كلمات

الثقة بالنفس حكم واقوال وعبارات رائعة جداً عن اهمية الثقة بالنفس وتنميتها

الثقة بالنفس من أهم عناصر شخصية الانسان والتي يتم تكوينها بداخله منذ الصغر، وتؤثر بشكل مباشر في اتجاهات الفرد السلبية او الايجابية تجاه نفسه والمجتمع، وعلي هذا الاساس فالثقة بالنفس هي اساس تكيف الفرد مع ذاته ومع كل ما حوله، فهي مقدار تقييم الفرد لقدراته ومهاراته واستعمالها بفاعليّة وكفاءة في المواقف المُختلفة التي يُعايشُه، والثقة بالنفس من اهم السمات الشخصية التي تدفع الانسان الي الامام وتمكنه من التطور والعمل بشكل افضل، فهي مجموعة من الإمكانات والاستعدادات التي يُولد بها الفرد وتُغذِّيها التنشئة الأسريّة والاجتماعيّة السليمة، فتُنشِئ شخصيّةً مُستقرّةً قادرةً على اتّخاذ القرارات بشكلٍ مُستقلٍ وسليم، مما يجعل الفرد عضو فعال متين قادر علي مقاومة الاضطرابات التي يتعرض لها خلال حياته، كما ينتج عن الثقة بالنفس شعور حب الذات والتقدير النفسي ، بشرط أن تكون بلا غرور أو سوء تقدير أو تكبر ومبالغة وايضاً بدون تقليل، ويمكن للانسان اكتساب هذه الثقة مع التنشئة السليمة وتطويرها مع التجارب والخبرات ومرور الزمن، وهناك العديد من الحكم والعبارات المؤثرة التي قالها اشهر الفلاسفة والحكماء عن اهمية الثقة بالنفس في حياة الفرد والمجتمع، ويسعدنا أن ننقل لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم تشكيلة مميزة وجميلة من اقوي حكم واقوال وعبارات رائعة عن الثقة بالنفس من قسم : كلمات .

 اقوال وحكم رائعة عن الثقة بالنفس

  • إذا وثقت بنفسك حين يشك فيك الجميع وإذا استقبلت النصر كما تستقبل الهزيمة سواء بسواء وإذا استطعت أن ترى المعمول يهدم كل ما كرست حياتك من أجله وتنهض لتبني مجددا ما قد تهدم وإذا استطعت أن تملأ فراغ كل دقيقة من حياتك بالعمل المفيد ساعتئذ تصبح رجلا يا ولدي.
  • من وثق بنفسه لا يحتاج إلى مدح الناس اياه، ومن طلب الثناء فقد دلّ على ارتيابه في قيمة نفسه.
  • يختلف الزهو بالنفس اختلافا كبيرا عن الثقة والاعتزار بالنفس.فالثقة بالنفس هى إيمان الفرد بقيمته وبتفرده في مجال معين.أما الزهو بالنفس فناجم عن جاحه في إثارة إعجاب الآخرين بصفات يهمه أن تكون فيه الثقة بالنفس شأن داخلى خالص لدى امرئ يعرف قدر ذاته، والزهو بالنفس هو رغية الإنسان فة أن يصل إلى احترام نفسه بطريق غير مبائر هو خارج ذاته.
  • التاريخ العربي مليء بوقائع تبين مدى أهمية الثقة بالنفس.فقد روى المؤرخون العرب أن التتار كانوا يدخلون في حرب نفسية مع الشعوب التي يغزونها فيقومون ببث جواسيس لهم بين الجماهير لتحطيم روحهم المعنوية عن طريق نشر الإشاعات عن مدى قوة التتار ومدى بطشهم ولذا حينما كان التتار يدخلون إحدى المدن، كان سكانها يفرون، أما من بقي منهم، فقد بقي وهو عبارة عن هيكل، جسد دون روح.
  • الكلمات دون ثقة كالصوت الأجوف لجرس خشبي، أما بوجود الثقة، فإنّ الكلمات تعني الحياة بذاتها.
  • لو أن شخصاً استطاع قبلك أن يفعل شيئاً، فاعلم أنك قادر على عمل هذا الشيء نفسه، لأنّ هذا الشخص ليس أفضل منك، أما إذا كان هذا الشيء لم يفعله احد قبلك، فستكون أنت الأول.
  • الثقة بالنفس بعد التوكل على الله مطلوبة شرعاً، فالمسلم يتعين عليه أن يحسن الظن بالله تعالى، وأن يتفاءل لنفسه الخير والنجاح دائماً، ويسعى باستمرار في سبيل الارتقاء لتحصيل الكمال.
  • وثِقتي بنفسي هيَ في نهاية الأمرِ ثقة بالإنسَان وبمقدرتهِ علي تجاوز ذاته وعلي الإصلاح والتحوُّل وعلي معرفة حدودِه، فهيَ ثقة لا ينتُج عنها غرور وخُيلاء وإنّما اعتزاز بالإنسان ومقدراته.
  • افعل الشيء الصحيح فأن ذلك سوف يجعل البعض ممتناً بينما يندهش الباقون .
  • عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائماً عن أناس يحبون الفوز، وإذا لم أعثر على أي منهم فإنّني أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة.
  • العزة ليست تكبراً أو تفاخراً و ليست بغياً أو عدواناً و ليست هضماً للحق أو ظلماً لإنسان ، و إنما هي الحفاظ على الكرامة و الصّيانة لمن يجب أن يصان ، ولذلك لا تتعارض العزة مع الرحمة بل لعل خير الأعزاء هو من يكون خير الرحماء ، إذ قال الله تعالى وإن ربك لهو العزيز الرحيم.

الثقة بالنفس هو اساس النجاح في كل شئ في الحياة، وقد قدمنا لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقعنا احلم اجمل الحكم والخواطر والعبارات المميزة المعبرة التي قيلت عن الثقة بالنفس واهميتها في حياة الفرد والمجتمع، نتمني ان تكون قد نالت إعجابكم .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى