معلومات

الذهب الابيض واستخداماته وأماكن تواجده

الذهب الابيض

الذهب الأبيض المعروف باسم (البلاتين) ، وهو عنصر كيميائي يرمز إليه بـPt بالجدول الدوري ، وهذا العنصر يتم تصنيفه بين العناصر على أنه فلز انتقالي ، ومن خصائصه الفيزيائية الصلابة ، والمغناطيسية المسايرة ، ومقاومة الشد لذلك العنصر هي 125 إلى 245 جيجا باسكال ، ومعامل الحجم له تبلغ 230 جيجا باسكال ، ودرجة غليانه تبلغ 3825c ودرجه انصهاره تبلغ 17680c ، وكلمة بلاتين هي كلمة إسبانية وتعني الفضة الصغيرة ، وهي معدن ثمين جداً ، تمتلك لون رمادي أبيض ، وأهم ما يميزه هو أنه يمتلك قوة أكبر من معدن الحديد إلا أن مرونته مثل الذهب.

ومن مميزات هذا المعدن أيضاً قوته وعدم صدأه ، ويمتلك قدرة المحافظة على بريقه عندما يتعرض للهواء ، ويعود هذا إلى أن الذهب الأبيض لا يتفاعل مع الأكسجين ، بالإضافة إلى أنه لا يتأثر بالحموض التي تذيب الفلزات الأخرى ، ويتم إذابة البلاتين باستعمال مخلوط من حمض النيتريك ومن حمض الهيدروكلوريك ، كما أنه يتحد مع الزرنيخ والسيليكون ، ويتميز البلاتين بارتفاع قيمته قياساً مع الذهب الأصفر ، حيث تصل قيمته ضعف قيمة الذهب الأصفر ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف أكثر حول استخدامه والأماكن المتواجد بها البلاتين.

الذهب الأبيض:

  1. الذهب الأبيض الموجود بين الأشخاص والمعروف باسم البلاتين ، يفضله الأغلبية العظمى من الناس بسبب لونه الأبيض الجميل الذي يميزه عن اللون الاعتيادي للذهب الأصفر ، إلا أنه مقارنة مع سعر الذهب الأصفر نجد بأن أسعار البلاتين غالية نوعاً ما ، ويحتوي البلاتين على كميات قليلة من الذهب الأصفر ، كما أنه يحتوي على أكثر من معدن من المعادن البيضاء ، ليعطي اللون الأبيض للبلاتين ، بالإضافة لقوته وصلابته.
  2. ومن ضمن المعادن البيضاء التي تضاف إليه : المنغنيز ، والنيكل ، والبلاديوم ، والبلاتين ، كما أنه من الممكن إضافة الزنك والنحاس والفضة ، إلا أنها غير مرغوبة نتيجة تشكل الأكاسيد منها ، بحيث تغير من لون الذهب وتؤثر على الجلد ، ويتم استعمال مصطلح القيراط من أجل الدلالة على نقاء الذهب الأبيض ، كما يتم ختم البلاتين من أجل تمييزه عن الفضة بختم مثل : 18k و 10k ، وأخذ لونه الأبيض الناصع من معدن الروديوم المطلي عليه ، بمعنى أن البلاتين بدون هذا الطلاء سيكون لونه رمادي أو بني باهت أو وردي باهت ، كما أن الروديوم مقاوم للتآكل وللأكسدة ، ولا يسبب حساسية للجلد لجميع الأشخاص.
  3. وبالإمكان إضافة الكوبالت أو الإيرديوم أو الريثيوم من أجل تحسين صلابة البلاتين ، ويكون البلاتين الذي يحتوي على نسبة كبير من النيكل أبيض حقيقي مثل لون العاج الباهن ولا يكون بحاجة لطلاء بالروديوم ، وعلى حسب النسبة الأعلى للمعدن الموجود بالبلاتين يكون لون السبيكة الذهبية فقد يكون اللون وردي أو أزرق أو أحمر أو أخضر ، كما أن الصائغ لا يمكنه أن يغير حجم أي من المجوهرات المصنوعة من البلاتين والتي لديها نسبة من الطلاء البلاتيني أو الروديوم لأن هذا سينتج عنه تلف القطعة.
  4. وبإمكان الصائغ أن يعيد طلاء البلاتين بعد أن يزيل أية أحجار موجودة عليه ، ثم يعيد تثبيتها على القطعة مرة أخرى ، وتلك العملية يجب أن تحصل كل عام مرة واحدة فقط ، فهي ليست بحاجة للكثير من الوقت وطلاء الروديوم يكلف بين خمسون إلى مائة وخمسون دولار تقريباً.

للمزيد يمكنك قراءة : المعادن خصائصها العامة وطريقة تكوينها

استخدامات الذهب الأبيض:

  1. معدن البلاتين تم اكتشافه بالقرن الثامن عشر ، وكان يسمى بالذهب الأبيض ، وكان يتميز بأنه يحتوي على معادن أخرى ذكرناها سابقاً ، تشترك بنفس الخصائص عندما قاموا بإذابته ، وتستعمل جميعها لصنع المجوهرات والأدوات المختلفة ، بالإضافة لاستعمال البلاتين كمجوهرات زينة ، يتم استعماله في صناعات أخرى كالأدوية الخاصة بعلاج السرطان ، فقد أكتشف أن للبلاتين خصائص مضادة للأورام وذلك في عام 1971م ، ويستعمل كذلك بصناعة أجهزة ضبط نبضات القلب وبأجهزة تقويم الأسنان ، وهذا يرجع لعدم تآكلها وعدم تفاعلها مع وظائف جسم الإنسان.
  2. كما أن البلاتين يستعمل بصناعة المحولات المحفزة ، وذلك بسبب تحمله درجات الحرارة الكبيرة ، ويستعمل أيضاً كعامل مساعد في إنتاج العديد من المحاليل والمنتجات الثانوية كالبنزين والأسمدة والبلاستيك ، وهذا كله يساهم بزيادة الكفاءة ، كما أن حوالي ثلاثين بالمائة من الذهب الأبيض يستعمل مع الألماء المعروف حول العالم بصناعة المجوهرات.

العناية بالذهب الأبيض:

من المهم جداً أن يتم الحفاظ على لمعان البلاتين وعلى لونه الأبيض الناصع ، بمعنى أن يكون جيداً ومنظره رائع وجميل بيد الأنثى ، وهذا من الأمور السهلة التي يمكن القيام بها من خلال الماء الدافئ والقماش الناعم النظيف والمنظفات الخاصة ، كما يمكنك أيضاً الذهاب للصائغ عند ملاحظة أي خدش موجودة بالقطعة ، ويمكنك اتباع بعض الخطوات من أجل العناية به وسنذكرها الآن :

  1. قم بعمل خليط من الصابون ومن الماء الدافئ وضع قطعة البلاتين به وحركها داخل الخليط من أجل إزالة الأوساخ التي عليها ، كما يمكنك إضافة الأمونيا للخليط.
  2. لو كانت القطعة التي تمتلكيها محتوية على أحجار عليك أن تقومي بلفها بقطعة قماش ناعمة ثم ضعيها بخليط الماء.
  3. بالإمكان وضع صودا الخبر مع خليط الماء وتنظيف القطعة باستخدام فرشاة أسنان ، حتى تصل للأماكن الضيقة بالقطعة.
  4. يجب أن يتم تجفيف القطعة جيداً بشكل لطيف حتى لا يتم إيذاء القطعة.
  5. يجب أن يتم تكرار التنظيف مرة في كل شهر على أقل تقدير ، وألا يتم وضع القطعة مع غيرها من القطع حتى لا يتم خدشها.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تلميع الفضة وتنظيفها

أماكن وجود الذهن الأبيض:

  • من الصعب جداً إيجاد البلاتين أو الذهب الأبيض على سطح الأرض ، بحيث أن إيجاده أصعب من إيجاد الذهب الأصفر ، إلا أن كميات الذهب المستخرجة تكون أكثر ، فبالإمكان البحث عنه عند الصخور وبالمناطق التي تكون رواسب غرينية للأنهار ، وأكبر مصادر الذهب الأصفر موجودة بروسيا وبزيمبابوي وبجنوب إفريقيا ، وأيضاً يوجد بكلاً من كندا والولايات المتحدة ، وأكبر نسبة من الذهب الأبيض تقدر بنحو 80% تستخرج من جنوب إفريقيا ، حيث يوجد الذهب الأبيض مع الألماس بداخل المناجم هناك ، كما يتواجد الذهب الأبيض بكمية قليلة برواسب الأنهار في ألبرتا كندا ، بالإضافة لكمية من الذهب ومن المعادن الأخرى ، والذهب الأبيض بحاجة لفحص مجهري من أجل تحديده من الرواسب الغرينية بالإضافة للغسيل والهز من أجل فصله عن الحصى.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير حلم سرقة الذهب

الذهب الأصفر:

  • المقصود بالذهب بشكل عام هو الذهب الأصفر ، والذهب الأصفر يعد أحد العناصر الفلزية الباهظة الثمن ، ويتم الرمز إليه بـAu ، ويأخذ عدد ذري بالجدول الدوري هو 79 ، والتبر يعد الحالة الطبيعية للذهب قبل ضربه أو تصنيعه ، ويتميز بلمعانه وليونته ، ويمتلك لون أصفر ، ويكثر استعماله لدى الشعوب على شكل وحدة نقد ، كما أن الذهب يدخل بصناعة الحلي والمجوهرات ، وبالإمكان العثور عليه بالطبيعة على شكل حبيبات بقيعان الأنهار والصخور ، وفي الغالب ما يوجد الذهب برفقة النحاس والرصاص.

الفرق بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر:

  • الفرق بينهما يكمن في نوع السبيكة المستعملة بتصنيعهما ، بالإضافة لنقاء الذهب أو قيراطه ، ونشير هنا إلى أن الذهب الأبيض أو البلاتين عبارة عن ذهب أصفر أضيف له معادن أخرى مثل النيكل والفضة والبلاديوم ليصح لونه أبيض ومميز ، ويكون بحاجة لطلاء بمادة الروديوم ، على العكس منه الذهب الأصفر الذي لا يكون بحاجة لطلاء.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن متحف سيوة

الذهب الأبيض بالصور:

الذهب الأبيض
الذهب الأبيض
البلاتين
البلاتين
مجوهرات نفسية
مجوهرات نفسية
أيهما أجمل
أيهما أجمل
الأبيض أم الأصفر
الأبيض أم الأصفر

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تكلمنا ودار حديثنا فيها حول الذهب الابيض واستخداماته وأماكن تواجده ، جمعنا لكم بعض المعلومات الهامة والمفيدة حول الذهب الأبيض أو البلاتين ، فقد تعرفنا سوياً عن ما هو الذهب الأبيض ، وثمنه ، والأماكن الموجود بها بكثرة ، وأيضاً تعرفنا على الذهب الأصفر ، وتعرفنا على الفارق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض ، آملين أن تكون هذه المقالة قد أعجبتكم وانتظرونا للمزيد من المواضيع الهامة والمفيدة على موقعكم موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى