معلومات طبية

الدود في البطن اعراضه و كيفية علاجه بالادوية او بالاعشاب

الدود في البطن

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الطبية عن ديدان البطن ، حيث تعتبر ديدان البطن من اكثر المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي و التي يجب عدم الاستهانة بها تماما ، فقد يتطور الامر و تظهر بعض الاعراض التي تصنف على انها من الاعراض الخطيرة ، و هناك مجموعة من الاعراض التي يدل ظهورها على وجود ديدان داخل البطن و في هذه الحالة يمنع تماما استعمال اي نوع من الادوية دون استشارة الطبيب لان لكل دواء خصائص معينة و الطبيب فقط هو المسؤول عن تحديد نوع الدواء المناسب بحسب الحالة المرضية ، كما انه في حالة كانت ديدان البطن صغيرة و غير مؤثرة فقد يتم علاجها بطرق طبيعية في المنزل ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن ديدان البطن من حيث الاعراض و طرق العلاج الدوائية و الطبيعية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

دود بطن داخل الامعاء
اعراض ديدان البطن

 

الاعراض العامة لديدان البطن

 

هناك مجموعة من الاعراض التي يدل ظهورها على الاصابة بديدان البطن ، و هذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

  1. الشعور بآلام في البطن.
  2. الاصابة بالاسهال.
  3. الشعور بالغثيان و التقيء.
  4. وجود غازات والمعاناة من انتفاخات.
  5. الشعور بالتعب و الارهاق.
  6. ظهور طفح جلدي.
  7. المعاناة من حكة حول الفرج و المستقيم.
  8. خسارة الوزن بدون معرفة السبب.
  9. وجود قطرات من الدم في البراز بالاضافة الى احتواء البراز على ديدان.

 

اقرأ ايضا : مرض عرق النسا أعراضه وأسبابه وعلاجه

 

دود بطن في الجهاز الهضمي
علاج ديدان البطن دوائيا

علاج ديدان البطن بواسطة الادوية

 

الفكرة في علاج ديدان البطن بالادوية هي من خلال استعمال مضاد للطفيليات المعوية و يمكن ان يحتاج المريض الى استعمال الدواء مرة واحدة و يمكن استعماله لعدة اسابيع بحسب الحالة المرضية و بحسب ما يراه الطبيب ، و من اهم الادوية التي يتم استعمالها للتخلص من ديدان البطن ما يلي :

 

  1. دواء برازيكوانتيل ، و هذا الدواء يصفه الطبيب لعلاج الديدان الشريطية و الديدان المثقوبة ، و يقوم هذا الدواء بالتخلص من الديدان البالغة و تحليلها بهدف خروجها من الجهاز الهضمي.
  2. دواء البيبرازين ، و هذا النوع من الادوية يتم استعماله لمدة اسبوع واحد فقط و لكن يجب التنويه الى انه من المهم جدا الانتظام في تناوله بصورة يومية حتى يحقق النتيجة المطلوبة.
  3. دواء ميبيندازول ، و يتم استعمال هذا الدواء لعدة ايام متتالية و لكن لا تصل مدة العلاج الى اسبوع ، حيث يقوم هذا الدواء بقتل الديدان البالغة و يتم تكرار هذا الدواء بعد عدة اسابيع لقتل باقي الديدان التي كانت ما تزال بيض في مرحلة العلاج الاولى ، لان هذا الدواء يقتل الديدان البالغة ولا يمكنه التخلص من بيض الديدان.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ما هو مرض السيلان وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه

 

ديدان بطن
علاج ديدان البطن في المنزل

 

علاج ديدان البطن بالاعشاب

 

  1. الثوم ، حيث انه من المعروف عن الثوم انه قاتل للبكتيريا و الجراثيم و لهذا يفضل دائما تناوله نيء ، اما بالنسبة للاطفال فيتم غلي الثوم و اضافته الى الحليب البارد ثم يشرب الطفل الحليب باردا بالثوم.
  2. الليمون ، حيث ان الليمون له خصائص مطهرة للامعاء ويحتوي الليمون على مضاد حيوي طبيعي ، و لذلك يساهم الليمون في التخلص من الديدان.
  3. الاناناس ، حيث يحتوي الاناناس على انزيم يعرف باسم ( انزيم بروميلين ) و يقوم هذا الانزيم بالقضاء على الديدان بصورة نهائية.
  4. البصل ، حيث يتم نقع شرائح البصل الطازج في الماء لمدة 12 ساعة وبعدها يُصفى الماء و يتم شربه بعد تحليته بالقليل من العسل ، ويجب الاستمرار في شرب هذا المنقوع بصفة يومية حتى تموت الديدان.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مرض عين السمكة أشكاله بالصور وأماكن ظهوره وطرق علاجه

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن ديدان البطن ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاعراض الشائعة لديدان البطن واهمها الشعور بآلام في البطن بالاضافة الى الاسهال و التقيء والشعور بحكة في منطقة الفرج وغيرها من الاعراض التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع ، و تعرفنا كذلك على كيفية علاج ديدان البطن سواء باستعمال الادوية او من خلال الطرق المنزلية ، حيث يمكن ان يصف الطبيب اي نوع من الادوية التي تقوم بقتل الديدان مثل دواء ميبيندازول .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المشاكل الصحية و كيفية علاجها من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى