اذا كنت من محبي المطاعم والمحلات الفاخرة عليك بزيارة منطقة القرم حيث المطاعم الفاخرة والفنادق العالمية وبشكل عام تتكون القرم من القرم ومرتفعات القرم وشواطيء القرم التي تتميز بالهدوء والجمال والمصنفة على أنها من أجمل الشواطيء العربية .

ولاية نزوى

ترجع أهمية الولاية لكونها كانت أول عاصمة لسلطنة عمان كما عرف عنها كثرة العلماء والفقهاء في الولاية ولذا أطلق عليها الكثيرون وقتها “بيضة الإسلام” كما يوجد العديد من المساجد الأثرية والقصور التاريخية والحصون والقلاع التي تم اقامتها بهدف حماية المدينة.

جبال الحجر

تربط جبال الحجر مابين سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة   وهي عبارة ع نقوس كبير الحج يمتد من شمال سلطنة عمان لجنويها الغربي ويسجل أقصى ارتفاع له 3 آلاف متر في منطقة الجبل الأخضر ، حيث يوجد جبل شمس وهو أعلى منطقة في جبال الحجر، فيما يقسم وادي سمائل جبال الحجر إلى قسمين وهما: جبال الحجر الغربي وجبال الحجر الشرقي.

ولاية خصب

استمد الولاية اسمها من خصوبة تربتها الوفيرة كما ان الولاية بشكل عام تضم عدد من المعالم الأثرية والتاريخية منها “قلعة خصب” و”حصن خصب” و  برج “السيبة”وبرج “كبس القصر” و جامع “السيبة” و مسجدي “السوق والكمازرة” ، جدير بالذكر ان عدد كبير من هذه المعالم الأثرية الموجودة في ولاية خصب تم تجديدها أكثر من مرة.

حصن خصب

تم بناء الحصن على أنقاض قلعة قديمة ولكن الحصن نفسه قد بناه البرتغاليين لاحكام السيطرة على المدينة بأسهرا فيما يوجد داخل الحصن برج مركزي ضخم ويعتبر حصن خصب من أهم المعالم السياحية في عمان بأسرها.

واحة بهلاء

عرفت الواحة بعملائها وأساتذتها الذين أثروا العالم العربي حيث كانت مدرسة محمد بن بركة تضم 54 طالب من دول المغرب المعربي الراغبين في تلقي العلم من علماء واحة بهلاء والواحة بشكل عام تضم قرابة 18 حارة وكل حارة لها مداخل ومخارج والواحة كلها محاط بسور دفاعي قديم وتنتشر في الواحة الأشجار والنخيل على طول الطريق.

ولاية صور

ترجع اهمية الولاية لكونها كانت ومازالت من أهم الأماكن التي تنتج السفن الحربية المائية فضلا عن نشاط الصيد الموجود حتى الآن كما تعد الولاية العاصمة الاقليمية لسلطنة عمان .

ولاية صحار

تعتمد الولاية الى حد كبير على الصناعة بشكل عام حتى الآن حيث شهدت تطورات صناعية كبيةر على مر التاريخ فضلا عن كونها العاصمة القديمة لسلطنة عمان .

وضحنا عدد من المعالم السياحية التاريخية الموجودة في سلطنة عمان تلك الدولة الهادئة  البعيدة كل البعد عن ثورات الربيع العربي وتبعاته وعن الجدال السياسي والمعارضة بين الحكومة والشعب واللغط السياسي السائد ، جدير بالذكر ان سلطنة عمان تعتمد في اقتصادها القومي والوطني على أرباح وعائد السياحة لاسيما وهي تمتلك كل هذه المعالم التي نجحت بالفعل في الحفاظ عليها وتجديدها وترميمها حتى تظل طوال التاريخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى