معلومات

التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم mg12 هو؟ بيت العلم

إن المقصود من التمثيل النقطي هو تركيب لويس ، أو كما يطلق عليه اسم بنية لويس ، وغيرها من الأسماء الكثيرة التي تشير جميعها على التمثيل النقطة لإلكترونات العناصر ، وهو عبارة عن رسم بياني ثنائي الأبعاد ، على أن يستعمل داخل المعاملات الكيميائية بهدف إبراز الترابط ما بين كافة ذرات جزيء ما مع أزواج الإلكترونات الوحيدة التي بالإمكان أن توجد في ذلك الجزيء ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم mg12 هو؟ بيت العلم ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم mg12 هو؟

تعد مادة الكيمياء واحدة من أهم المواد التي عرفها البشر على الإطلاق ، وتعزى سبب أهميتها لما فيها من فوائد ضخمة حول معرفة الكثير من العناصر والمركبات الكيميائية المتنوعة ، ذلك فضلاً لمعرفة التمثيل النقطي للعناصر ، كما ساعدت التلاميذ على تعليم المعادلات الكيميائية بغرض الوصول للمعادلة الصحيحة.

  1. وبخصوص سؤال : التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم mg12 هو؟
  2. الإجابة الصحيحة : Mg.

للمزيد يمكنك قراءة : يمثل c فلز الذهب نعم أم لا؟

تعريف المغنيسيوم:

  1. إن المغنيسيوم عبارة عن أحد المعادن التي يتم استخراجها من باطن الأرض وتنتمي للسلسلة الثانية بالجدول الدوري ، ويعتبر (Mg) رمزه الكيميائي ، ورقمه الذري هو اثنا عشر.
  2. ويعتبر واحداً من أبرز العناصر الكيميائية ، حيث تدخل مركباته في الكثير من الصناعات ، بالإضافة لأنه أحد العناصر الرئيسية للحياة الخلوية.

أهم صفات عنصر المغنيسيوم:

يتسم عنصر المغنيسيوم بالكثير من الصفات والخصائص ، مثله في ذلك مثل غيره من العناصر الكيميائية ، ومن أبرز تلك الخصائص ما يلي :

  1. الشكل : حيث يتواجد المغنيسيوم على صورة مادة صلبة صاحبة لون أبيض أو لون فضي.
  2. الانتشار : وذلك لأن عنصر المغنيسيوم واسع الانتشار بصورة كبيرة ، ويحتل المرتبة الـ8 كأكثر العناصر انتشاراً بالقشرة الأرضية.
  3. الكتلة الذرية : وهي عبارة عن كتلة البروتونات والنيوترونات المتواجدة داخل نواة ذرة المغنيسيوم وتعادل (24.31).
  4. الرقم الذري : وهو عبارة عن رقم البروتونات الموجود بنواة ذرة المغنيسيوم ، ويساوي رقم الإلكترونات بحال كانت ذرة المغنيسيوم تساوي الشحنة ، ويبلغ الرقم الذري (12).
  5. درجة الانصهار : وهي عبارة عن درجة الحرارة التي يتحول عندها العنصر من حالته الصلبة للسائلة ، وتبلغ (648.8 ) درجة مئوية.
  6. درجة الغليان : وهي عبارة عن درجة الحرارة التي يتحول عندها العنصر من حالته السائلة للغازية ، وتبلغ ألف وتسعون درجة مئوية.
  7. الكثافة : وهي 1.738 جرام ، وذلك لكل سنتيمتر مكعب.
  8. شحنة التأكسد : وهي عبارة عن شحنة الأيون لعنصر المغنيسيوم ، وذلك عند الدخول بالتفاعلات الكيميائية وتعادل (+2).
  9. ترتيب غلاف الإلكترونات : [Ne] 3s2.
  10. النظائر : إذ أن لعنصر المغنيسيوم 5 نظائر مشعة ، بمعنى أنها ليست مستقرة ، والخمس نظائر هم : (Mg22، Mg23، Mg27، Mg28، Mg29) ؛ ولديه 3 نظائر مستقرة وهم : (Mg26، Mg25، Mg24) ؛ أما بخصوص النظير الأكثر شهرة فيعتبر : (Mg24).
  11. الإمكانية على الاحتراق : يعد عنصر المغنيسيوم واحداً من أكثر العناصر من حيث الاشتعالية ، وهي من ضمن الصفات الرائعة لسلسلة الفلزات التي ينتمي إليها ، وتزداد قدرته على الاشتعال عندما تزداد نسبة مساحة السطح للحجم.
  12. التفاعلية : كما أن المغنيسيوم يعتبر من ضمن أكثر العناصر من حيث التفاعلية ، وذلك لأنه يتفاعل من المياه والأكسجين والهيدروجين والعديد من العناصر الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية ؟

أهمية عنصر المغنيسيوم واستعمالاته:

إن صفات عنصر المغنيسيوم شبيهة إلى حد كبير بصفات الألمنيوم ، ولهذا فإنه يعتبر بديل رائع للألمنيوم ، ولكن المشكلة تكمن في أن تكلفة استخراجه تعتبر أكبر من تكلفة استخراج الألمنيوم بنسبة تبلغ نحو عشرون في المائة ؛ ومن ضمن أبرز استعمالات المغنيسيوم ما يلي :

  1. يدخل عنصر المغنيسيوم بصناعة أجزاء المركبات والسيارات ، وذلك لأنه صلب ووزنه خفيف مقارنة بغيره من العناصر ، كما أن الكثير من الشركات الصناعية تستعمل سبائك المغنيسيوم والألومنيوم (Mg-Al) من أجل صناعة عجلات القيادة ، بالإضافة لأعمدة التوجيه وأقواس الدعم ، وكذلك من أجل صناعة لوحات العدادات والدواسات ، والكثير من الأجزاء الأخرى.
  2. يتم استعمال سبائك المغنيسيوم من أجل تصميم وصناعة آلات ومعدات الطيران بسبب قوتها الكبيرة ومقاومتها للصدأ والتآكل ؛ كما تستعمل تلك السبائك وتدخل بصناعات كثيرة أخرى عندما يكون استخدام سبائك قوية ووزنها خفيف شيء بالغ الأهمية ، على سبيل المثال :
  3. أجزاء الآلات ، والمناشير الجنزيرية ، بالإضافة للسلع الرياضية كبكرات الصيد ومضارب البيسبول وغيرها ، كما يدخل كذلك المغنيسيوم في إنتاج القنابل المضيئة ، بالإضافة للقنابل الحارقة ، وأيضاً الألعاب النارية ، نتيجة لقابليته للاشتعال.

خصائص المغنيسيوم الفيزيائية:

  1. يتسم عنصر المغنيسيوم بأن لونه أبيض أو فضي ؛ ويكون بمرحلة صلبة قبل انصهاره ، ويكون سداسي الشكل ، ويتسم كذلك برقته وليونته الكبيرة.
  2. كما أن بريق المغنيسيوم يعرض تألق أو توهج ، وتبلغ درجة انصهاره ما بين الستمائة وستون حتى ألف ومائتين درجة فهرنهايت ، كما تبلغ درجة غليانه ما بين ألف ومائة حتى ألفين درجة فهرنهايت.

الخصائص الكيميائية للمغنيسيوم:

إن الخصائص الكيميائية عبارة عن الخصائص التي تميز تفاعل ذلك العنصر مع سواه من العناصر الأخرى ، أو الأشياء التي تحدث له لو تم تعريضه للحرق أو التسخين ، أو التشويه ، وغيرها الكثير من العمليات ، ومن ضمن خصائص المغنيسيوم الكيميائية ما يأتي :

  1. تتسم سبائك المغنيسيوم بخفتها إلا أن متانتها قوية للغاية.
  2. يحترق المغنيسيوم بالهواء ويحدث وميض أبيض ساطع اللون.
  3. عندما يتم احتراق المغنيسيوم فإنه يتحد مع الهالوجينات التي توجد داخل الجو وينجم جراء هذه العملية الهاليدات.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن علم الفيزياء وأهميته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى