التخطي إلى المحتوى

تعد الثورة الصناعية من أهم الثورات التي حدثت في التاريخ حيث ترتب عليها عدد من النتائج التي ربما تكون قد غيرت مجرى التاريخ بالكامل وللمزيد عن الثورة الصناعية اليكم المقال القادم المقدم من موقع احلم.

متي حدثت الثورة الصناعية

وقعت خلال القرن التاسع عشر حيث تم احلال العناصر اليدوية بالألات والماكينات الحديثة والغاء استخدام العنصر البشري ، بعد اختراع الألة البخارية في إنجلترا في القرن الثامن عشر والتاسع عشر والتي ظهرت في انجلترا لأول مرة .

الثورة الصناعية
الثورة الصناعية

انتشار الثورة الصناعية

عقب اندلاع الثورة الصناعية في انجلترا بسبب اختراع الألة البخارية بدأت العديد من الدول الأوروبية استخدام الألة البخارية حتى انتشرت الثورة الصناعية في العالم بأسره خاصة في الدول الأوروبية واليابان حتى استطاعت ألمانيا تنفيذ أول خط سكك حديدية يعمل بالآلة البخارية.

النتائج الاجتماعية للثورة الصناعية

انقسم المجتمع لطبقتين وهم الطبقة البرجوازية التي تمتلك المصانع والمؤسسات التجاريةو المصرفية وطبقة العمل التيكانت بالملايين والتي كانت تحبث عن فرص للعمل بجهد كبير.

ومع هذا التفاوت الطبقي الكبير جدا فان الحكومة قررت وضع عدد من التشريعات تدور حول ساعات العمل وحقوق العمل والتأمين الصحي على العمال .

ربما أُثرت الثورة الصناعية على الترابط الأسري حيث نزح العديد من الآباء للمدن الموجودة بها المصانع والمؤسسات التجارية والمصرفية مما أدى الى تفكك الأٍسرة.

عقب نزوح العديد من العمال للمدن الصناعية فان هذه المدن شهدت ازدحاما كبيرا في عدد السكان كما شهدت زيادة في الأسعار بسبب زيادة الطلب على المنتجات.

النتائج الاقتصادية للثورة الصناعية

الصراع الكبير بين النظام الشيوعي والنظام الرأسمالي حيث أدى هذه الصراع في الأخير لعدم حصول العمال على كافة حقوقهم التي يكفل لها القانون .

شهدن نقابات العمال تطورا ملحوظا حيث كان لها القوة بأن تضغط على أصحاب العمل وأصحاب رؤوس الأموال لتحقيق مطالبهم والحصول على مرتبات وأجور ومعاش كفيل بحياة العامل بشكل جيد .

ازداد الانتاج الصناعي بشكل كبير جدا ربما لم تشهده أوروبا من قبل حيث ازداد عدد العمال مع قيامهم بالعمل المطلوب منهم على أكمل وجه فهم يحصلون على كافة حقوقهم .

كما كان لتطور المعدات والآلات الصناعية الفضل في زيادة الانتاج وبالتالي انتعاش الاقتصاد.

على الرغم من أنها كانت ثورة صناعية الا أنها أثرت على الحياة الزراعية حيث تم استخدما معدات وآلات جديدة أدت لزيادة الانتاج من المحاصيل الزراعية فضلا عن تنوع المواد الزراعية التي يتم الحصول عليها .

النتائج السياسية والثقافية

أدت الثورة الصناعية الى ظهور الأحزاب والنقابات التي تدافع عن حقوق العمال بشكل كبير جدا .

وجود العديد من التشريعات التي تخص العمل بشكل عام من ناحية عدد الساعات والراتب.

افرزت الثورة الصناعية مبدايء دستورية تسمح للعمال والنساء الانتخاب وحق تقرير مصيرهم.

انقسام العالم لدول متنافسة على المواد الخام ودول تعاني من عدم وصول المواد الخام لها حيث أصبح يوجد جزء من الدول مهيمن على الجزء الآخر.

مظاهر الثورة الصناعية

  • الاقلال من استخدام العنصر البشري والعمالة اليدوية في المصانع والمؤسسات التجارية .
  • تطور صناعة الغزل والنسيج والأفران .
  • ظهور الآلات التي تسخدم الفحم الحجري ثم البخار في القرن التاسع عشر ثم الكهرباء في القرن العشرين.

نتائج الثورة الصناعية في العالم

  • زيادة عدد المصانع التي تعمل في مختلف الصناعات .
  • اتجاه الكثير من العمال حول العالم للصناعة وترك الزراعة .
  • استفادت اليابان من المنجزات التي قامت بها الدول الأوروبية وصولا لمكانتها الصناعية الحالية.
  • استطاعت الدول العربية الاستفادة من الثورة الصناعية عن طريق ارسال أبناء الوطن للخارج للدراسة والتعليم والتدريب على منجزات الثورة الصناعية.

وضحنا لكم عدد من المعلومات حول الثورة الصناعية ومتى حدثت واسبابها ومظاهرها المختلفة وكيف استطاعت الانتشار عبر دول العالم وتأثيرها على الاقتصاد والقانون والسياسة في العالم بأٍسره وليس في الدول الأوروبية فقط .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *