أقوال وحكم

اقوال الشيخ زايد عن الإمارات والشباب والأخلاق والعلم والتسامح

اقوال الشيخ زايد عن الإمارات والشباب والأخلاق والعلم والتسامح ، حيث ولد الشيخ زايد رحمه الله في قصر الحصن الموجود في مدينة أبو ظبي في العام ألف وتسعمائة وثمانية عشر ميلادياً ، ويعتبر الابن الأصغر من بين 4 إخوة ، وقد سمي على اسم جده زايد الأول ، الذي بدوره حكم إمارة أبو ظبي في الفترة الممتدة ما بين ألف وثمانمائة وخمسة وخمسون حتى ألف وتسعمائة وتسعة ميلادياً ، وقد تم تعيين الشيخ زايد رحمه الله حاكماً للإمارة ذاتها في العام ألف وتسعمائة وست وستون ، حيث كان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام ألف وتسعمائة وواحد وسبعون ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان اقوال الشيخ زايد عن الإمارات والشباب والأخلاق والعلم والتسامح ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع سوياً بقراءة تلك الكلمات.

أقوال الشيخ زايد عن المستقبل:

  1. إن هدفنا الأساسي في دولة الإمارات هو بناء الوطن والمواطن، وإن الجزء الأكبر من دخل البلاد يسخر لتعويض ما فاتنا واللحاق بركب الأمم المتقدّمة التي سبقتنا، في محاولة منا لبناء بلدنا.
  2. إذا كان الله عز وجل قد منّ علينا بالثروة، فإن أول ما نلتزم به هو أن نوّجه هذه الثروة لإصلاح البلاد، ولسوق الخير إلى شعبها
  3. إن العملية التعليمية وبقدر ما حققت من مستويات التأهيل العلمي المختلفة، نراها اليوم في تحدّ مستمر ومتصاعد، يتطلب العمل الدؤوب في تطوير المناهج، ووضع الخطط الرامية إلى تحقيق المستوى المطلوب في مواكبة تسارع التطور التقني، واستيعاب مستجدات التكنولوجيا الحديثة.
  4. لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلاً حتى ينبت الخير، وعلينا أن نصبر ونواصل مسيرة البناء حتى نحقق الخير لوطننا
  5. إن تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي. لا يجوز انشغال الأم عن أبنائها واعتمادها على الغير في تربيتهم، وإن دور الأم هو في تنشئة أبنائها وتربيتهم.
  6. علينا أن نكافح ونحرص على دفع مسيرة العمل في هذا الوطن والدفاع عنه بنفس الروح والشجاعة التي يتحلى بها أسلافنا

أقوال الشيخ زايد عن الشباب:

  1. ما من أمة تسعى لأن تحتل مكانا مرموقا ومتميزا إلاّ وأولت العملية التعليمية والتربوية اهتماما بالغا، تستطيع من خلالها بناء جيل واعٍ متمسك بثقافته، وقيمه، وتقاليده أولاً، ثمّ قادر على التكيف مع تطورات العصر، ومعطيات التكنولوجيا الحديثة ثانيًا.
  2. إنّ على كل المسؤولين تشجيع العمل الجماعي والكشف عن الطاقات الخلّاقة عند الشباب وتوجيهه بما يفيده ويفيد المجتمع
  3. أكبر نصيحة لأبنائي البعد عن التكبر، وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغره ولا يضعفه أن يتواضع ويحترم الناس أكثر مما يحترمونه.
  4. لقد أكدّت السنوات الماضية أهمية الاتحاد وضرورته لتوفير الحياة الأفضل للمواطنين، وتأمين الاستقرار في البلاد.
  5. لقد أسهم الآباء في بناء هذا الوطن وواجبنا أن نبني للأجيال القادمة وأن نواصل مسيرة الأسلاف
  6. إن التعليم يمثل أولوية وطنية قصوى، كما أن الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الحقيقي الذي ننشده.
  7. هناك خطة لتطوير التعليم تدعونا للنظر إلى المستقبل بصورة إيجابية، وستكون قدرة الأجيال المقبلة على تحمّل مسؤولية مضاعفة، لأنها مبنية على العلم، والمعرفة، والالتزام بالعادات والتقاليد.
  8. إن الثروة الحقيقية والمكسب الفعلي للوطن يكمن في الشباب الذي يتسلّح بالعلم والمعرفة، باعتبارهما وسيلة ومنهجا يسعى من خلالهما إلى بناء الوطن، وتعزيز منعته، في كلّ موقع من مواقع العطاء والبناء.

أقوال الشيخ زايد عن العلم:

  1. كانت الجامعات وستظل دائماً المشاعل التي ستنير طريق المدنية وتمهد السبل للرقي والتقدم.
  2. إن الثروة ليست في الإمكانات المادية وحدها وإنما الثروة الحقيقية للأمة هي في رجالها وأن الرجال هم الذين يصنعون مستقبل أمتهم.
  3. إن رفع مستوى المواطن والدولة ككل هو رائدنا وفوق كل شيء، والدولة مثل الشجرة التي يجب أن تحظى بعناية مواطنيها وحرصهم على تنميتها، وكل مواطن عليه أن يحترم وطنه
  4. إن أسوأ الصفات هي التكبر والتعالي. وهي صفات منبوذة في القرآن. التكبر يعني احتقار الآخرين. والمتكبرون والمتعالون مصيرهم النار. ويجب أن يكون الإنسان متواضعاً محباً لإخوانه متعاوناً معهم.
  5. إن حجم الدول لا يقاس بالثروة والمال وأن المال، ما هو إلا وسيلة لغايات عظيمة لا يحققها إلا العلم وقدرة الدول على توفير الحياة الكريمة والآمنة لأبنائها ونحن هنا في دولة الإمارات نعطي أهمية للعلم والعلماء في شتى المجالات.
  6. إننا لا ننظر إلى الشباب على أساس أن هذا ابن فلان أو قريب فلان لكننا ننظر إليهم على أساس ما يقدمونه من جهد لوطنهم
  7. إن على كل المسؤولين تشجيع العمل الجماعي والكشف عن الطاقات الخلاقة عند الشباب وتوجيهه بما يفيده ويفيد المجتمع.
  8. الإنسان السوي إذا لم يستخدم طاقاته الفكرية والعقلية ويعمل على تسخيرها في كل ما أمرنا الخالق سبحانه وتعالى فإنه لن يحصد إلا الأمراض والمتاعب النفسية والاجتماعية.

أقوال الشيخ زايد عن الإمارات:

اقوال الشيخ زايد
كلمات مؤثرة
كلمات مؤثرة
حكم وأقوال جميلة
خواطر
اقوال الشيخ زايد

للمزيد يمكنك قراءة : إمارة دبي

للمزيد يمكنك قراءة : كم طول برج خليفة

للمزيد يمكنك قراءة : شيوخ الامارات ونبذة عن حياة بعضهم

إلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا فيه حول اقوال الشيخ زايد عن الإمارات والشباب والأخلاق والعلم والتسامح  ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أحلى وأروع الحكم والأقوال المليئة بالمواعظ والعبر لواحد من أشهر حكام العرب في العصر الحالي ، وذلك ظهر جلياً في الفقرات الأربع التي قدمناها ، ففي أول فقرة وضعنا لكم أقوال الشيخ زايد عن المستقبل ، وفي ثاني فقرة أقوال الشيخ زايد عن الشباب ، وفي ثالث فقرة أقوال الشيخ زايد عن العلم ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أقوال الشيخ زايد عن الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى