العناية بالجسم

البواسير الخارجية وعلاجها طبيا وفي المنزل

تعد البواسير الخارجية من الامور المحرجة جدا لدى الكثير من الناس سواء من الرجال او النساء ولكنه من الامور التي يجب علاجها وعدم السكوت عنها لتجنب مضاعفاتها الخطيرة واليكم المزيد حول البواسير الخارجية.

تعريف البواسير الخارجية

البواسير الخارجية اكثر الما من البواسير الداخلية ولان البواسير الخارجية عبارة عن تجمع من الدم موجود في الأوردة الموجودة بمنطقة فتحة الشرج مما يسبب عند الجلوس او عند القيام بعملية الاخراج.

الفرق بين البواسير الخارجية والداخلية

  • الخارجية المها اكثر من الداخلية لان الداخلية تتكون بالجزء السفلي من المستقيم بسبب تمدد وانتفاخ الأوردة الموجودة بهذه المنطقة.
  • البواسير الخارجية يسهل رؤيتها وتشخيصها لكونها موجودة حول فتحة الشرج علي عكس البواسير الداخلية.
  • البواسير الخارجية تكون في شكل طيات صغيرة حول فتحة الشرج بلون يميل إلي اللون البني.

درجات البواسير

البواسير لها اربع درجات مختلفة حيث تعد الدرجة الاولى والثانية من الممكن علاجها دون التدخل الجراحي حيث يتم علاجها عن طريق تغيير نمط العادات الغذائية المختلفة.

اما الدرجتان الثالثة والرابعة فانها تحتاج لتدخل جراحي.

ومن بين أهم الأخطاء التي يجب تجنبها من قبل المريض للمساعدة علي تحسين حالته ودرجه اصابته أو علي الأقل عدم تطورها أن يعالج الإمساك بصورة نهائية من خلال تعديل نظامه الغذائي بتناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب لغني هذه المواد بالألياف بجانب شرب الكثير من الماء واستشارة الطبيب حول إمكانية أخذ أدوية ملينة، وألا يجلس لفترة طويلة خاصة في وضع التربيعة.

اسباب الاصابة بالوبواسير عند الرجال والنساء

  • صعوبة الاخراج او اخراج البراز تحديدا والامساك المزمن والمستمر.
  • أورام الرحم عند النساء والحمل المتأخر.
  • الحمل والولادة والكيس المبيضي.
  • أمراض الكبد والربو الشعبي.
  • جدير بالذكر ان تغيير النظام الغذائي واللجوء لنظام غذائي غني تمام بالالياف وعدم التعرض للامساك من الامور المهمة جدا في علاج البواسير بشكل عام بل وتجنب الاصابة بها.

طرق علاج البواسير الخارجية

اذا كانت الاصابة بسيطة فيمكن علاج الاصابة بالكريمات الموضعية لازالة  الحكة او الهرش او التورم الموجود في فتحة  الشرج.

اذا لم تفلح الطرق الدوائية المختلفة فان الحل الامثل سيكون التدخل الجراحي.

التدخل الجراحي اما بازالة  الناصور اما عن طريق الليزر او استخدام الاشعة فوق الحمراء او التخثّر الكهربائيّ لحرق أنسجة الناسور.

طرق طبيعية لعلاج البواسير دون التدخل الطبي

  • الاكثار من شرب المياه الى حد يصل الى عشرة اكواب من المياه لانه قلة المياه تجعل البراز صلب وبالتالي يجرح فتحة الشرج وقد يؤدي شيئا فشيئا للاصابة بالامساك والبواسير.
  • من الممكن وضع قطعة من الثلج في كيس ولفها في قماشة قطنية ووضعها على مكان الاصابة مدة لاتقل عن عشر دقائق لتمنع التورم او الحكة والالتهاب .
  • عقب تناول الشاي الاسود لاترمي اكياس الشاي الاسود وانما تركها تبرد ومن ثم وضعها على الاوردة المنتفخة حول فتحة الشرج حيث يحتوى الشاي على حمض التانيك الذي يقلل من التورم .
  • الالوفير او جل الصبار او شرائح الالوفيرا من المواد المسكنة حيث تقلل الاحساس بالام والحكة كما ترطب المنطقة المصابة وتقلل من الالتهاب .
  •  اغمس كرات من القطن النقي في عصير الليمون او خل التفاح ومن ثم وضعها على المكان المصاب لانها سوف تؤدي الى ازالة التورم حول الاوردة والاوعية الدموية الموجودة حول فتحة الشرج .

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول مرض البواسير الخارجية والفرق بين البواسير الخارجية والداخلية فضلا عن مدى خطورة كلا منهم ودرجات البواسير المخلتفة وأشهر وابرز اسباب الاصابة بالبواسير فضلا عن طرق علاجه المختلفة حسب الاصابة بطبيعة الحال وفي كل الاحوال فان العادات الغذائية الصحية والسليمة التي تحتوى على نسب معتدلة بل كبيرة من الالياف الغذائية القادرة على تجنب الاصابة بالبواسير والامساك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق