مجتمع

التخلص من الضغط النفسي والاكتئاب ببساطة

التخلص من الضغط النفسي

إن التطور التكنولوجي الكبير الذي رافقه تسارع وتيرة الحياة وزيادة ضغوطات العمل ، جعل الأشخاص أسرى للعديد من الضغوطات التي تؤرقهم ، وتسلب منهم صحتهم وأعمارهم ، فصاروا يجدون أنفسهم فريسة سهلة جداً للتوتر النفسي وللتوتر العصبي ، وبهذا يعانون من الأرق ، ومن بعض الآلام العضوية المتنوعة ، ومن الأعراض السلوكية والاجتماعية والنفسية التي ترتبط بالضغط النفسي ، وقد يصل الأمر في بعض الأوقات للاكتئاب ، إن تلك الأشياء جميعاً ما هي بالواقع إلا أعراض للضغط النفسي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف الضغط النفسي وكيفية التخلص منه ، فتابعوا معنا.

تعريف الضغط النفسي:

  1. يتم تعريف الضغط النفسي على أنه الإحساس الذي يصيب الشخص عند تعرضه للضغوطات التي تفوق قدرته على التحمل ، والضغط النفسي مختلف في نوعه وفي شدته من إنسان لآخر ، تبعاً لشخصية المرء وقدرته على التحمل ، ومن الجدير بالذكر أن النسبة القليلة من الضغط النفسي تعتبر أمر جيد وذلك لأنها تدفع الإنسان في العادة لخوض التحديات ، أو إنجاز الأشياء الهامة ، أو اتخاذ القرارات اللحظية ، والتحضير للامتحان على سبيل المثال ، ولكن لو تجاوز ذلك الضغط النفسي حدوده فإنه سوف يعطي أثر عكسي ، وبالخصوص لو استمر لمدة طويلة ، مؤدياً لذلك للعديد من المشاكل الصحية والنفسية والعاطفية.
  2. إن الجسم يستجيب تلقائياً لكل ما يتعرض له ، وبحالة الضغط النفسي والخطر المحدق فإن الجسم يستجيب إمام بالهرب أو بالإقدام ، فعند تعرض الشخص لأمر مفاجئ يشكل ضغط كبير أو خطر حقيقي ، فإن الجسم يقوم تلقائياً بإفراز هرمونات معينة كالأدرينالين.
  3. حيث تكون تلك الهرمونات هي المسئولة عن الاستجابات التلقائية ، فتقوم برفع معدل ضربات القلب وضغط الدم ، كي تزداد كمية الأكسجين الواصلة للعضلات ، وبذلك تزداد سرعة التنفس وكمية التعرق ، وكل ردود الأفعال تلك تجعل المرء مستعد لأن يتصرف بحالة الخطر المحتمل ، وذلك ما يساهم في البقاء والهروب من المخاطر ، أما بخصوص ضغوط الحياة اليومية الناجمة عن المشاكل المادية أو ضغوطات العمل ، فإنها لا تؤدي بالضرورة لردة فعل كر وفر ، إلا أنها تؤدي لإفراز الهرمونات التي تزيد ضغط الدم وتزيد ضربات القلب ، وسرعة التنفس ، ولو ازدادت ردة فعل جسم الإنسان ناحية تلك الضغوطات فهي على المدى الطويل سوف تؤثر سلبياً على صحته.

للمزيد يمكنك قراءة : حوار بين طبيب ومريض

أعراض الضغط النفسي:

  • على الرغم من اختلاف قدرات الأفراد واستجاباتهم للضغط النفسي ، إلا أن هناك أعراض شائعة ومشتركة تدل على أن الإنسان يعاني من ضغط نفسي ، وقد تكون تلك الأعراض نفسية ، أو سلوكية ، أو عاطفية ، أو جسدية.

علاج الضغط النفسي:

يوجد نصائح من الممكن إتباعها من أجل التخلص من الضغط النفسي ومن التخفيف من حدته ، ومنها :

  1. يجب أخذ نفس عميق عند الإحساس بالضغط ، وذلك لأن النفس العميق وتمارين الاسترخاء بإمكانهما أن يخفضا التوتر ، وينظما ضربات القلب ، وتدفق الدم.
  2. ممارسة التمارين الرياضية ، وذلك لأن تحريك العضلات والتعرق وممارسة الرياضة عامل مؤثر للتخفيف من القلق والتوتر والضغط النفسي ، فمجرد المشي أو الركض مدة 30 دقيقة يؤدي لتحسن المزاج والنفسية.
  3. يجب معرفة أكثر ما يؤدي للضغط النفسي وأن يقوم الشخص بتغييره ، أو أن يغير من يتعامل معه المرء أو تقبله ، فلو كان العمل هو ما يؤدي للضغط النفسي ، وكان الإنسان ليس بإمكانه أن يغير تلك الوظيفة ، فعليه وقتها أن يغير الأفكار السلبية عن ذلك العمل ، أو أن يغير ردود أفعاله تجاه ما يؤدي لتوتره بالعمل ، وبالإمكان إضافة بعض الأمور التي قد تجعل العمل مكان مفضل ، بحيث يصير بالإمكان تقبل العمل ، واكتساب أفكار إيجابية عنه.
  4. على الشخص أن يحرص على زيادة الوقت المخصص للترفيه والراحة ، وأن يفكر بالعطلات وعمل تغيير على نمط حياته ، فالأفراد ممن يعانون ضغوطات نفسية بحاجة لقسط أكبر من الترفيه والراحة أكثر من غيرهم ، لهذا يجب أن يجدوا جو من الراحة والاسترخاء ، وأن يسعدوا أنفسهم بعيداً عن جو الضغوطات النفسية.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم معلومات عن الصحة النفسية

نصائح علمية
نصائح علمية
طرق للتخلص من الضغط النفسي
طرق للتخلص من الضغط النفسي
الضغط النفسي
الضغط النفسي

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض القولون

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى