معلومات عامة

الثورة الفرنسية مراحلها وأسبابها ونتائجها وتأثيرها علي العالم

الثورة الفرنسية

الثورة الفرنسية مثلها كمثل العديد من الثورات, لها العديد من المبادي مثل ,الحرية – الإخاء – المساواة, فقد كان يحكم فرنسا قبل الثورة الفرنسية مرحلة الباستيل, والاقطاع والنبلاء واعلانت الثورة عن حقوق الإنسان والمواطن ,حيت كانت من اهم شعاراتها ,وقد عاني الشعب الفرنسي لفترات طويلة من الظلم, من قبل الاقطاعيين وقله فرص العمل واتخاذ الشعب المهن الدنيئة, وترك المهن النبيلة  للطبقة النبلاء .

يقول احد استاذه التاريخ الاوربي ان الثورة الفرنسية اهدرت حقوق عديدة, وارتكبت العديد من الجرائم والمذابح ,والعديد من الحركات الارهابية مع انتشار الفوضة ,حيث استمر ذلك لمده 5 سنوات من بداية الثورة الفرنسية ,وانتشر النظام الاقطاعي بعد الثورة بشكل فاحش, وقد وصف المؤرخ البريطاني “ألفريد كوبان” حقوق الانسان والشعارات, التي كانت تنادي بها الثورة انها مجرد اسطورة .

يضيف احد المؤرخين الفرنسيين عن الثورة الفرنسية ويقول ,ان الفترة التي قامت فيها الثورة لم تكن بهذا الدرجة من السوء كما يعتقد الكثيرين ,ويحكي عن حادثة السجن الذي كان تقريبا شبه خاليا قبل الثورة الفرنسية ,ولكن عندما قامت الثورة الفرنسية قاموا الثوار بقتل مدير السجن, وذهبوا به الي ارجاء المدينة كلها وفي الشوارع احتفال بقتله .

اقراء ايضا :قصص مرعبة من التاريخ قصص حقيقة مخيفة

مشانق
مشانق

أسباب الثورة الفرنسية

كانت للثورة اسباب اجتماعية واقتصادية عديدة من ابرازها :

  • ارتفاع اسعار مواد الغذائية الاساسية ,وانتشار الجوع والفقر في البلاد بين طبقات الشعب الفقيره .
  • قله المحاصيل والاراضي نتيجة الكوراث الطبيعية والعوامل الجوية ,وافتقار الشعب لابسط الاغذية مثل الخبز نتيجة لعدم وجود موصلا كافية لنقل القمح .
  • وجود فروق في الطبقات كبيرة ,بين طبقة النبلاء ورجال الدين التي كانت غنية بشكل كبير ,وطبقة الشعب الفقير جدا ,مما ادي الي عد الاستقرار في البلاد.
  • كثرة الحروب الخارجية واشتراك فرنسا للعديد من الحروب مع الدول الاخري, مما ادي الي افلاس الحكومة اقتصاديا مما ادي الي ارتفاع الديون علي فرنسا.
  • ضعف شخصية الحاكم لويس السادس وعدم ادارة البلاد بطريقة حكيمة, مع التمتع بصلاحيات غير محدودة مثل ازدياد نفقات الحكومة وطبقات الاقطاع و النبلاء مع انعدام نفقات الشعب.
  • المساواة بين طبقات الشعب الاجتماعية والاقتصادية ,حيث كانت طبقة الاقطاع والكنسية تتمتع بامتيازات مطلقة والاستيلاء علي ثروات البلاد .
  • التحويل للنظام الجمهوري والقضاء علي النظام الملكي ,واغتيال وزير المالية الذي كان يحبه الشعب.
  • كثرة الازمات المالية ,مما ادي الي تعرض البلاد الي فقر شديد مع الادارة الفسادة للحكومة .
  • فرض الضرائب الباهضة مع قلة الدخل عند الشعب ,من فلاحين وعمال مما ادي لانتشار المجاعة في البلاد.

اقراء ايضا :الدولة العباسية تاريخها وقصتها كاملة

ادوات الحرب
ادوات الحرب

مراحل الثورة الفرنسية

بدات الثورة الفرنسية من عام 1789 واستمرات حتي عام 1799, وبذلك استمرت 10 اعوام, وكانت لها مراحل متعددة  وتاثيرات مختلفة علي الصعيد الاجتماعي والسياسي, فقد ازاحت الحكم المالكي واساست الحكم الجمهوري ,كانت بداية الثورة الفرنسية بالهجوم علي السجن الباستيل ,ثم تم اعلان الثورة ومبادئها لحقوق الانسان في مسيرة ضخمة نحو البلاط الملكي وكان ذلك في فرنساي ,ثم تم الغاء الملكية واعلان الجمهورية الفرنسية الاولي,واعدام الملك لويس السادس عشر.

في عام 1792, لعبت التهديدات الخارجية دورا هاما في تطور احداث الثورة الفرنسية ,من انتصارات الجيش الفرنسي في ايطاليا ومناطق غرب الراين, ادي ذلك لزيادة شعبية النظام الجمهوري ولكن علي الصعيد الدخلي تمت تحريض الشعب, الي تحويل مسار الثورة الي ثورة متطرفة, وتم فرض الديكتاتورية في البلاد من خلال لجنة السلامة العامة.

في عام 1793, تم الغاء العبودية في كثير من المستعمرات الفرنسية, وتم انشاء تقويم جديد وتحويل المجتمع عن المسيحية بطردالعديد من الشخصيات الدينية ,واعدام عدد كبير من المدنيين ,وتم انشاء مجلس تنفيذي للسيطرة علي فرنسا وحكومتها.

في عام 1975,بدا حكم المجلس التنفيذي في السيطرة وتم ايقاف الانتخابات والغاء الديوان, مما ادي الي عدم الاستقرار المالي واضطهاد رجال الدين من الكاثوليك ,وكانت تتم هذه المرحلة بالفتوحات العسكرية كبيرة في الخارج, ولكن انتشر الفساد داخل البلاد في فترة حكم المجلس التنفيذي ,ادي ذلك الي حدوث انقلاب بقيادة نابليون  في عام 1799.

وصل نابليون الاول او كما يسمي نابليون بونابارت الي السلطة ,بعد حدوث الانقلاب في البلاد عام 1799 ,فقد كان بطل للثورة او الانقلاب حيث كان يقود الحملة الفرنسية ,وعمل علي اعادة الحكم المالكي والغاء النظام الجمهوري ,واساس الامبراطورية الفرنسية الاولي, وتم التوسع في الحروب الخارجية وسميت هذه الفترة بالحروب النابليونية ,فقد شهدت هذه الفترة الاستقرار الثوري وانتشار البورجوازية المعتدلة ,التي سيطرت على الحكم وتم انشاء الدستور واقامة نظاما ديكتاتوريا توسعيا.

اقراء ايضا :اثار ما قبل التاريخ ستدهشك تعرف عليها الآن

بقايا الحرب
بقايا الحرب

 زعماء الثورة الفرنسية

شارك في الثورة الفرنسية العديد من الشخصيات منها, جان بول مارا الذي كان يعمل طبيبا وكانت له انشطة سياسية ومفكر حيث كان له تاثير كبير علي الثورة ,وجالك لوي دافيد الذي كان رساما فقد دعما الثورة بالروسومات المتعددة ولقب برسام الثورة,جوزيف كونيو الذي كان مهندسا فهو اخترع عربة تمشي ذاتيا وكانت تعمل ببخار ,جان فالجان حيث يقال انه من الشخصيات الخالية كما جاء في فيلم البوساء ,الجنرال كليبر كان يخدم في ال هابسبورغ وله اصول شعبية وقد اثر عدم ترقية للتطوع في الجيش الفرنسي وكان مع نابليون عند الانقلاب وشاركه حملته علي مصر ,جاك نيكر وزير المالية لاخر ملك فرنسا قبل الثورة الذي أغتيل لمواقفه العديده السانده للشعب وتعاطفه مع الشعب وهو من اسباب اندلاع الثورة ,والعديد من الزعمار الفرنسيين منهم دانتون,هيبير ,ديمولان ,فقد لعب كل منهم دور قبل واثناء الثورة الفرنسية في دعمهم للشعب واستمرار الثورة للوصول للديمقراطية والقضاء علي النظام الطبقي.

اقراء ايضا :تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي والعكس بطريقة سهلة وسريعة

تزاحم الناس
تزاحم الناس

نتائج الثورة الفرنسية

جاءت الثورة بالعديد من النتائج في شتي المجالات وفي صالح الشعب الفرنسي منها :

  • نتائج سياسية :استبدال النظام الملكي بالنظام الجمهوري ,واقرار الدستور في البلاد ,الذي كان ينص علي فصل السطات ورجل الدين عن الحكومة وتحقيق العدل والمساواة ,مع سيطرة البورجوازية المعتدلة مع حقوق العمال والطبقات العاملة .
  • نتائج اقتصادية:تحرير الاقتصاد من سيطرة الدولة ,والتغيير في المقاييس لجعلها مقاييس موحدة, مع تقليل والغاء العديد من الضرائب ,وتطوير نظام الرأسمالية لصالح الشعب,والقضاء علي النظام الاقطاعي .
  • نتائج اجتماعية :جعلت الثورة الفرنسية التعليم مجاني, مع تعميم اللغة الفرنسية لكل مراحل التعليم ,مصادرة املاك النبلاء ورجال الدين من الكنيسة ,مع الغاء الامتيازات والحقوق الاقطاعية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

اقراء ايضا :سور الصين العظيم بداية بنائه و تاريخه القديم و الحديث

 زعماء الثورة الفرنسية
زعماء الثورة الفرنسية

اراء المؤرخين في الثورة الفرنسية

قال إميل أوليڤيه وهو من مؤيدي الثورة قال في كتابه «الثورة الفرنسية»: «لا يقدر أحدٌ أن يقاوم الثورات, فالإنسان عاجز عن تبديل العناصر ومنع وقوع الحوادث الناشئة عن طبيعة الأحوال».

وقال تاين: «كان سَيْرُ الأفكار والحوادث عند افتتاح مجلس النواب,أي في بدء الثورة الفرنسية,أمرًا مقدرًا، فكل إنسان يحمل مستقبله وتاريخه من غير أن يَعْلَم».

وقال مسيو سُوريل: «إن الثورة الفرنسية التي ظهرت لبعض الناس أنها هادمةٌ ولبعض آخر منهم أنها مجددةٌ, هي نظمٌ طبيعيٌ ضروريٌ لأوربا, فقد صدرت عن الماضي، ولا يمكن إيضاحُها إلَّا بنور العهد السابق».

وقال غيزو: «لم تَقِف الثورة الإنكليزية والثورة الفرنسية سير الحوادث الطبيعي في أوربا, ولم تقولا شيئًا لم يُقَل في الماضي ولم تفعلا شيئًا لم يُفعل مئة مرة قبل انفجارهما, فإذا نظرنا إلى أعمال تينك الثورتين, أي إلى شكل الحكومة والقانون المدني ونظام الأحوال الشخصية والحرية, لم نجد شيئًا ابتدعاه».

اقراء ايضا :هل تعلم عن التاريخ الإسلامي بطولات وفتوحات مذهلة

نتائج الحرب
نتائج الحرب

تأثير الثورة الفرنسية على العالم

تعتبر الثورة الفرنسية من اهم الاحداث الاوربية ,التي اثرت علي العالم الاوربي والتاريخ, ورسمت احداث جديدة وغيرت من مسارات البلاد والتاريخ, فقدت خسرت فرنسا العديد من افراد الشعب وهاجر العديد منها خارج البلاد ,مما ادي الي انتشار الثقافة الفرنسية ,واحدثت استقطابا سياسيا لعدة قرون فقد انحلات العديد من الدول التي انشائها الفرنسيون, وعادات لاصحابها فقد حققت الثورة الفرنسية المساواة للقانون والحقوق, واصبحت السلطة المركزية في العاصمة الفرنسية باريس بيروقراطية قوية ,وظهرت احزاب اليمين واليسار التي منها المؤيد للثورة والمعارض لها .

كانت للثورة الفرنسية اثار علي البلاد المجاورة ,حيث نشرت الليبرالية وقضت علي الممارسات الاقطاعية ,ومن اكثر البلاد نافعا بالثورة كانت ايطاليا ,فقد تمتعت بقوانين عادلة ونماء اقتصادي عظيم, وقضت علي الافكار الاقتصادية والفكرية القديمة ,وقد اثرت الثورة علي سويسرا بالايجاب فحققت المساواة ,وتعددت الاصلاحات في البلاد من اقتصاد وسياسية والتعليم والاشغال العامة .

اقراء ايضا :معلومات عامة في التاريخ الإسلامي وتاريخ البشرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى