تعليم

هل للتعليم عن بعد فائدة أو قيمة حقيقية ؟ أهداف التعليم عن بعد وشروط نجاحه

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد هو تلك العملية التي يحصل فيها فصل بين المتعلم والمعلم والكتاب في البيئة التعليمية، ونقل البيئة التقليدية المعروفة للتعلم مثل الجامعات أو المدارس وغيرها من بيئات التعلم التقليدية إلى بيئة متعددة تنفصل جغرافيًّا بدون تحدد بمكان معين، وهو تلك الظاهرة الحديثة في التعليم والتي تطورت مع تطورات التقنيات الحديثة والتكنولوجيا التي تسارعت في العالم بأسره في الأعوام الأخيرة بصورة ملحوظة.

والهدف من هذا النوع من التعليم هو أن نعطي الفرصة التعليمية ونقوم بتوفيرها لكل الطلاب الذين لا يقدرون على الحصول على التعلم بصورته التقليدية، فقد تمنع عوائق جغرافية وظروف إنسانية معينة الكثير من الناس من الحصول على المعلومة التي تبعد عنهم في دول بعيدة مثلًا، أو في أماكن لا يستطيعون الوصول إليها أو يصعب الوصول إليها بحيث يصل إليها بمشقة عسيرة، فالتعلم عن بُعد قد أعطى الفرصة الحقيقية لكل الناس في مختلف أماكن العالم في أي الظروف وتحت أي العقبات، مكَّنهم هذا النوع من التعليم من التعلم بصورة عظيمة جدًّا.

ونحن في هذا الموضوع التعليم عن بعد وأهدافه وشروط نجاحه، نتعرض إلى بعض المعلومات حول هذا النوع من التعليم وحول الأمور المتعلقة به وأهدافه وما هي الشروط اللازمة لكي يحصل المتعلم فيه على النجاح بدرجة كبيرة.

تمهيد:

  • إن فكرة التعلم عن بعد قد بدأت في أواخر فترة السبعينات قبل أربعين سنة، من قِبَل بعض الجامعات الأوربية والأمريكية التي كانت تقوم بإرسال المواد التعليمية المختلفة إلى الطلاب من خلال البريد، والتي تشتمل على الكتب وعلى شرائط الفيديو والتسجيل التي كانت عليها شرح المواد، وبهذا الشكل كان يتعامل الكثير من الطلاب مع الواجبات الدراسية، مع اشتراط تلك الجامعات على الطلبة إلى أن يأتوا إلى الجامعة في مواعيد الاختبارات النهائية فقط، والتي يكون عليها احتساب النتيجة في النهاية.
  • وفي أواخر الثمانينات حصل تطور لهذا الأمر، فأصبح التواصل بين المعلم وبين الطلاب من خلال التلفزيون والإذاعة، ثم ظهرت شبكات الإنترنت لتصبح البداية مع البريد الإلكتروني الذي صار الوسيلة التواصلية بين الطالب ومعلمه حتى بدايات الألفينات، وقد صارت العديد من مواقع الإنترنت التي تتخصص في مجال التعلم عن بعد، حيث قامت بتسهيل عمليات التواصل والعمليات التعليمية، وقامت بتوفير الحلقات النقاشية والاتصالات المباشرة من خلال المواقع والبرامج التي تتخصص في ذلك الأمر.

مميزات التعلم عن بُعد:

  • وجود فصل بصورة كاملة بين الطالب وبين المعلم وبيئة التعلم، وحتى الزملاء في التعلم، وذلك طول فترات الدراسة.
  • تواجد وسائل اتصال تكنولوجية حديثة بين الطلبة والمدرسين حيث يتم عبر تلك الوسائل تبادل الكثير من المهام التعليمية والواجبات المراد القيام بها.
  • الاعتماد بصورة شبه كلية على الطالب ذاته في تحصيل وفهم والعمل على استيعاب المادة الدراسية، فيكون المدرس عنصر مساعد فقط في هذه العملية، ويقع أكثر العبء في التحصيل والدراسة على الطالب نفسه.
  • إن التعليم عن بعد يجعل الطالب يتحمل المسئولية أكثر حيث يعلمه التحفيز الذاتي والعمل والإنضباط وكذلك إدارة الوقت بشكل سليم من أجل تحقيق الأهداف المرجوه من التعلم .
  • إن من أكبر مميزات التعليم عن البعض هي المرونة حيث يجعل الطالب قادر علي تكوين البرنامج الدراسي الخاص به بشكل يتناسب مع القدرات الفردية التي يمتلكها وهذه ميزة قد لا تتوافر بقوة إلا في التعليم عن بعد .
  • توفير الكثير من الوقت والمال حيث يوفر التعليم عن بعد الوقت الكثير للطلبة وكذلك المؤسسات التعليمية مما يجعل إستغلال الوقت لتحقيق العملية التعليمية أكثر فائدة وكذلك المال حيث الموارد في التعليم عن بعد ليست مكلفة بل قد تكون في متناول كل الناس تقريباً كان من الطلبة أو كادر المعلمين .
  • تقديم تجربة تفاعلية ممتعة، فالتعليم التقليدي من عيوبه الكبيرة أنه قد يكون روتيني قليلاً وممل علي عكس التعليم عن بعد الذي يوفر تجربة ممتعة وبأشكال وأنماط مختلفة تجعل الطالب يستفيد بأكبر قدر ممكن من التعلم ويكتسب الكثير من الخبرات المطلوب تحقيقها من الأهداف التعليمية للمناهج الدراسية المقررة .

الأهداف من وراء التعليم عن بعد:

هناك العديد من الأهداف التي تكمن وراء هذه الطريقة في التعلم، من تلك الأهداف:

  • العمل على رفع المستويات الثقافية والعلمية والفكرية في المجتمع الذي يكثر فيه هذا النوع من التعلم، حيث يكون بمقدرة الجميع الحصول على نسبة متكافئة من التعليم بصورة أكثر تنوعًا دون الصورة التقليدية.
  • يتم التغلب على مشاكل نقص الموظفين المؤهلين للعملية التعليمية، ويتم التغلب أيضًا على مشاكل نقص الإمكانات المادية التعليمية التي تستنزفها الوسائل التقليدية في التعليم، فهذه الوسائل الحديثة لا تكون ذات أعباء مادية مثل السابق.
  • العمل على توفير المصادر التعليمية المختلفة والمتعددة التي تعمل على إلغاء الفروق الفردية بين المتعلمين وبعضهم البعض.
  • العمل على توفير فرص للحصول على وظائف أفضل لمن يقوم بالدرس والعمل.
  • العمل على توفير فرص تعليمية لهؤلاء الأشخاص الذين لا تسمح ظروفهم الحياتية بأن ينتظموا في تعليم تقليدي، فهناك الملايين لا يستطيعون التوفيق بين الحضور التقليدي في الجامعة أو المدرسة وبين حياتهم العامة ومشاغلهم الشخصية، فتكون الطريقة القديمة عقبة أمامهم، ويكون التعليم عن بُعد هو ملاذ حقيقي لهؤلاء الأشخاص.

ستحب قراءة : اهمية التعليم الالكتروني وسلبيات التعليم عن بعد

هل للتعليم عن بعد قيمة حقيقية ؟

علي الرغم من عدم إعطاء الإهتمام الكافي للتعليم عن بعد في الماضي إلا أنه بعد أزمة المرض الذي إجتاح العالم كله جعل من بيئة التعلم عن بعض بيئة مثالية للتعلم في ظروف آمنة علي كل من الطلبة والأساتذة وإنتشرت برامج والتطبيقات المتخصصة في هذا المجال مثل برنامج ZOOM الذي جعل التواصل بين الطلبة والمعلمين سهلاً وبسيطاً في التعلم وكذلك google meet وغيرها الكثير، فنعم بالفعل التعليم عن بعد له قيمة كبيرة وحقيقية بل ويقدر علي تحقيق الأهداف التعليمية أفضل في كثير من الأحيان من التعليم التقليدي وله العديد من المميزات التي تجعلنا نقول ذلك بقوة رغم بعض العيوب لكن يظل التعليم عن بعد مفيد في التعليم والتعلم كثيراً .

انظر أيضًا: فوائد الإنترنت

عناصر التعليم عن بُعد:

  • يتطلب التعلم عن بُعد إلى وجود شبكة إنترنت يتم من خلالها التواصل بين الطالب والمعلم ومواد التعليم الأخرى الموجودة على الشبكة، وأيضًا يجب تواجد الدراس الذي يقوم بمتابعة كل ما يختص بالمادة التعليمية عبر المواقع المبرمجة لهذا الأمر؛ وذلك وفق آليات معينة يحصل فيها شرح المادة بأسلوب سهل الفهم وسهل الاستفادة منه، وكذلك من الممكن أن يتم توفير الحلقات النقاشية بصورة مباشرة أو غير مباشرة بين الطالب والمعلم، وفي الأخير فلا بد من أن يتوفر المعلم الذي يكون مسؤولًا عن عملية المتابعة والتقييم الأدائي للطلاب، ومنحه الدرجات التي يستحقها في إطار سُلم التعلم.
  • وبالتالي فعملية التعلم عن بعد عملية لها أصول وليست عملية عشوائية أو فوضوية، بل هي عملية منظمة، ولكنها تُسهل أكثر بكثير من العمليات التقليدية القديمة المرتبطة بالتواجد لفترات كبيرة في المدرسة أو الجامعة.

شروط نجاح عملية التعلم عن بُعد:

هناك العديد من التوصيات التي تساعدك في أن تنشئ ظروفًا تعليمية جيدة ومثالية، لكي تكون لك تجربتك الفريدة في التعلم عن بعد، ومن تلك الشروط:

  • البدء بصورة مبكرة: حيث يكون هناك ميل عند الأشخاص الذين يتعلمون عن بعد إلى الإحساس بعدم الارتياح إذا لم تكن لديهم الدراية الكافية بكيفيات تنظيم الوقت، ولذا ينبغي على هؤلاء بأن يبدأوا في عملية التعلم بصورة مبكرة قبل أن ينشغلوا في الوجبات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، فينبغي كذلك أن يقوم المعلم بإشعارهم وتوعيتهم بأهمية المشاركة وأهمية العمل في إطار زمني لكي يتم إنجاز دورة التعلم في وقتها المحدد، وحتى يتم تحقيق الهدف من عملية التعلم.
  • التخلص من التشتت: حيث من الممكن أن تكون هناك الكثير من المصادر المشتتة مثل وجود ضوضاء في الخارج تمنع المتعلم عن بُعد من المشاركة بصورة فعالة، ورغم أن الشخص قد لا يستطيع التحكم في بعض مصادر التشتت فمن الممكن له أن يقللها ويقوم بالسيطرة عليها والتحكم فيها، مثل أن يتأكد من كل عناصر الدورة مثل الوسائط المتعددة والرسومات والصور بأنها من الأمور التي لا تُير الجدل، فمثال ذلك: هناك بعض اللهجات في الفيديوهات تكون لها أصوات غير عادية تُعتبر مصدر من مصادر الإلهاء للمتعلمين عن بُعد.
  • التخطيط الجيد: حيث إن التخطيط الجيد يؤدي إلى إنجاز عملية التعلم بصورة جيدة وسليمة وبعيدة عن التشويش والأخطاء، فيؤثر تصميم دورة التعلم عن بُعد بصورة كبيرة في بيئة التعلم الإلكتروني، ولا بد للمخطط المنظم من أن يُشعر المتعلمين بالراحة ويسمح لهم بأن يركزوا على المهمات المطلوبة منهم، وحين يتم إنجاز محتوى تعليمي خاص من الممكن التخطيط عليه بألوان مختلفة.
  • منح المتعلمين استراحة: فالمتعلمون بحاجة إلى وقت لكي يتعاملوا مع المعلومات المعطاة لهم عن بُعد، فينبغي أن يُمنحوا فترات للراحة لكي يتحسن أداؤهم بعد ذلك ولكي يستطيعوا الاحتفاظ بالمعلومات التي حصَّلوها ويقوموا بمراجعتها واستحضارها بصورة أفضل، فقد يفكر بعض هؤلاء المتعلمين في أن يبتعد ولو قليلًا عن الدورة التعليمية؛ ليمارس بعض الأنشطة المختلفة الأخرى، مما يؤدي إلى تحسن عملية التعلم وإيجابيتها، فكل هذه الأمور تساهم في دفع عجلة التعلم نحو الأمام ما دامت تتم بصورة منظمة بدون فوضى ولا عشوائية، فالعشوائية خطر جدًّا على نجاح عملية التعليم عن بُعد.
  • استعمال الصور المحفزة: حيث إن الصور لها قدرة عالية في نقل مجموعة متعددة من الأحاسيس للطالب؛ ولذا ينبغي انتقاء الصورة بعناية شديدة، ومن الممكن اختيار صورة محفزة تتميز بشكل إيجابي.
  • تطور الثقافة: فمن الطرق الهامة جدًّا للمدرسين في عملية التعلم عن بُعد هي إنشاء بيئة إلكترونية فعالة وإيجابية، وينبغي أن يسعى كل فرد من الجمهور المتعلم بأن يكون جزء مهم من ثقافة التعلم عن بُعد ويدعم فكرة أن يكون متعلمًا بصورة دائمة ومدى الحياة من خلال الإنترنت.

انظر أيضًا: معلومات عامة عن الحاسب الآلي

ما مدي اعتماد شهادات التعليم عن بعد ؟

أصبح في الفترة الأخيرة هناك الكثير من الجامعات تعطي شهادات معتمدة في مجالات كثيرة وعديدة بأسلوب التعليم عن بعد، حيث بعد الجائحة التي حدثت للعالم وإهتمامهم بالتعليم عن بعد كوسيلة بديلة للتعليم التقليدي وقتها وإرتفاع قيمته أكثر جعل الكثير من الجامعات بالكثير من بلاد العالم تثق فيه وتعطي شهادات موثقة عن طريقه، بل والموضوع يتوسع أكثر وأكثر خارج نطاق التعليم الأكاديمي حيث مواقع كبري تعطي كورسات بشهادات معتمدة بالتعليم عن بعد ومعترف بها من كبري الشركات كذلك .

ما هي سلبيات التعليم عن بعد ؟

  • تواجد بعض الطلبة الغير ملتزمين بالكثير من المواعيد النهائية لتسليم المهام التعليمية الموكلة إليهم والتقديم للإختبارات وهذا يتطلب من المعلم أن يكون حازماً في وضع قوانين وقواعد لعدم وقوع مثل هكذا مشاكل في التعليم عن بعد بينه وبين طلبته .
  • إفتقاد بعض المهارات التي كانت موجودة في التعليم التقليدي مثل مهارة الحديث وجه لوجه الذي يعزز ثقة الطالب ويكسبه مهارة الحديث ولغة الجسد .
  • قد يكون غير مناسب مع بعض الطلبة الذي لا يقدرون العمل بمفردهم وفئة الطلبة التي لا تمتلك القدرة علي تنظيم أولوياتهم التعليمية أثناء التعلم فقد يواجهون الكثير من المشاكل في مثل هكذا نوع من التعلم .
  • بالرغم من أن التعليم عن بعد يوفر الكثير من المال إلا أنه لابد له أيضاً من بعض المصاريف الإضافية من أجل توفير أجهزة مناسبة للتعلم عن بعد وكذلك إنترنت سريع وجيد وفي بعض الحالات كاميرا رقمية وهذه الإمكانيات قد لا تتوافر كثيراً مع كل الطلبة مما يجعل الأمر صعباً عليهم في عملية التعلم عن بعد .

صور التعلم عن بعد:

المواد العلمية الإلكترونية
المواد العلمية الإلكترونية
التعلم عن بعد والتخرج
التعلم عن بعد والتخرج
صورة معبرة عن التعليم عن بعد
صورة معبرة عن التعليم عن بعد

كان هذا ختام موضوعنا حول التعليم عن بعد وأهدافه وشروط نجاحه، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات القيِّمة حول التعلم وحول بيئة التعلم عن بعد وأهداف تلك البيئة وشروط وعوامل النجاح، فالتعلم عن بُعد قد فتح العديد من الآفاق التي كانت مُقفلة ومُغلقة من قبل، وساعد الكثيرين في أن يتعلموا، فقد كان العديد من الناس لا يستطيعون التعلم عن طريق وسائل التعلم التقليدية القديمة، ولكن التعلم عن بُعد قد فتح آفاقًا جديدة يعبُّ منها الطلاب نحو بناء الرفعة والمجد والمزيد من الثقافة والتقدم في مختلف نواحي الحياة، وإن كنت تريد بالفعل أخذ الخطوة في تعلم مجال أو تخصص معين علي أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة بنظام التعليم عن بعد فلا تترد طالما متأكد من تقييمات الطلبة حول هذا الكورس، فنحن الآن في زخم الحياة حيث أصبح الوقت ضيق وإمكانية التعليم التقليدي لن تعود بعد مرحلة الجامعة، لذلك التعليم عن بعد هو فرصة ثمينة متوفرة في كل الأوقات .

ستحب قراءة : التعليم الالكتروني أهدافه ومميزاته ومكوناته

وفي الأخير نتمني أن تكون مقالتنا اليوم بعنوان هل للتعليم عن بعد فائدة أو قيمة حقيقية ؟ فوائد وأهداف التعليم عن بعد وشروط نجاحه قد أعجبتكم ويمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى