مجتمع

التربية بالقدوة نصائح وارشادات مهمة لكل اب و ام

التربية بالقدوة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم كيفية تربية الابناء من خلال القدوة ، فالتربية تعتبر من المسائل المهمة جدا لان التربية هي اشبه برسم الطريق الذي سيسير عليه الابن فاما ان يكون ابنا صالحا او يكون ابنا ضالا ، و هناك وسائل عديدة للتربية ولا شك ان القدوة هي احد اهم هذه الوسائل ، فدائما ما نجد الصغار يبحثون عن اي احد ليقلدونه في كل تصرفاته و غالبا ما يكون هذا الشخص هو الاب او الام او كلاهما معا ، و لذلك على كل اب او ام ان يحرصان على ان يكونا قدوة حسنة للابناء لان الوالدان اذا كانا على خلق حسن فهذا يعني ان الابناء سوف يسلكون نفس الطريق و العكس صحيح ، و من المهم جدا الاهتمام بتعليم الابناء كل هو ما مفيد في هذه الحياة حتى ينشأ في النهاية مجتمع يتمتع بمقومات اخلاقية ناجحة و عالية ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح و الارشادات المهمة لكل اب و ام لتربية ابنائهم من خلال القدوة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه النصائح و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

تعريف القدوة

 

القدوة تعتبر نموذجا يتطلع اليه مجموعة من الافراد الآخرين ليصبحوا مثله ، و من الممكن ان يكون هذا النموذج شخصا معروف و الذي يتم التفاعل معه بصورة منتظمة مثل اولياء الامور او اي من افراد العائلة ، ويمكن ان يكون النموذج ايضا شخص آخر لم تتم مقابلته من قبل مثل ان يكون شخصا مشهورا او اي من الشخصيات العامة مثل رجال السياسة او الشرطة او المعلمين وغيرهم.

 

اقرأ ايضا : 9 معلومات عن تربية الأطفال في غاية الاهمية

 

معنى القدوة في التربية

 

دائما ما يولد الصغار وهم بدون اي نوع من المهارات الاجتماعية ، و مع الوصول الى عمر معين يبدأ هؤلاء الصغار في البحث عن اي شخص يحبونه ليقلدونه ، وفي اغلب الاحيان يكون هذا الشخص هو الاب او الام وربما الاثنين معا ، حيث يعد الوالدان هم اول مثال واول قدوة يحتذي بهما الاطفال الصغار ويقلدون كل ما يقولونه او يفعلونه ، حيث يقوم الطفل بمراقبة الوالدين بصورة مستمرة عند استعمال كلمات معينة مثل : شكرا او من فضلك فيقوم هو ايضا بترديد هذه الكلمات في هذه المواقف و بالتالي يصبح سلوك الطفل سلوك ايجابي كما انه يعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : العطف على الصغير و اساليب التربية السليمة

 

خطوات التربية بالقدوة

 

  1. العمل على تعزيز احترام الذات بالنسبة للطفل ، حيث يرى الاطفال دائما انعكاس صورتهم عند الاهل كما ان الكلام يلعب دورا هاما في ادق التفاصيل في حياة الصغار ، فعلى سبيل المثال في حالة قام الاب او الام بمدح الصغار على اصغر المهام سوف يجعل ذلك الطفل فخورا بما قام به والعكس صحيح.
  2. الامتناع بصورة نهائية عن الشتم او الضرب ، حيث يعتبر استعمال العنف مع الاطفال من الطرق الخاطئة في التربية كما انه يأتي بنتائج عكسية وستؤدي الى فقد الثقة بالنفس بالنسبة للطفل.
  3. تعليم الانضباط و الالتزام بالقوانين ، و يكون ذلك بوضع ضوابط او قوانين معينة في البيت وعدم السماح للطفل بمخالفة هذه القوانين لان ذلك يعلم الطفل الانضباط وتحمل المسؤولية.
  4. الابتعاد بصورة نهائية عن الانتقاد او السلبية ، بل على العكس تماما يجب على الاهل ان يحرصوا على مجاملة الطفل والثناء عليه.
  5. اظهار مشاعر الحب و العاطفة تجاه الاطفال ، حيث ان اظهار الحب للطفل يجعله اكثر قابلية للالتزام بما يقوله الوالدان.
  6. العمل على تخصيص وقت محدد للاطفال ، حيث ان الانشغال الدائم عن الاطفال سواء بالنسبة للاب او الام له تأثير سلبي على الطفل وبصفة خاصة من الناحية النفسية.
  7. اكتشاف نقاط الضعف والعمل على تقويتها ومعرفة نقاط القوة والعمل على تعزيزها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : ابن خلدون اقوال في العرب والعدل والفساد والتربية

 

رسوم كرتونية
التربية بالقدوة

 

اب وابنه
وسائل التربية بالقدوة

 

اب و ابن
نصائح مهمة للتربية بالقدوة

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح والارشادات التي يجب على كل اب و ام اتباعها لتربية الابناء من خلال القدوة ، فالقدوة هو وجود شخص يحبه الطفل ويقوم بتقليده سواء من حيث القول او الفعل ، وبالتالي يمكننا القول ان القدوة بالنسبة للاطفال هي عبارة عن اخذ صفات من القدوة و زرعها في الطفل او الابن ، وغالبا ما تكون القدوة هو الاب او الام او كلاهما معا ، ومن اهم النصائح التي يجب اتباعها الابتعاد نهائيا عن التربية بالشتم و الضرب بالاضافة الى الحرص على عدم انتقاد الطفل بصورة دائمة بل يجب تعزيز الثقة بالنفس .. نتمنى ان يكون هذا المقال قد افادكم وحاز رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن وسائل التربية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى