معلومات طبية

التخلص من الاكتئاب نهائيا في المنزل

التخلص من الاكتئاب نهائيا في المنزل ، حيث يعد الاكتئاب خلل في جميع كتلة الشخص سواءً أكان بأعضائه أو حتى بتفكيره ونظرته للأشياء ، وذلك الخلل يفقد المرء المصاب بالاكتئاب اتزانه النفسي والجسدي ، ويعتبر مرض الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة وخاصةً في الآونة الأخيرة ، ويؤثر الاكتئاب على سلوكيات الإنسان ، ويساعده على الانعزال والوحدة والملل والضجر ، وحتى الكسل والتقاعص عن تأدية أعماله بالصورة المطلوبة ، وواحدة من أخطر مراحل الاكتئاب التي من الممكن أن يصل لها الإنسان هي التفكير في الانتحار ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طرق التخلص من الاكتئاب نهائيا في المنزل ، فقط تابعوا معنا.

أعراض الإكتئاب:

  1. الشعور دائما بالحزن والتشاؤم والكسل .
  2. عدم التمتع بالأمور المحببة .
  3. الأرق والتوتر والقلق وعدم القدرة على النوم بشكل صحيح .
  4. بعض المشاكل في تناول الطعام .
  5. العصبية والغضب الشديد علي اي سبب ولو بسيط .
  6. قلة التركيز وعدم القدرة على التذكر .

علاج الاكتئاب:

  1. التفكير الإيجابي : يجب علي الشخص المريض التفكير ببعض الأشياء التي تسبب له السعادة و أيضاً مواجهة الأفكار السلبية التي تسبب له الضيق والاكتئاب ويجب التخلص منها بالجوانب الإيجابية.
  2.  ممارسة الرياضة : فالتمارين الرياضية تعمل علي التقليل  من أعراض وعوامل الاكتئاب النفسي .
  3. الاعتراف بالاكتئاب : عدم التبرير بأنه مجرد ضيق أو قلق وسيزول في أسرع وقت  فالاعتراف بالمشكلة هو نصف الحل .
  4. ممارسة الهوايات : ممارسة الهواية المفضلة تساعد الإنسان في التخلص من التوتر والقلق وتعمل علي زيادة الثقه بالنفس
  5. الحفاظ على نظام غذائي صحي : على أن يكون غني بالماغنيسوم وتناول الموز  والسمك والخضراوات الورقية لأنّ المغنيسوم يحفز إفراز هرمون السيروتونين حيث أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية .
  6. ممارسة بعض الأعمال التطوعية : لأنها تساعد الإنسان على تنمية الثقه بالنفس والقدرة علي ذاته وبذلك تقل المشاعر والأحاسيس السلبية .
  7. احتماء الشخص المصاب بالاكتئاب من الأشخاص المحيطين به : حيث يعد الإنسان المصاب بالاكتئاب في بعض الأحيان يكون سريع الغضب ولا يعرف التعامل مع الآخرين فنجده يتعامل بقسوة مع المحيطين به حتى الأفراد العزيزة على فؤاده فهناك بعض التصرفات يفعلها الشخص المكتئب غير مقصودة حيث يجب مرعاة الظروف التي يمر بها الشخص المكتئب ولا نأخذها علي محمل الجد لأنها ظروف مؤقته وستزول .
  8. تقديم الدعم المعنوي والصحي للإنسان المكتئب : حيث يجب دعمه نفسيا وجسدياً والإستماع له في كل ما يقوله ويجب أن نشجعه بزيارة الطبيب فهو الذي يعالجه ولا يوجد أي إحراج في التعامل معه .
  9. الاستماع بشكل صحيح للشخص المريض : أي الوقوف معه رغم سوء المعاملة والعمل على إخراجه من الوحده.
  10. علاجه عن طريق تناول بعض الأدوية الطبية .

نصائح للتخلص من الاكتئاب:

  1. تغير الروتين اليومي : حيث أنه يتسبب في الإحساس بأن كل الأيام شبيهة لبعضها لذلك يجب تغير ذلك بممارسة الهوايات المفضلة حتي لا يحس الإنسان بالاكتئاب.
  2. المشاركة الاجتماعية : للتقليل من أعراض الاكتئاب والإصابة به يجب أن نحرص  على مشاركة الآخرين فى الأنشطة الاجتماعية  فهي تعمل  علي التخلص من الأفكار السلبية التي يحس بها الفرد وأيضاً التخلص من العزلة التي تعتبر من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب .
  3. تحديد الأهداف : يجب أن يضع الإنسان أهداف في حياته ويعمل علي السعي للوصول إليها وذلك يعمل علي الوقاية من الإصابة بالاكتئاب
  4. ممارسة الرياضة : تعد ممارسة الرياضة من أهم الأمور التي تعمل على التخلص من الإحساس بالاكتئاب .
  5. تناول الطعام الصحي : تناول الطعام والأغذية الصحية تعمل على التخفيف من حدة الاكتئاب .
  6. النوم الطبيعى  : النوم الجيد والمنتظم يعمل على التخفيف من حدة الاكتئاب  ولذلك يجب أن يحصل المرء على قدر كاف من النوم يومياً.
  7. التقليل من الأفكار السلبية  : يجب علي الإنسان التفكير بشكل إيجابي والإبتعاد عن التفكير السلبي فهو يعتبر سبب من الأسباب  التي تؤثر على الحالة النفسية للفرد .

استشارة الطبيب:

  • عند الإحساس بأن أعراض الاكتئاب تزيد لديك يجب عليك باستشارة الطبيب فوراً لكي يصف العلاج المناسب مثل مضادات الاكتئاب والتي لا يتم وصفها إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص، وأيضاً  ربما يصف لك أحد المكملات الغذائية الضرورية للتخلص من الاكتئاب .

آيات قرآنية لعلاج الاكتئاب:

  1.  «بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ » آيات سورة الفاتحة.
  2. « الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » الآيات الأولى من سورة البقرة.
  3. « وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ » [يونس:79-81] « قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ * قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ » [طه:65-69].
  4. «وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ».

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الضغط النفسي والاكتئاب

للمزيد يمكنك قراءة : الاكتئاب النفسي وأبرز مؤشراته

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية الهم والكرب حصنك من الاكتئاب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى