مجتمع

السلامة المرورية تعرف علي عناصرها وطريقة تحقيقها

إزدات الحوادث المرورية خلال الفترة الحالية بشكل كبير جداً ونتج عنه حدوث عدد من الوفيات والكوراث وفي السطور المقبلة ينشر لكم موقع إحلم طريقة تحقيق السلامة المرورية التي تضمن للسائق حمايته من المخاطر خاصة وان الحادث يقع في لحظات معدودة.

السلامة المرورية

لا يمكن للسائق التنبؤ بموعد حدوث الحادث لذلك يجب أن تحدث بعض الحملات الخاصة بالتوعية الخاصة بالسلامة المرورية وذلك لتقليل الحوادث التي تسبب وفيات وخسائر على المستوى البشري وكذلك في السيارات وخسائر للدولة من تكسير على مستوى الطرق الحديثة والكباري.

عناصر السلامة المرورية

السيارة او المركبة التي تسير على الطريق

وسائل السلامة الخاصة بالمركبة او الأشياء التي تسير على الطريق تتلخص في الآتي :-

  • يجب أن يقوم الشخص بتفقد الإطارات الخاصة بالسيارة وذلك حتى يتأكد أنها مناسبة من حيث مقاسها وهل النوعية جيدة أم رديئة كما أن الإطارات الخاصة بالسيارة يجب أن تتحمل السير لمسافات طويلة خاصة وانها ان وجد بها ثقوب أو كانت غير جيدة يجب أن يتم تغييرها فوراً حفاظاً على حياة الشخص.
  • يجب أن يتأكد الشخص من المرايا بشكل جيد خاصة وانه لا يوجد سائق يستطيع القيادة دون توفر مرايا تقوم بتنبيهه للطريق خاصة في المناطق العمياء التي لا يوجد بها كشافات إنارة الطرق.
  • يجب أن يتأكد الشخص أيضاً من أن المصابيح الخاصة بالسيارة سليمة والإشارات التي ينبعث منها الضوء تدل على الإنعطاف لا يوجد بها أي خلل.
  • يجب أن يتأكد السائق من أن المكابح والفرامل الخاصة بالوقوف تعمل بشكل سليم بالإضافة إلى أن الأقفال الخاصة بالباب الذاتي لا يوجد بها أي مشكلة.
  • يجب أن يقوم السائق أثناء قيادة السيارة بربط حزام الأمان بالإضافة إلى مسند الرأس والتأكد من جلوس الأطفال في مقاعدهم بطريقة آمنه في حالة وجودهم داخل السيارة.

الطريق

سواء كان الطريق رئيسي أو طريق فرعي يجب التأكد من سلامته عن طريق تنفيذ الخطوات والطرق الآتيه :-

  • يجب التأكد من أن التصاميم الخاصة بالطرق وتخطيطها مناسبة ومطابقة للمعايير العالمية الخاصة بالطرق.
  • يجب مراعاة الميول الخاصة بكل طريق بالإضافة إلى الأماكن التي يتم فيها تصريف المياة أثناء هطول الأمطار.
  • يجب التأكد من توفر مناطق لعبور المشاة والمارة وتكون واضحة للسائق حتى لا يتخطاها وقت عبور المواطنين
  • يجب أن تخصص الدولة أماكن معينة وخاصة حتى يتمكن ذوي الأحتياجات الخاصة من العبور فيها.
  • يجب التأكد من الجودة على مستوى الطريق وعدم وجود رمال متحركة وحجارة وأي شيء يسبب عوائق مرورية ويسبب حوادث الطرق.
  • التأكد من وجود إشارات مرور كافية لتنظيم حركة السير في الأماكن الرئيسية المزدحمة بالسيارات وإشارات ضوئية بالإضافة إلى لوحات إرشادية للأشخاص الذين لا يعرفون الطريق ولوحات تحذيرية للمطبات والرادار.
  • يجب أن تشرف الجهات المختصة على الطرق حتى تتأكد من سلامتها وجودتها ويتم تطبيق بعض المقترحات الجديدة للحد من الحوادث والحفاظ على السلامة المرورية.

العنصر البشري المقصود به السائق والمشاة

ومن الأشياء الاخرى الخاصة بالسلامة المرورية أن يتقن الجميع الأنظمة الخاصة بالمرور بالإضافة إلى التعليمات والإرشادات الموجودة في الطرق المختلفة بالإضافة إلى التقيد بتلك التعليمات كمت يجب أن لا يستهتر أي مواطن بتلك التعليمات مهما كانت بسيطة والأمثلة على ذلك.

  • يجب أن يحترم الشخص عبور الأشارة في الوقت المسموح به فقط.
  • يجب أن يستمع السائق لتعليمات الشرطي الخاص بالمرور.
  • يجب أن ينتظر السائق المارة حتى ينتهوا من عبور الطريق.

يجب على السائق أن يقوم بصيانة دورية للسيارة ويتأكد من سلامتها حفاظاً على سلامته بالإضافة إلى أنه يجب أن يتقيد بالسرعة القصوى للطريق ولا يزيد عنها إلا في حالات الطوارئ مثل وجود مريض معه داخل السيارة أو سيدة حامل على وشك أن تضع مولودها كما يجب عليه أن يستخدم الكابح بسرعة عند وجود مطبات.

يجب أن يبتعد السائق عن أي شيء يشتت تركيزه في الطريق أثناء القيادة مثل إستخدام الهاتف المحمول أو التحدث مع الأشخاص الذين معه في السيارة وكذلك يجب أن يلتزم بالتركيز الشديد أثناء القيادة حتى لا يجد نفسه يصطدم بشجرة أو يقتل نفساً بريئة عن دون قصد.

يجب على الأشخاص التقيد ببعض التعليمات التي نشرناها لكم في تقرير السلامة المرورية أعلاه وذلك للحفاظ على حياه الجميع ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى