معلومات

الاشهر العربية اسمائها بالترتيب وعددها وعدد ايامها ومعلومات عن الاشهر الحرم

الاشهر العربية

الاشهر العربية هي الاشهر الموجودة بالتقويم الهجري وكان العرب يستخدمونها قديماً للتعرف علي اوقات السنة، ولا تزال تستخدم حتي الآن، ولكن قبل الاسلام لم يكن هناك ذكر للسنوات، حيث لم يكن هناك ترقيم معتمد للسنوات، فكان العرب يعتمدون علي الاحداث المهمة التي تحصل في السنة للتعرف عليها، مثل تسميتهم للعام الذي حاول فيه أبرشة الحبشي هدم الكعبة بعام الفيل، فكان علي سبيل المثال يقال أن رسول الله صلي الله عليه وسلم في عام الفيل، وبقي الوضع هكذا حتي أقر الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه التقويم الهجري، حيث اعتمد ان السنة التي هاجر فيها الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة الي المدينة المنورة كبداية للتقويم الهجري الاسلامي، ثم استمرت الاشعر العربية علي هذا الحال ونفس الاسماء بعد هجرة الرسول وعددها اثني عشر شهراً، وقد قسَّمها العرب إلى ثلاثة أجزاء، منها أشهُر الشتاء، والأشهر الحرم، وأشهرٌ فردية، ويُقال بأن أسماء الأشهر أُطلِقت عليها بسبب وقت وقوعها في الزمن الذي تمت فيه التسمية عند ابتداء وضع هذه الأسماء ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اسماء الاشهر العربية بالترتيب وعددها وعدد ايامها بالاضافة الي معلومات مفيدة ومهمة عن كل شهر وعن الاشهر الحرم، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

الاشهر العربية
الاشهر العربية

عدد أيام الشهور الهجرية

التقويم الهجري يتكون من 12 شهراً قمرياً و 345 يوماً، وبشكل دقيق يتكون من 354.367056 يوماً، ويكون عدد أيام الشهر في التقويم الهجري تسعة وعشرين يوماً، أو ثلاثين يوماً، وهناك فرق 11.2 يوماً بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي، ولذلك لا يتزامن كلاهما في نفس التوقيت ابداً، فيكون من الصعب التحويل بينهما .

الاشهر الهجرية

الأشهر في التقويم الهجري

  1. اطلق العرب عليه هذا الاسم لانهم حرموا فيه القتال علي انفسهم، فكانوا لا يتقاتلون ولا ينهبون فيه، اما في الجاهلية قبل الاسلام كانوا يتقلبون في هذا الشهر بمعني انهم يحرمونه عاماً ويجيزونه عام، وكانوا يجمعون بينه وبين شهر صفر ويطلقون عليهما الصفرين، ولكن بعد ذلك تم الفصل بينهما واصبح محرم شهر له اسم خاص .
  2. هو الشهر الثاني من شهر التقويم الهجري، واطلق عليه هذا الاسم لان بلاد العرب كانت تصفر لخروج ألها منها للحرب والقتال بعد انقضاء الأشهر الحُرُم، وليبحثوا عن الطعام، وكان هذا الشهر شهراً مشؤوماً لدي العرب حيث كان يكثر فيه الحرب والقتال بعد الامتناع عن الحرب في شهر محرم .
  3. ربيع الأول: وسُمِيَّ بهذا الاسم لأن تسميته جاءت في وقت الربيع.
  4. ربيع الآخر: وهو الشهر الثاني للربيع، ويُقال ربيع الآخر وليس ربيع الثاني، وذلك حتى لا يتكرر الاسم بعد ذلك .
  5. جمادى الأولى: اطلق العرب علي هذا الشهر جمادي الاول في الشتاء لان الماء يتجمد في هذا الشهر.
  6. جمادى الآخر: وسُمِيَّ بهذا لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضاً، و”الآخر” كما ذكرنا في ربيع الآخر؛ لوقف التكرار فلا يأتي جمادى الثالث وجمادى الرابع وهكذا.
  7. رجب: معناه الهيبة والعظمة وقد اطلق العرب اسم رجب علي هذا الشهر حيث حرموا فيه القتال علي انفسهم، فكان هو الشهر الثاني من الاشهر الحرم .
  8. شعبان: جاء اسمه من التفرق والتشعب حيث أن العرب كانوا يخرجون للقتال بعد انتهاء شهر رجب، فكانوا يتشعَّبون في البلاد طلباً للحرب والغزو.
  9. شوال: يكون فيه عيد الفطر المبارك.
  10. رمضان:جاء من رمض بمعني شدة الحر، وجاء تسميته في فترة الصيف في شدة الحر، وهو شهر الصيام .
  11. 10. شوَّال: الشول نجم في السماء، وشالت الإبل أي رفَعَت أذنابها وارتفعت ألبانها، وجاء التسمية في ذلك الوقت فسُمِيَّ بهذا الاسم.
  12. ذو القِعدة:هذا الشهر من الاشهر الحرم فلا يقاتل فيه العرب .
  13. ذو الحِجَّة: وهو ايضاً من اشهر الحرم الاربعة، واطلق عليه هذا الاسم لان العرب عرفوا الحج في هذا الشهر .

الاشهر الحرم

ترتيب الاشهر الميلادية مع الاشهر الهجرية
ترتيب الاشهر الميلادية مع الاشهر الهجرية

قدمنا لكم معلومات مهمة ومفيدة جداً حول الاشهر العربية واسمائها وسبب اطلاق هذه الاسماء  عليها بالاضافة الي معلومات مهمة عن كل شهر ، نتمني ان تكون هذه المعلومات قد نالت إعجابكم، فكما نعلم جميعاً اننا اصبحنا نستخدم الاشهر الميلادية بشكل واسع في العديد من الدول العربية وعلي رأسها جمهورية مصر العربية، ولذلك يجب ان نعلم اولادنا وبناتنا الاشهر العربية واسمائها وترتيبها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى