الغذاء الصحي

السكر الطبيعي في الدم ومصادر الحصول علي السكر وفوائده واستخداماته

يسعدنا ان نستعرض معكم في هذا المقال معلومات عن معدل السكر الطبيعي في الدم ومعلومات عن السكر وكيفية الحصول عليه واستخداماته المختلفة وبعض النصائح عند تناول السكر وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي من موقع احلم .

المعدل الطبيعي للسكري

يمكن التعرف علي نسبة السكر في الدم بشكل دقيق من خلال اجراء فحص روتيني باستخدام جهاز الكشف عن السكري، ولكن تجدر الاشارة الي أن السكر الطبيعي في الدم للشخص الصائم تتراوح بين -100 ملجم/دسل، كما أن نسبة السكر الطبيعية بعد تناول الطعام يجب أن تقل عن 140 ملجم/دسل كحد أقصى .

استخدامات السكر

من أي شيء يستخرج؟ من قصب السكر وهو نوع من الأعشاب الكبيرة قد يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار، ومن جذور نبات البنجر.

و ماهي استخداماته؟ تحلية المأكولات والمشروبات، ويستعمل كمادة حافظة ويدخل في صناعة بعض الأدوية مثل البنسلين. و أين يزرع؟ قصب السكر يزرع في المناطق الاستوائية والقريبة من الإستوائية مثل الهند والبرازيل ويزرع كذلك في مصر. أما البنجر فيزرع في روسيا وأوروبا عامة والولايات المتحدة. و أنواع السكر: مانسميه السكر هو في الحقيقة سكروز وهناك أنواع أخرى مثل الفروتكوز وهو السكر الموجود في الفواكه والخضراوات، والجلوكوز هو السكر الموجود في العسل والعنب واللاكتوز هو السكر الموجود في اللبن.

– في مدينة جروننجن الهولندية تسير بعض الحافلات بوقود مصنوع من سكر البنجر ز هناك أنواع عديدة من السكر مثل السكر الناعم ومكعبات السكر وأقماع السكر. – يصنع الزجاج الذي يستخدم في أفلام المغامرات من السكر وهذا الزجاج لايسبب أي جروح عند كسره. – ذات يوم كان السكر يسمى «الذهب الأبيض لأنه كان بضاعة غالية الثمن جداً .

كيفية الحصول علي السكر

من القصب:

ا- تقطع أعواد القصب وتزال الأوراق الجافة ثم تقصر الأعواد المقطعة

. ٢- يعالج العصير لإزالة الشوائب ويصفی لنحصل على عصير رقيق.

٣- يغلى العصير لنحصل على عصير سميك القوام، وتبدأ بلورات السكر تتكون داخل السائل ويتم عزلها عن طريق الدوران بسرعة عالية في الة الطرد المركزي. 4

– البلورات البنية التي يتم فصلها هي السكر الخام الذي ينتج منه السكر.

من البنجر

١- تغسل الجذور وتقطع إلى شرائح رفيعة وتنقع في ماء ساخن فينفصل السكر من البنجر ويذوب في الماء.

٢- يعالج السائل من الشوائب ويصفی

٣- يعالج العصير بنفس الطريقة التي تتم مع القصب للحصول على السكر الخام الذي يشطف ويشرح ويجفف وتفصل البلورات في آلة الطرد المركزي ثم يعبأ بعد ذلك .

انتبه من طعامك

اثناء عملية التكرير يفقد القصب كل الفيتامينات والمواد الغذائية الاخري غير السكر ومعني هذا ان السكر كغذاء مفيد فقط كمصدر للطاقة، ويعتقد الكثير من الأطباء أننا نتناول أكثر مما يلزمنا من السكر، فمتوسط مايستهلكه كل منا يبلغ ۳۰ کیوجرام من السكر سنويا. وينزعج أطباء الأسنان من ذلك أيضا، لأن البكتيريا التي في الفم تحلل السكر إلى حمض يهاجم مينا الأسنان، لهذا يجب أن تقلل من تناول الحلوى وتنظف أسنانك على الأقل مرتين يوميا .. إفتح فمك.. كلما أكلت الكثير من الحلوى كلما زاد احتمال ذهابك إلى طبيب الأسنان.

قصة السكر

ظهر نبات قصب السكر، في جزر المحيط الهندي الجنوبية منذ مايزيد عن ۸٫۰۰۰ سنة وفي القرن الخامس عشر بدأ المكتشفون الأوروبيون في زراعته في سواحل إفريقيا الشمالية والغربية وفي البرازيل، ولكن عندما أخذ كولومبس قصب السكر إلى جزر الهند الغربية في عام 1493م، بدأ النبات يزدهر هناك، ففي الثلاثمائة سنة التالية كان معظم السكر يأتي من القصب المزروع في جزر البحر الكاريبي وفي سنة ۱۷۹۹ م، وجد عالم ألماني طريقة لاستخراج السكر من البنجر، وبهذا تمكنت البلاد الباردة مثل بريطانيا من انتاج السكر لنفسها، والآن يأتي نصف السكر الذي تستهلكه بريطانيا من البنجر الذي يزرع في اراضيها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى