معلومات طبية

اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟

اعراض ضعف القلب

اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟ حيث يطلق على ضعف القلب اسم اعتلال عضلة القلب ، وتلك المشكلة تؤدي لجعل القلب ضعيف وأقل قدرة على أن يضخ الدم لكافة أرجاء الجسم ، ويصير من الصعب على القلب أن يحافظ على الإيقاع الكهربائي الطبيعي ، وإن مرض ضعف القلب ينقسم لأنواع كثيرة منها على سبيل المثال : خلل تنسج البطين الأيمن الذي يؤدي لاضطراب النظم.

فضلاً عن اعتلال عضلة القلب التوسعي ، وغيرها الكثير من المشاكل ، ولكل نوع من تلك الأنواع تأثير محدد بعضلة القلب ، إذ إن كل نوع بإمكانه أن يؤثر بطريقة مختلفة في هيئة وبنية وحجم القلب ، فضلاً عن طريقة أدائه لوظائفه ، وفي الغالب ما يتم توريث مرض اعتلال عضلة القلب ، بمعنى أن الإصابة بهذا المرض في الكثير من الأحيان تكون بسبب وراثي ، على الرغم من أنه يوجد مسببات وعوامل ثانية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟.

أعراض ضعف القلب:

في الكثير من الحالات لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بضعف عضلة القلب أثناء المرحلة المبكرة من الإصابة به ، ولكن ومع تقدم المرض وازدياد المشكلة سواءً ، فإن هناك الكثير من الأعراض والمشاكل تظهر ، وتصير تلك الأعراض أسواً بحال لو لم يقوم المريض بالبحث عن العلاج ، ومن تلك الأعراض ما يلي :

  1. انتفاخ في الساقين والقدمين فضلاً عن الكاحلين ، وانتفاخ في البطن نتيجة لتراكم السوائل داخلها.
  2. ضيق كبير في التنفس ، وهذا الأمر يحدث عندما يقوم المريض ببذل جهد ، وفي بعض الأوقات يحدث هذا الأمر في وقت الراحة.
  3. المعاناة من إعياء شديد وتعب وسعال عند الاستلقاء ، فضلاً عن الإحساس بوجع أو ضغط داخل الصدر.
  4. زيادة في الوزن وهذا الأمر يحدث بحالة اعتلال عضلة القلب التوسعي.
  5. دوحة أو دوار وإغماء ، أو خفقان ورفرفة في الصدر نتيجة لعدم انتظام دقات القلب ، ومن الممكن حدوث تسارع بنبضات القلب.

الفئات الأكثر عرضة لضعف القلب:

من الممكن أن يؤثر ضعف القلب في كافة الفئات والأعمار ، وعلى الرغم من أن الكثير من حالات الإصابة به ترجع لأسباب وراثية جينية ، أو من الممكن أن تكون الإصابة راجعة لأسباب مجهولة المصدر وليست محددة ، فيوجد الكثير من العوامل التي بإمكانها أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بضعف القلب المختلفة ، وسوف نأتي على ذكر بعض منها في التالي :

  1. إتباع نظام حياة غير صحي : كشرب الكحوليات وتعاطي المخدرات ، فضلاً عن إتباع نظام غذائي مفتقر للمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.
  2. ارتفاع كبير في ضغط الدم : وعدم التمكن من السيطرة عليه ، أو الإصابة بعدوى فيروسية أدت لالتهاب بعضلة القلب.
  3. الإصابة ببعض الأمراض : كمرض الذئبة أو مشكلة بصمام القلب ، أو التهاب بالأوعية الدموية.
  4. الحمل : حيث من الممكن أن تتعرض النساء الحوامل لاعتلال في عضلة القلب كجزء من مضاعفات الحمل.
  5. عامل جيني : بمعنى أن هناك وجود جين محدد يجعل الإنسان أكثر عرضة عن غيره للإصابة باعتلالات القلب.

أنواع ضعف عضلة القلب:

يوجد أنواع كثيرة لاعتلالات القلب ، وفيما يلي سوف نذكر البعض منها :

  1. اعتلال عضلة القلب الضخامي : إذ أن اعتلال القلب الضخامة يحدث عندما تصير جدران القلب غليظة للغاية وسميكة وتقوم بمنع تدفق الدم ، وبالإمكان أن يكون السبب وراثي ، أو نتيجة للإصابة الطويلة بضغط الدم العال ، أو الإصابة بمرض بالغدة الدرقية ، أو الإصابة بمرض السكري.
  2. اعتلال عضلة القلب التوسعي : ويعد من أكثر الأمراض الشائعة تأثيراً بالقلب ، إذ يحدث هذا النوع عندما تكون عضلة القلب ضعيفة ولا يمكنها أن تضخ الدم بشكل كافي ، وفي تلك الحالة تصير عضلة القلب متمددة وكبيرة ومتوسعة ، ومن الممكن أن يكون سبب هذا المرض وراثي أو بسبب الإصابة بمرض الشريان التاجي ، ونشير هنا لأن مرض ضعف أو اعتلال عضلة القلب الكحولي يعد شكل من أشكال ذلك النوع ، ويحدث هذا الأمر عندما يؤدي الاستخدام المفرط بتناول الكحول للإصابة به.
  3. اعتلال عضلة القلب المقيد : وذلك النوع يعد واحداً من أقل حالات اعتلال القلب من ناحية الشيوع ، إذ تحدث تلك الحالة في الكثير من الأوقات بعد عملية زراعة القلب ، أو بسبب الإصابة بأمراض القلب الأخرى ، وعند اعتلال عضلة القلب المقيد يحدث تصلب لبطين القلب ، فلا يمكن الانبساط بصورة كافية كي يمتلئ بالدم.
  4. خلل تنسيج البطين الأيمن الذي يحدث اضطراب النظم : فعلى الرغم من أن هذا النوع يعد نادر في حدوثه ، إلا أنه سبب أساسي لحالات الوفاة المفاجئة عند الشباب الرياضي ، وتلك الحالة تقوم بإصابة عضلة البطين الأيمن بالقلب ، إذ تقوم باستبدال الخلايا القلبية فيه بأنسجة ليفية ودهون ، الأمر الذي يعيق أداء القلب.

تشخيص ضعف القلب:

يوجد الكثير من الطرق التي يستعملها الأطباء من أجل معرفة وتشخيص الإصابة بأمراض اعتلال القلب ، فضلاً عن تحديد نوعه بدقة ، وفيما يلي بعض من تلك الطرق :

  1. الأشعة السينية : في بعض الأوقات يطلب الدكتور من الشخص المصاب أن يقوم بأخذ صورة أشعة سينية للصدر ، وتلك الصورة تساهم في معرفة أي تغير بحجم عضلة القلب ، وما لو كان يوجد تجمع للسوائل داخل الرئتين.
  2. التاريخ الطبي للشخص المريض : وفي تلك الحالة يقوم الدكتور بالحصول على معلومات تفيده بالتشخيص كظهور أي عرض أو علامة عند الشخص المصاب ، والفترة الزمنية التي ظهرت فيها تلك الأعراض ، أو لو كان لعائلة المصاب أي إنسان تمت إصابته بمشاكل بالقلب.
اعراض ضعف القلب
اعتلال القلب
علاج
علاج ضعف عضلة القلب
علامات وأعراض
اعراض ضعف القلب

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي اعراض نقص فيتامين ب12

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض عرق النسا ونصائح للوقاية منه

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض السرطان عند الرجال والنساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى