معلومات

9 معلومات عن تربية الأطفال في غاية الاهمية

معلومات عن تربية الأطفال

تربية الأطفال من المهام الصعبة ليست على الأم وحدها ولكن على الأب أيضا، عندما يكون لديك طفل أنت المسؤول عن كل تصرف يصدر عنه أو كل حركة يتحركها أو كل لفظ يلفظ به فهذا من الطبع صعب جدا، هناك كتب كثيرة تكلمت عن طرق تربية الأطفال وعلى الرغم من ذلك مازالت التربية مهمة صعبة، درجة صعوبة التربية لا تنخفض في الطفل الثاني أو الثالث، قد تكون مستمرة بذات الصعوبة، لأن لكل طفل تربية خاصة تتوافق مع احتياجاته وطريقة تعامله، في هذه المقالة سوف نعرض عليكم بعض المعلومات التي تهمك عن تربية الأطفال.

العوامل المؤثرة على تربية الأطفال

هناك عوامل عدة تؤثر على تربية الأطفال، ومنها:

1-الأسرة

الأسرة هي العامل الأكثر تأثيرا في نفسية الطفل، حيث إنها أكثر ما يراه الطفل ويقوم بتقليدهم، كما أن ثقافة الأسرة هي من تشكل الطفل، ثقافة الأسرة هي العادات والتقاليد والأسلوب في حل المشكلات وكل شيئ يقوم به الوالدين، لذلك يجب أن تكون الأمومة والأبوة ايجابيين.

2-نزاعات الوالدين

كل زوج وزوجة يحدث بينهما خلافات كثيرة بعضها تكون كبيرة وبعضها تكون صغيرة، ليس من المهم حجم المشكلة ولكن المهم هنا هو يجب ألا يرى الأطفال تلك الخلافات لأنها تؤثر في نفسيته بالسلب، كما إنها تترك أثرا غير طيبا في نفس الطفل وقد تجعله حزين دائما لكثرة الخلافات التي تحدث أمامه.

3- الاستماع إلى الأطفال

 يجب عليك إذا كنتي أم أو إذا كنت أب الاستماع جيدا لما يقوله طفلكم ولا يجب عليكم الاستهزاء بما يقولون، دعوهم يقولون ما يريدون، لأن هذا يجعل الطفل يشعر أن له شخصية وله رأي تهتمون به، مما يجعلهم في المستقبل ذوي شخصية لا يتأثرون بكلام أحد. 

4- مكافأة الطفل

 إذا رأيت طفلك قد قام بفعل جيد يجب عليك مكافأته، وذلك حتى يعرف أن ذلك الفعل الذي قام به جيد ويجب عليه الاستمرار في فعل هذا مرارا وتكرارا، ولكن يجب عليك أن تكافئه مكافأة عقلانية فلا تبالغ في المكافأة، تذكر دائما إنك تكافئ طفل ولا تكافئ شخص بالغ. 

5- العقاب

 يجب عليك الابتعاد عن العقاب البدني كالضرب، لأن هذا يترك أثر غير طيب عند الطفل مما يثير عنده روح العنف، ولكن يجب عليك إتباع طرق العقاب الموجب مثل إعطائه محاضرة طويلة عن الخطأ الذي ارتكبه مما يجعله يمل مما يدفعه لعدم القيام بذلك مجددا لتجنب تلك المحاضرة، أو دفع غرامة مالية من مصروفه اليومي وذلك تكفيرا عن الخطأ الذي ارتكبه، العقاب مهم و المكافأة مهمة أيضا لأن ذلك يعلمه أنه يوجد ثواب وعقاب وعليه أن يختار من أن يتصرف جيدا فيحصل على مكافأة أو يتصرف بشكل سيء فيحصل على عقاب. 

6- أكتشاف الطفل مهاراته الخاصة بنفسه

يجب على الوالدين عدم فرض مهارة معينة على طفلهما، ولكن يجب عليه أن يختارها بنفسه وذلك عن طريق تجربة عدة مهارات مثل الرسم ولعب كرة القدم ولعب رياضات أخري وجعله يختار ما يفضله فيهم، وذلك لتعزيز اختياراته ودعمها.

7- مشاركة المسؤوليات

 عند مشاركة المسئوليات مع الأطفال يساعدهم ذلك في الشعور بالمسئولية وأن لهم دورا فعال في الأسرة ويجعلهم سعداء أيضا بذلك، كما إنه ينمي عندهم روح المشاركة والتعاون سواء داخل الأسرة أو مع أصدقائهم، مهما كانت المسئولية بسيطة يجب عليكم مشاركتهم بها، وذلك كتنظيف غرفهم و طهي الكيك مع الأم. 

8- إحترام الأطفال

 إذا كنتم تريدون أن تعلموهم إحترام الأخرين عليكم أن تحترموهم أولا وتحترمون أرائهم وعدم مقاطعتهم أثناء الكلام، لأن هذا يعزز من دافعية إحترامهم للأخرين، ويكسبهم أيضا الثقة.

9- اللعب مع الأطفال

 يجب على الأباء والأمهات اللعب مع أطفالهم، لأن ذلك يعزز العلاقة بين الطفل ووالديه، كما إن ذلك يجعل الطفل أكثر سعادة.

التعامل مع الطفل
نصائح للتعامل مع الطفل بشكل سليم عند طلب شئ معين
مهارات هامة للأطفال
10 مهارات هامة يجب أن يعلمها الأباء لأبنائهم حتى يكونوا أسوياء ويعتمدوا على أنفسهم
معلومات عن تربية الأطفال
نصيحة من اليونيسيف للتعامل مع بكاء الطفل بشكل صحيح

 

الأمومة والأبوة شيء جميل يستحق العناء، ولكنكم إذا اتبعتم تلك النصائح لن تسبب لكم عناء نهائيا.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم أتمني أن تكون قد نالت إعجابكم، وأن نكون قد قدمنا لكم النصائح بشكل بسيط خالي من التعقيدات اللغوية، وأن نكون قد قدمنا لكم نصائح مفيدة عن تربية الأطفال، كما نتمني لكم دوام الصحة والسعادة وأن يمنحكم الله جميعا ذرية صالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى