الغذاء الصحي

الأطعمة الطازجة واهميتها فوائدها المتعددة لصحة الجسم

تعمل الأطعمة الطازجة على تحسين صحة الجسم، وذلك لما تحتويه على أغذية متوازنة، فهي تحتوي على أغلب مايحتاجه الجسم من فيتامينات وأملاح معدنية، وألياف، وأحماض أمينية، وبروتينات، وكلما كانت الأغذية التي يتناولها الإنسان طازجة، كلما كانت محتفظة بفوائدها أكثر، وسنتناول بالتفصيل الأطعمة الطازجة وفوائدها، وأفضل الطرق الصحية لتناولها للإستفادة من كل قيمها الغذائية. 

الأطعمة الطازجة وفوائدها

 عند تناول الخضروات الطازجة، بصورتها الطبيعية، أي بدون طهي، كلما إحتفظت بكل قيمتها الغذائية ولم تفقد منها شيء،  وبالأخص الفيتامينات التي تنحل وتضيع أثرها من الأطعمة عند التسخين، لذلك ينصح بشدة بأن يكون طبق السلطة من الأطباق الرئيسية على المائدة، ومن أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها بدون طهي، مثل الجرجير، والكسبرة الخضراء، والبقدونس، والبصل، والثوم، والكرنب، والفجل، والجزر، والطماطم، وبالطبع جميع أنواع الفواكه، ويحتاج الإنسان إلى تناول البروتينات التي تتوفر في اللحوم، والدواجن، والأسماك، وهي يطلق عليها طازجة أيضا عندما تتم عملية طهيها، ثم تناولها قبل أن يحدث لها أي عملية تجميد، وقد لوحظ أنه عند تناول الأطعمة الطازجة، فذلك يعمل على تقليل رغبة الجسم في تناول السكريات، والحلويات، وذلك لما تحتويه من مغذيات تقلل شعور الجسم بحاجته إلى تناول الحلوى.

الخضراوات وفوائدها

الخضراوات وفوائدها
الخضراوات وفوائدها

 

الخضروات يحصل منها الجسم على أغلب ما يحتاجه من مغذيات، وذلك لإحتوائها على الفيتامينات مثل فيتامين ( أ ) وفيتامين ( ج ) ، وتحتوي أيضا على الكثير من المعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، وأيضا حمض الفوليك، وهي غنية بالألياف، وبشكل عام، كلما كانت الأطعمة الطازجة ذات لون غامق، أو برتقالي ساطع، أو لون أحمر، كلما كانت ذات فائدة، وعناصر غذائية أكثر من غيرها.

 أنواع الخضراوات

تنقسم الخضروات من حيث الجزء المستخدم منها في الطعام إلى :

  1. خضر جذرية مثل الشمندر(البنجر)، والجزر، واللفت، وغيرها.
  2. خضر درنية مثل البطاطس، والبطاطا، وغيرها.
  3. خضر بصلية مثل الثوم والبصل، وغيرها.
  4. خضر ورقية مثل الخس، والشبت، والنعناع، والجرجير، وغيرها.
  5. خضر زهرية مثل البروكلي، والقرنبيط، وغيرها.
  6. خضر ثمرية مثل الطماطم، والخيار، والفلفل، والباذنجان، وغيرها.
  7. خضر قرنية أو حبوب مثل الفاصوليا، والبازلاء، واللوبيا.

 الفوائد الغذائية للخضر

  • الخرشوف

يحتوي على سعرات حرارية، ومواد مسهلة للهضم، ومفيد لمرضي السكر.

  • الباذنجان

يحتوي أيضاً على سعرات حرارية، ومواد مسهلة للهضم، ومفيد لمرضى السكر، ولكن في عملية تحضيره بالقلي، يمتص كميات كبيرة من الزيت أو الدهن مما يرفع به نسبة السعرات الحرارية بشكل كبير.

  • الفاصوليا الخضراء

تحتوي على سعرات حرارية، وبروتين نباتي، وألياف مفيدة للهضم، وفيتامينات (B2)، و( B6)،  وأملاح معدنية، وكذلك البيتا كاروتين، وهي تؤكل بعد الطهي، لإحتوائها علي مادة الفاسين التي تسبب عسر الهضم وهي تنحل بالحرارة.

  • البروكلي

يحتوي على سعرات حرارية، ومواد تقي من الإصابة بمرض السرطان، وتقوية الجهاز المناعي للجسم، وتعمل على تقوية العظام.

 

الفواكه وفوائدها

الفواكه وفوائدها
الفواكه وفوائدها

 

الفواكه لها فوائد كثيرة للجسم، الأمر الذي يجعل الإستغناء عن تناولها أمر يؤثر بالسلب على الصحة العامة للجسم، فهي تحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات، والأملاح المعدنية، وعناصر ومركبات أخرى عديدة لازمة وضرورية للوظائف الحيوية للجسم، وتجديد الخلايا التالفة، ونضارة وحيوية البشرة.

القيمة الغذائية للفواكه

  •  الليمون

يحتوي على فيتامين ( C )، وحمض الستريك، والحديد، وهو يقاوم تجاعيد البشرة، ويقي من نزلات البرد والزكام.

  •  المشمش

يحتوي علي سعرات حرارية، سهل الهضم، ويحتوي على حمضيات، وبيتاكاروتين ذات الفائدة للبشرة والأنسجة، ويعمل على زيادة القدرة على الإبصار بالظلام.

  • الكمثرى

بها سعرات حرارية، وتعمل على خفض ضغط الدم، وتنشيط عمل الكليتان، وإدرار البول.

  • التين

يعمل على تعزيز وتقوية الكبد، ويعالج تضخم الطحال، ويعالج أمراض الدورة الدموية، والأوردة، وهو أيضاً منشط للكليتان ومدر للبول، ويعمل على تفتيت حصوات الكلى، ويحوي أيضاً سعرات حرارية، وألياف تعمل على تنظيم الهضم وبالتالي عدم الإصابة بالإمساك، ويحوي حمض إللاج الذي يكافح الإصابة بمرض السرطان.

  •  الفراولة

تحتوي على سعرات حرارية، وفيتامين ( C)، وتركيزات كبيرة من مختلف الفيتامينات، وكذلك تحتوي علي حمض إللاج الذي يكافح السرطان.

  •  المانجو

 تحتوي على سعرات حرارية، والبيتاكاروتين المفيد جداً للبشرة وللعين، والسيلين الذي يحمي الجسم من الأكسدة، وحمض الفوليك الهام لبناء الخلايا الجسم.

  • البطيخ

يحتوي على سعرات حرارية، وبوتاسيوم، والبيتاكاروتين المفيدة للبشرة والعين.

  •  البرتقال

يحتوي على سعرات حرارية، وفيتامين (C)، وألياف تمنع الإمساك.

  •  الخوخ

يحتوي على سعرات حرارية، وكذلك مادة البيوتين وهي مغذية للبشرة والشعر، ويحتوي أيضاً علي البوتاسيوم والصوديوم بنسب متوازنة تعمل على تنشيط الكليتان، وإدرار البول، وبالتالي التخلص من الماء الزائد في الجسم.

  •  البرقوق

يحتوي على سعرات حرارية، وألياف تساعد على الهضم، وتمنع الإمساك، ويخفف آلام الروماتيزم، كما أنه منشط قوي للدورة الدموية، وكذلك للكليتين.

  • العنب

يحتوي على سعرات حرارية، ومواد تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتسهل سريان الدم، وتحسين صحة القلب، وتوجد تلك المواد في الأغلب في قشور العنب وبذوره.

  •  الشمام

يحتوي على مواد تنعش البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى